محليات

عنبتاوي: "نرفض ظاهرة تعدد الزوجات".. د. فواز: "الأمر مُباح شرعا لكن لا احبذ"

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الدكتور مشهور فواز والسيدة رفاه عنبتاوي، مديرة جمعية كيان، حول قانون منع تعدد الزوجات. 

قال الدكتور مشهور فواز لإذاعة الشمس: "نؤكد أن تعدد الزوجات مُباح شرعا بحسب القرآن الكريم والسنة النبوية، وليس الإسلام فقط يبيح تعدد الزوجات وإنما هناك أيضا الديانة اليهودية التي تُتيح تعدد الزوجات دون حصر ولا عدد". 

وأضاف فواز: "أنا شخصيا لست من مشجعي تعدد الزوجات، وفقهائنا لا يحثون على تعدد الزوجات خصوصا بهذا الزمان، لأن ثقافة التعدد غير موجودة وهناك حالات كثيرة حصلت فيها إضاعة للبيوت وللفرد بسبب التعدد أو بسبب المعددين".

وتابع فواز: "الإشكالية في هذا القانون أنه يمنع التعدد ونحن لا نمنع التعدد، هو يجرّم التعدد ونحن لا نجرّم التعدد، نحن نجرّم الآثار السلبية المترتبة على التعدد ونحن نجرّم الأخطاء المترتبة على التعدد، لكن القانون يتدخل بهذا التشريع الذي هو من عند الله سبحانه وتعالى ويُلغي حُكم التعدد".

وقالت السيدة رفاه عنبتاوي لإذاعة الشمس: "أنا كإنسانة وكإمرأة ونحن في كيان كتنظيم نسوي نرفض بشكل قاطع ظاهرة تعدد الزوجات، وأنا أعتقد انها ظاهرة ومجرد وجودها مرفوض لعدة أسباب وأهمها أنها ترسخ كل موضوع التمييز ضد النساء وتؤكد تعامل غير متساوي بين الرجال والنساء، بالإضافة الى كافة الإسقاطات النفسية التي ذُكرت وأكدتها جميع الأبحاث النفسية والإجتماعية على الأطفال والنساء".

وأضافت عنبتاوي: "نحن في كيان، بالإضافة الى العديد من الأُطر الإجتماعية النسوية ولجنة الأحوال الشخصية عملنا بشكل كبير بمجتمعنا لرفع الوعي ومحاربة هذه الظاهرة".

وتابعت قائلة: "نحن أيضا واعون ونقف ضد دوافع شاكيد ونرفضها جملة وتفصيلا، ونحن لا نرى ان شاكيد هدفها مصلحة النساء، بغض النظر عن أن النتيجة النهائية لوجود هذا القانون والذي سعينها اليه دائما بالإضافة الى قوانين أخرى بقضايا الأحوال الشخصية التي نطمح أن نُحدث فيها تغييرا مجتمعيا وعلى مستوى تطبيق القانون، ولا شك أن شاكيد لديها أهداف سياسية واضحة بهدف خلق توازن ديموغرافي بين السكان العرب واليهود".

استمعوا للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.