محليات

النائب يوسف جبارين للشمس: "قانون القومية سيعمق التمييز ويمنح اليهودي امتيازات اكثر ويهمش قيم الديمقراطية"

اوصت الحكومة جميع اعضاء الكنيست بعدم مغادرة البلاد في الفترة القريبة، وذلك بهدف التصويت على قانون القومية بالقراءة التمهيدية. وقال النائب يوسف جبارين من القائمة المشتركة للشمس:


"قانون القومية سيصوت عليه بالقراءة التمهيدية وهو بحاجة الى اغلبية 61 عضو كنيست لكي يمر وينتقل للتصويت عليه بالقراءات الاخرى، وهناك توصية للاعضاء بعدم مغادرة البلاد خلال فترة التصويت لكي يصوتوا على هذا القانون، ويوم امس حاولت ان افهم ما هي الصيغة الكاملة للقانون، لكن من الواضح ان القانون يكرس قيم دولة اسرائيل ويهوديتها، والتشديد على ان اسرائيل حق قومي لليهود، والتوجه نحو دولة قومية وفق قانون اساس القومية، لذا فان مسألة الديمقراطية ستصبح ثانوية اكثر مما كانت، كما سيعمق القانون اتمييز اكثر، اذا سيحصل اليهودي وفق هذا على امتيازات اكثر". 


واضاف:" عندما يُسن قانون القومية فسيقربنا هذا لوضع الفصل العنصري الذي كان في امريكا بين البيض والسود، او نظام الابرتهايد في جنوب افريقيا، اي ان هذا القانون سيعمق التمييز، وهذا سيحرج اسرائيل في الخارج لكن ليس بالشكل الكافي، وربما سيصدر بيان من قبل الامم المتحدة يرفض هذا القانون لكن سيكون في مجال الرأي العام وليس على مستوى الضغط او التأثير، وما زال الضغط الدولي على اسرائيل غير كافي، والاجواء الدولية مريحة لاسرائيل، كما ان القانون يسمح بانشاء بلدات يهودية على اساس قومي ".


وتابع: "هناك محاولة لصد هذا القانون او على الأقل بنود منه خاصة مكانة اللغة العربية التي يهمشها القانون الجديد".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.