فازت الطالبة نور شفيق قشقوش من المدرسة الشاملة أبو سنان بالمرتبة الأولى في التصفيات لمسابقة الفيزيائي الصغير التي جرت مساء امس في المركز الجماهيري في المغار، وفازت في المرتبة الثانية الطالبة سوار عمران من المدرسة الشاملة " أ " في المغار ، فيما فاز الطالب أمين وجيه قاضي من المدرسة الشاملة حرفيش بالمرتبة الثالثة. وجاءت هذه المسابقة بمبادرة من الطالبة الجامعية شهرزاد طربوش وبدعم من التعليم الدرزي والشركسي والتفتيش على موضوع العلوم والتكنولوجيا وبمشاركة شركة سيسكو العالمية، اقيم مشروع مميز خلال السنة الدراسية الحالية بعنوان "الباحث الفزيائي" لطلاب الصفوف العاشرة من المدارس الثانوية الدرزية حيث شارك في هذا المشروع عشرون طالبا تم اختيارهم حسب امتحانات تصفية. احدى فعاليات هذا المشروع هي اقامة مخيم صيفي في معهد وايزمن للابحاث العلمية لمدة ثلاثة ايام (2010/06/24-6/22). هدف المخيم الى تطوير مستوايات التفكير الابداعي والمعرفة العلمية عند الطلاب واكسابهم مهارات البحث العلمي المتطورة والحديثة في علم الفيزياء من اجل توجيههم لدراسة علم الفيزياء في المعاهد العلمية العليا. وذلك ضمن ورشات عمل تعرفوا من خلالها على طرق استعمال اجهزة تكنولوجيا حديثة التي تستخدم في الابحاث العلمية الحديثة في شتى مجالات الفيزياء الحديثة مثل الميكروسكوب الالكتروني ، كاشف الجزيئات (ATLAS) واجهزة اخرى حديثة ومن المواضيع التي بحثوا فيها: نانو الكترونيكا، الفيزياء الفلكية (Astrophysics)، الجزيئات الاساسية، تصنيع الزجاج، حالات المادة وخاصة حالة البلازما، قوانين نيوتن واينشتاين، الامواج الالكترومغناطيسية، الليزر، الانفجار العظيم، الفلك والمجرات، الموجات الصوتية والضوئية، غاز الهيليوم والمركب الكميائي سداسي فلوريد الكبريت (SF6). وكذلك زار الطلاب المختبارات الحديثة في المعهد ومنها مختبر البلازما، مختبر نانو الكترونيكا، مختبر البيوتكنولوجيا ومختبر مسارع الذري المصغر. القائمون على المشروع هم المربي مهنا فارس – المسؤول عن التعليم الدرزي والشركسي، الاستاذ جلال اسعد – مفتش اللواء على التعليم الدرزي والشركسي في لواء الشمال والمربي اكرم ابراهيم – مفتش العلوم والتكنولوجيا وشهرزاد طربوش مرشدة من قبل شركة سيسكو العالمية.

فازت الطالبة نور شفيق قشقوش من المدرسة الشاملة أبو سنان بالمرتبة الأولى في التصفيات لمسابقة الفيزيائي الصغير التي جرت مساء امس في المركز الجماهيري في المغار، وفازت في المرتبة الثانية الطالبة سوار عمران من المدرسة الشاملة " أ " في المغار ، فيما فاز الطالب أمين وجيه قاضي من المدرسة الشاملة حرفيش بالمرتبة الثالثة.

وجاءت هذه المسابقة بمبادرة من الطالبة الجامعية شهرزاد طربوش وبدعم من التعليم الدرزي والشركسي والتفتيش على موضوع العلوم والتكنولوجيا وبمشاركة شركة سيسكو العالمية، اقيم مشروع مميز خلال السنة الدراسية الحالية بعنوان "الباحث الفزيائي" لطلاب الصفوف العاشرة من المدارس الثانوية الدرزية حيث شارك في هذا المشروع عشرون طالبا تم اختيارهم حسب امتحانات تصفية.

احدى فعاليات هذا المشروع هي اقامة مخيم صيفي في معهد وايزمن للابحاث العلمية لمدة ثلاثة ايام (2010/06/24-6/22).

هدف المخيم الى تطوير مستوايات التفكير الابداعي والمعرفة العلمية عند الطلاب واكسابهم مهارات البحث العلمي المتطورة والحديثة في علم الفيزياء من اجل توجيههم لدراسة علم الفيزياء في المعاهد العلمية العليا. وذلك ضمن ورشات عمل تعرفوا من خلالها على طرق استعمال اجهزة تكنولوجيا حديثة التي تستخدم في الابحاث العلمية الحديثة في شتى مجالات الفيزياء الحديثة مثل الميكروسكوب الالكتروني ، كاشف الجزيئات (ATLAS)  واجهزة اخرى حديثة  ومن المواضيع التي بحثوا فيها: نانو الكترونيكا، الفيزياء الفلكية (Astrophysics)، الجزيئات الاساسية، تصنيع الزجاج، حالات المادة وخاصة حالة البلازما، قوانين نيوتن واينشتاين، الامواج الالكترومغناطيسية، الليزر، الانفجار العظيم، الفلك والمجرات، الموجات الصوتية والضوئية، غاز الهيليوم والمركب الكميائي سداسي فلوريد الكبريت (SF6).

وكذلك زار الطلاب المختبارات الحديثة في المعهد ومنها مختبر البلازما، مختبر نانو الكترونيكا، مختبر البيوتكنولوجيا ومختبر مسارع الذري المصغر.

القائمون على المشروع هم المربي مهنا فارس – المسؤول عن التعليم الدرزي والشركسي، الاستاذ جلال اسعد – مفتش اللواء على التعليم الدرزي والشركسي في لواء الشمال والمربي اكرم ابراهيم – مفتش العلوم والتكنولوجيا وشهرزاد طربوش مرشدة من قبل شركة سيسكو العالمية.



















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.