سفر
pixapay

اصغر دولة في العالم واهم معالمها

اصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان هي دولة الفاتيكان، وتقع دولة الفاتيكان في روما عاصمة إيطاليا، وهي مشهورة منذ قديم الزمن بوجود أبرز معالم الديانة المسيحية بها بل وتعد مركزًا للكنائس الكاثوليكية حول العالم، لذا فهي مستقلة تمامًا عن كل السلطات 


ويتم انتخاب البابا أسق روما عن طريق مجمع الكرادلة، وهو بمثابة رأس السلطة الذي يمتلك صلاحيات لا حدود لها طوال حياته حتى يتمكن من الخدمة المكلف بها وهي خدمة العدالة والسلام، وعلى الرغم من ذلك فهو ليس من حقه أن يمارس تلك الصلاحيات على الشئون الإدارية والقانونية والسياسية للبلاد، فهذه من اختصاص رئيس وزراء الفاتيكان وجميع مؤسسات الدولة التي يتم الإشراف عليها من قبله. 


إعلان

سكان اصغر دولة في العالم

يبلغ عدد سكان دولة الفاتيكان حوالي 1000 نسمة، ويعتبر السكان عبارة عن خليطًا من مجموعات عرقية من أصل إيطالي وسويسري.


مناخ وجغرافية اصغر دولة في العالم

تبلغ المساحة الإجمالية لدولة الفاتيكان حوالي 440. كم2، وتقع بالقرب من نهر "التيبر" على تلة صغيرة، وتتأثر اصغر دولة في العالم بجغرافية إيطاليا المعروفة بجمالها وسحرها، ونجد أن مناخ هذه الدولة يتأثر بتعاقب فصول السنة الأربعة، ففي فصل الشتاء يميل الجو إلى الاعتدال النسبي ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 7 O، وفي الصيف ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى متوسط حرارة 24 O.

أما من حيث طبوغرافية اصغر دولة في العالم أو الفاتيكان فهي تتمثل في مجموعة المعالم الأثرية والدينية والتاريخية، وتعتبر من أبرز هذه المعالم ساحة وكاتدرائية القديس بطرس وحدائق الفاتيكان المشهورة، التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل لاحقًا في السطور القادمة.


تاريخ اصغر دولة في العالم

تعتبر اصغر دولة في العالم وهي الفاتيكان من أقدم البلاد التي عُرفت منذ قديم الزمان، ولكن في البداية كانت عبارة عن تلة صغيرة كان يستخدمها الإمبراطور نيرون كحديقة خاصة به، ثم تحولت هذه الحديقة إلى سيرك، إلى أن قام الرومان بتعذيب أوائل المسيحيين فيها.


وفي عام 313 م قام إمبراطور الرومان "قسطنطين" بحماية هؤلاء المسيحيين، وأنشأ كنيسة صغيرة بغرض جمع أشلاء المسيحيين الذين تم تعذيبهم من قبل فيها وحتى يكون ذلك تخليدًا لذكرى التعذيب والإبادة التي قد تعرضوا لها.


أما في القرن الخامس الميلادي قام الباباوات باتخاذ اصغر دولة في العالم مكانًا يقيمون فيه حتى يكونوا قريبين من كنيسة الفاتيكان الأولى، ثم تم إقامة الكثير من المنازل ليتم تخصيصها للباباوات للعيش بها وذلك في مطلع القرن السادس عشر الميلادي.


والحديث عن حكم اصغر دولة في العالم فكانت خاضعة للسلطات الإيطالية، ولكن بعد مرور وقت ليس ببعيد استطاع باباوات الفاتيكان من امتلاك معظم الأراضي التابعة لها، والتي كانت تشتمل على المباني والممتلكات الأثرية والدينية، ثم ظهر فكرة لإنشاء أول دولة يحكمها البابا وهي دولة الفاتيكان.


ولكن حكومة إيطاليا رفضت هذه الفكرة تمامًا، وظل هناك صراعات ونزاعات كثيرة بين الباباوات وبين الحكومة الإيطالية، إلى أن تم إصدار قانون يضمن العلاقات بينهم ويحافظ عليها في عام 1871 م، ثم بعد ذلك أصدرت مجموعة من القوانين والمعاهدات التي كفلت كامل الحرية لدولة الفاتيكان في علاقاتها الدبلوماسية مع الدول الأخرى التي تقع خارج حدود دولة إيطاليا.


وفي عام 1929 م تم عقد معاهدة بين إيطاليا واصغر دولة في العالم أو الفاتيكان والتي كانت تنص على الاستقلال الكامل لدولة الفاتيكان وبشكل رسمي عن دولة إيطاليا، وهذه المعاهدة عرفت باسم "معاهدة لاتيران".


لغة اصغر دولة في العالم

تعد اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية لدولة الفاتيكان، بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من اللغات الأخرى، كاللغة الفرنسية واللغة اللاتينية.


ديانة اصغر دولة في العالم

تعتبر الديانة المسيحية الكاثوليكية بمثابة الديانة الرسمية لدولة الفاتيكان.


الاقتصاد في اصغر دولة في العالم

تعتمد دولة الفاتيكان على الدعم المالي الذي يتم الحصول عليه سواء من خلال التبرعات العينية أو النقدية التي يتم تقديمها لمختلف مؤسسات الدولة الداخلية أو حتى التابعة لها الموجودة خارج حدودها كالكنائس والسفارات الدبلوماسية والمؤسسات الدينية.


ويرجع السبب في ذلك هو افتقار دولة الفاتيكان لأي موارد اقتصادية تعتمد عليها بشكل دائم، أما عن الميزانية الداخلية لدولة الفاتيكان فهي تختلف تمامًا إذ يتم التعامل معها بطريقة منفصلة عن المؤسسات الأخرى التابعة لها، فهي تقدم الدعم لمتحف الفاتيكان المشهور ومكتب البريد الذي يقوم بإصدار مجموعة من الطوابع المستخدمة في مجال المراسلات.


المعالم الأثرية والحضارية الموجودة في اصغر دولة في العالم

تتميز دولة الفاتيكان بوجود أهم وأشهر معالم الديانة المسيحية، فقد قامت منظمة اليونسكو العالمية بإدراجها كأحد وأهم مواقع التراث على مستوى العالم، من أبرز هذه المعالم ما يلي:


حدائق الفاتيكان 

تعتبر من أهم وأجمل المعالم السياحية التي يستطيع أي زائر أو سائح أن يتمتع بها، وقد تم إنشاء هذه الحدائق في عام 1279 م في عصر النهضة والباروك، وتحتل على أكثر من مساحة الدولة الكلية، تحتوي حدائق اصغر دولة في العالم على مجموعة من التماثيل والنوافير والمتنزهات والحدائق الجميلة، وبعض المباني المهمة مثل إذاعة الفاتيكان، كما يوجد عدد من ينابيع الماء موجودة تحت الأرض ولكنها لم تعد تستخدم منذ عام 2009 م.


كاتدرائية القديس بطرس

تعد هذه الكاتدرائية أكبر كنيسة على مستوى العالم، فقد استغرق بناؤها ما يقرب من 150 عام، وتستقبل حوالي 20 ألف زائر، وقد شارك في تصميمها أشهر فناني النحت المعروفين في العالم، منهم "مايكل أنجلو" و "برنيني".


ساحة القديس بطرس

وهي الساحة الموجودة أمام كاتدرائية القديس بطرس، وتعتبر من أبرز المعالم الأثرية لدولة الفاتيكان، وهي على شكل بيضاوي يبلغ قطره حوالي 240 متر، وتحتوي على 284 عمود يبلغ طول الواحد منهم 3.2 متر تقريبًا موزعين على 4 صفوف، وتضم 140 تمثال يرمز إلى القديسين والملائكة، وتم وضع مسلة في وسطها عام 1585، وقام بتصميم ساحة القديس بطرس الموجودة في اصغر دولة في العالم فنان النحت المشهور "جان لورينزو برنيني".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد