محليات

الائتلاف للمناهضة يطالب نتنياهو الاعتذار عن تصريحه "الجن الشرقي تلبسني"

رد الائتلاف لمناهضة العنصرية، مساء الخميس، على تصريحِ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (الليكود)، في أعقاب توقيع الاتفاق مع وزير المالية، موشيه كحلون (كلنا)، على بدء عمل الاتحاد العام للبث، حيث قال نتنياهو "انّ الجن الشرقي تلبسني"، بوصف هذا التصريح أنه مُخجل.


وأضاف الائتلاف في بيان له: تصريح نتنياهو عن "الجن الشرقي" مخجلة، لاعتمادها على مقولات مسبقة منها أنّ الشرقيين سريعي الغضب وعنيفين. 


وطالب الائتلاف من نتنياهو الاعتذار على هذا التصريح حيث قال البيان: اعتذار رئيس الحكومة إجباريّ لكن الأهم من ذلك على نتنياهو أن يتبنى مواقفًا لا تضع أي فئة مجتمعيّة في خانة معينة أو وصف معيّن.


بدورها، ردت عضو إدارة الائتلاف ياعيل بن يفيت، من القوس الشرقي، على تصريحات نتنياهو بالقول: تصريح نتنياهو العنصريّ يجب أن يدان بصورة واسعة. حقيقة دمغه للشرقيين بالتصرف بصورة عاطفية وليست عقلانية مؤشر خطير لا سيما وأنه رئيس الحكومة.


وأضافت: المثير بالموضوع أنّ الموضوع مر مرور الكرام في الإئتلاف، دون معارضة، علمًا أنّ تصريحات مماثلة تجاه فئات مجتمعيّة أخرى كانت لتحدث ضجة كبير جدًا.


يشار إلى نتنياهو قصد من هذا التصريح القول أنّ "خوفه" من غضب كحلون، وهو من أصول شرقيّة ليبية، دفعه إلى توقيع الاتفاق.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.