محليات

مجموعة التربية والتعليم تضع خطة عمل للنهوض بجهاز التعليم

عقدت مجموعة التربية والتعليم، المنبثقة عن مؤتمر القدرات البشرية الذي نظمته لجنة المتابعة مؤخراً في الطيبةـ اجتماعها الثاني يوم السبت الماضي، وبلورت فيه برنامج عمل، وأقامت لجاناً للتنفيذ العملي للقرارات والتوجهات. وكان قد شارك في الاجتماع عدد كبير من المربين والمحاضرين والمدراء والناشطين، وممثلون عن لجنة الاهالي القطرية واللجنة القطرية للطلاب الثانويين ولجنة متابعة التعليم والمجلس التربوي العربي واطر اخرى.


واكد رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة، أن مشروع تنظيم القدرات البشرية العربية جاء ليحدث قفزة نوعية في مجتمعنا العربي الفلسطيني وليوجد لجاناً مهنية تعمل الى جانب المتابعة. وأضاف "انتهى ذلك الوقت الذي يعرف به السياسي كل شيء ولا بد من بلورة مواقف مهنية من قضايا مختلفة تشغل مجتمعنا وهذه المجموعات المهنية التي افرزها مؤتمر القدرات البشرية هي ركيزة أساسية على المتابعة الاستناد اليها في عملها ومواقفها".  


وتكلم شرف حسان مركز عمل المجموعة حول ضرورة استنهاض كافة القدرات داخل مجتمعنا، لإحداث نهضة حقيقية في مجال التربية والتعليم. وأكد على ضرورة تركيز عمل المجموعة في القضايا التي سيكون لهذه المجموعة قيمة مضافة تساهم في تقوية الأطر القائمة الناشطة في مجال التربية والتعليم، وإحداث تغيير ثوري في تعامل مجتمعنا مع قضية التربية والتعليم، خصوصا في كل ما يتعلق بدور المعلمين والاهالي والسلطات المحلية العربية وكل هذا سيقوي نضالنا وموقفنا امام السلطة.


واستعرض حسان أهم التحديات التي اشار اليها الاجتماع السابق والمشاورات التي تبعته وضرورة ان تضع المجموعة سلم أولويات تستند اليه في بلورة برنامج عملها, خصوصاً ان الاجتماع السابق قد طرح عشرات القضايا التي تحتاج الى علاج ومتابعة.


وفي نهاية الاجتماع اقرت المواضيع التي ستكون في صلب سلم اولويات عمل المجموعة، وهي موضوع التربية للقيم وتشمل قضية الهوية الوطنية، والقيم الانسانية والديمقراطية، ومكانة اللغة العربية، وموضوع دور الاهالي والمعلمين في العملية التربوية.


وأكد الاجتماع على ان إحداث تغيير جذري في التربية والتعليم يتطلب تحرير وعي معلمينا، وتغيير مفهوم وجوهر التربية والتعليم في المجتمع، ودفع الاهالي ولجان الاهالي المنتخبة لتدخل الايجابي لممارسة حقوقهم المتعلقة بمضامين العملية التربوية.


واكدت اللجنة على ضرورة الاستمرار في عملية التنظيم وخلق حراكات محلية وتخصصية (كتنظيم المعلمين في مواضيع مختلفة) لاستيعاب كافة القدرات داخل مجتمعنا، تنظيمها والربط بينها، والعمل على بناء برامج لتطوير قيادات تربوية تساهم في تحقيق اهداف المجموعة.


وبما يخص موضوع التعليم العالي الذي أثير بقوة في اجتماع الطيبة، وفي المساهمات المكتوبة، بما في ذلك الحاجة لوضع تصور متكامل في مجال التعليم العالي، ومسألة إقامة جامعة عربية والنهوض بالحركة الطلابية، فقد تقرر أن يكون تشاور حول الموضوع بمشاركة ممثلي المجموعة ولجنة المتابعة وناشطين اخرين في هذا المجال.


هذا وانبثقت عن الاجتماع لجنة مركزة لمتابعة العمل، ولجنة لمعالجة موضوع التربية للقيم، ولجنة لدفع عملية التنظيم والربط وخلق حراكات محلية وتخصصية لتوسيع دائرة الناشطين.


هذا وتحدثت الشمس مع المركّز شرف حسان حول هذا الموضوع.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.