صحة
pixapay

زيت السمسم وفوائده الصحية والتجميلية

زيت السمسم هو نوع من أنواع الزيوت الطبيعية التي يستخرج من بذور نبات السمسم المعروف، والذي يمثل تقريبًا نصف الوزن الإجمالي للبذرة نفسها، ولزيت السمسم فوائد صحية كثيرة


زيت السمسم هو نوع من أنواع الزيوت الطبيعية التي يستخرج من بذور نبات السمسم المعروف، والذي يمثل تقريبًا نصف الوزن الإجمالي للبذرة نفسها، ولزيت السمسم فوائد صحية كثيرة لجسم الإنسان. 


إعلان

وجدير بالذكر أن السمسم يعتبر من النباتات العشبية، والتي قد يصل طولها إلى 70 سم تقريبًا، ويتم زراعتها في عدد من دول العالم كالهند والصين وأيضًا مصر واليابان، ويتم جني محصول السمسم في موسم الصيف.


فوائد زيت السمسم

تتعدد فوائد زيت السمسم لجسم الإنسان، سواء للجهاز الهضمي أو البشرة والشعر أو خسارة الوزن الزائد، وغيرها مما سيلي ذكرها بالتفصيل فيما يلي:


حل مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل هذا الزيت على تنشيط حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، نظرًا لاحتوائه على نسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية، فهو يقلل من الإصابة بالإمساك ويحمي القولون من المشاكل الصحية العديدة التي يمكن أن يتعرض لها بسبب العادات الغذائية الغير سليمة.


فوائد زيت السمسم للفم والأسنان

يعمل زيت السمسم على القضاء على مشكلة تسوس الأسنان، بل ويساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب التسوس، بالإضافة إلى أنه يساهم في إزالة طبقات الجير المحيطة بالأسنان، وبالتالي فهو يعمل بكفاءة على التخلص من روائح الفم الكريهة وعلاج جفاف الفم والحلق.


كما أنه يعتبر مُبيض طبيعي وفعّال للأسنان، ويعمل على علاج مشكلة نزيف اللثة والوقاية منها.


التخلص من السمنة المفرطة وانقاص الوزن الزائد

يحتوي زيت السمسم على مادة تسمى "السمسمين"، هذه المادة تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم بشكل فعال، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد في وقت قصير إذا تم ادراجه ضمن الروتين اليومي للحمية الغذائية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.


فوائد زيت السمسم للجلد

يحتوي هذا الزيت الرائع على نسبة كبيرة من الزنك الذي يساعد في إنتاج مادة الكولاجين من خلايا الجلد، لذلك فهو يعمل على ترميم خلايا الجلد التي تتعرض للتلف بسبب عوامل البيئة المختلفة أو الناتجة عن عوامل التقدم في السن.

كما يعمل على معالجة الحروق الجلدية أو التخفيف من الاصابات وأماكن الخدوش التي ق يتعرض لها الجلد، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر من أجود أنواع الزيوت التي تدخل في كثير من صناعة المستحضرات التجميلية للعناية بالبشرة والمحافظة على صحتها ونضارتها.


حماية القلب والأوعية الدموية

يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على تنشيط عضلة القلب وأيضًا الأوعية الدموية ويعزز من وظائف القلب المختلفة بشكل عام، ويساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي لها.


زيت السمسم ومرض السكري

يحمي هذا الزيت من التعرض لداء السكري لأنه يحافظ وبشكل فعّال على خفض مستوى السكر في الدم لاحتوائه على مجموعة الألياف الغذائية التي تعمل كمنظم طبيعي لعملتي امتصاص واستعاضة نسبة السكر في الأمعاء.

وجدير بالذكر أن زيت السمسم يعمل كمحفز ومنشط لبعض الأدوية المستخدمة في علاج داء السكري، لذا فهو يعتبر صديق لمريض السكر ويدخل ضمن علاجات وأدوية الطب البديل والتداوي بالأعشاب.


فوائد زيت السمسم للعظام والمفاصل

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة وتقوية العظام، نظرًا لاحتوائها على نسبة هائلة من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان، كما يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

أما عن فوائده للمفاصل، فهو يعمل على التخفيف من حدة التهابات المفاصل والأعراض الناتجة عنها كالتورم والاحمرار، وهذا بفضل محتواه الغني من مضادات الأكسدة وعنصر النحاس المضادين للالتهابات.


خلطات ووصفات طبيعية لزيت السمسم

خلطة لتطويل الشعر

هذه الخلطة عبارة عن كميات متناسبة من (زيت السمسم + زيت الزيتون + زيت جوز الهند + صفار 2 بيضة)، يتم خفق صفار البيض في الخلاط أو بالمضرب الكهربائي جيدًا، ثم يُضاف إليها مجموعة الزيوت، ويتم خلطهم مرة أخرى في الخلاط حتى تمام التجانس.

تُوضع هذه الخلطة على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ، ومع تكرار هذه الوصفة لمدة شهر سيظهر الفرق واضحًا، حيث تعمل هذه الخلطة على تطويل الشعر وزيادة كثافته ومنحه اللمعان والبريق.


وصفة زيت السمسم لتكبير حجم الصدر

هذه الخلطة تستخدم لتكبير حجم الصدر بشكل جذاب كما تساعد على تقوية عضلاته بشكل مذهل وفعّال، فقط يتم تدليك الصدر والمنطقة التي تحيط به بزيت السمسم مرتين بالأسبوع، مما يسمح للدم بالتدفق في هذه المنطقة أكبر من المعدل الطبيعي وبالتالي يزداد حجم الصدر بطريقة طبيعية وآمنة.


حساسية زيت السمسم

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هناك حساسية يسببها السمسم، وعلى الرغم من انتشار هذه الحساسية في معظم دول العالم إلا أنه حتى الآن لم يتم إدراجه ضمن المواد التي تسبب الحساسية.


وتظهر حساسية السمسم بصورة ملحوظة على الأطفال صغار السن، وأشارت الأبحاث العلمية القائمة على هذا الأمر أن هذه الحساسية قد تكون خطيرة للغاية، إذ أنها قد تعمل على استثارة الجسم لردود أفعال خطيرة تسمى "صدمة الحساسية".


وقد تظهر على الطفل بعض الأعراض الظاهرة التي يمكن الحكم من خلالها على إصابته بحساسية السمسم أم لا بعد تناوله، ومن أبرزها وأكثرها انتشارًا الغثيان أو الإسهال والشعور بالقيء، كذلك المعاناة من آلام المعدة ونوبات الصداع المتكررة، والسعال بدون أسباب ظاهر للبرد، وقد يحدث في بعض الحالات ظهور علامات للطفح الجلدي، أو احتقان بالأنف.


لذا يجب توخي الحذر بالنسبة للأطعمة المقدمة للأطفال والتي تحتوي على زيت السمسم أو بعض مشتقاته، واستشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت واحدة أو أكثر من تلك الأعراض على الطفل لمعالجة الأمر سريعًا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد