محليات

وزارة المعارف: معطيات نتائج البجروت غير مرضية

نشرت وزارة المعارف أمس معطيات نتائج الحاصلين على البجروت، والتي أظهرت ارتفاعا ببعض المواقع وتدنيا وتراجعا بمواقع وشرائح أخرى.

نشرت وزارة التعليم اليوم معطيات نتائج الحاصلين على البجروت للعام 2014، وفق المعطيات فإنّه طرأ ارتفاع بنسبة %1.3 مقارنة مع العام 2013. ووفق نظرة شموليّة وعامّة فإنّه خلال الخمس سنوات الأخيرة طرأ ارتفاع بنسبة %7.7.

تحدثت إذاعة الشمس مع الدكتور خالد أبو عصبة، حيث قال: "نحن نلتقي مع هذه النتائج سنويا، وهي قد تكون مشجعة بمكان ما ومحبطة بمكان آخر. إذا نظرنا للنتائج بشكل شكولي فهنالك نوع من الإرتفاع بشكل عام، إلا أن هنالك هبوط وهو مهم جدا خاصة بما يتعلق بنسبة المشاركين بالإمتحانات، فلا يمكن أن ننظر فقط الى معطى واحد ونتجاهل المعطى الآخر".

وأضاف الدكتور أبو عصبة: "لا توجد بعد قراءة متعمقة للنتائج، ويجب أن نتعمق حول ما هي عدد الوحدات التي يتقدم لها الطالب العربي، خاصة بالرياضيات وباللغة الإنجليزية، وليس فقط أن نقرأ ونحصل على نتيجة بالمعدل العام. المعدل العام جيد ولكنه لا يكفي".

وتحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع أيضا مع الدكتور محمد هيب، حيث قال: "المعطيات لهذه السنة بشكل عام لا ترضي إطلاقا، وأيضا المعطيات بسنوات سابقة، على الرغم من أن كان هنالك تقدما ملموسا جدا وسط البدو في الشمال والوسط العربي في الجنوب، وفي الوسط العربي إجمالا".

وقال الدكتور هيب: "المعطيات إجمالا لا تؤشر بأي دلالة خير خاصة بالوسط البدوي في الجنوب، ولكن هناك أمور مثقلة جدا على جهاز التربية والتعليم، منها على سبيل المثال الكثير من آلاف الطلاب الذين لا يتواجدون بروضة الأطفال أو الصف الأول ونسبة هائلة منه، أكثر من تلت شريحة الطلاب، لا تنهي المدرسة الثانوي، لذلك نحن لسنا راضين عن النتائج".

استمعوا الى اللقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.