صحة

طرق الوقاية من فيروس سي

يعد فيروس سي منتشر بين طبقات الشعوب المختلفة ونظرا لانتشاره بسبب العادات السيئة وقلة الوعي الطبي علينا التعرف على طرق الوقاية من فيروس سى.

لا تخلو عائلة بأكملها إلا وقد تعانى من هذا الفيروس اللئيم الذي يظل يتغذى على كبد الإنسان لحظة بلحظة حتى يعانى من التليف المزمن ثم يتوفاه الله ولعل أكثر الأسباب المؤدية لهذا المرض هو نقص الوعي والعادات الغير صحية التي يقع فيها الكثيرون ولكن قبل التعرف على طرق الوقاية من فيروس سى علينا بداية أن نقيم معكم جولة للتعرف عليه،

بداية ان فيروس سي يعد واحد من التهابات الكبد التي يعد بعضها كامن واخر نشط وينتقل هذا الفيروس بسبب عدة عادات خاطئة لذا لـ"الوقاية من فيروس سى" تعرفوا معنا على تلك العادات الخاطئة والوعي الطبي الغائب في معظم مستشفياتنا،

فبداية إن التعرض للدم الملوث بالمرض قد يكون أحد الأسباب القوية للإصابة بفيروس سي وعديد من الأمراض الأخرى فعمليات نقل الدم التي لا تتحرى الدقة أحد أسباب المرض أو عند طريق استخدام الحقن التي تم حقن مريض الفيروس بها عن طريقها يتم نقل المرض إلينا، كما أن أهم الأسباب التي يجب تجنبها لـ"الوقاية من فيروس سي" والتي يقع فيها معظم الرجال استخدام شفرات الحلاقة المتنقلة من وجه لوجه وقد تكون تعرضت إلى أحد الوجوه المصابة بالمرض لذا يجب أن يكون لكل شخص شفراته الخاصة والمقصات الذاتية وكذلك فرش الأسنان والملقاط والقصافة.

فالأدوات التي يتم استخدامها في الصالونات الحلاقة أو في مراكز التجميل جميعها تكون غير معقمة لذا فهي أرض خصبة لانتقال المرض من شخص إلى شخص أخر وبسهولة، لذا يجب الحرص بأن يمتلك كل شخص أدواته، فالدم الملوث مصدر رئيسي للإصابة.

على نفس الصعيد قد ينتقل الفيروس بالوراثة فالأم التي تعانى من فيروس سي قد ينتقل المرض إلى جنينها، ولكن هناك حالات قليلة فاحتمالية انتقال المرض من الأم إلى الطفل تمثل حوالي 4 % فقط، أو عن طريق العلاقة الجنسية مع المريض المصاب ولكن هذه الاحتمالية ضعيفة جدا .

وعن باقي طرق الوقاية من فيروس سى تابعوا معنا تلك النصائح:

وفي النهاية عليكم عدم استخدام فرش أسنان أي شخص فيجب أن يكون لكل شخص أدواته الخاصة وكذلك يحظر استخدام السرنجات بصفة مشتركة، ويمكن استخدام العازل عند إقامة علاقة جنسية مع الشخص المصاب من باب الأمان، كما يجب التأكد في حالات نقل الدم التأكد من سلامة الكمية التي سوف يتم نقلها إلى أي مريض عن طريق الاختبارات.

وفي النهاية لا تقلقوا أعزائي فإن هذا الفيروس لا ينتقل عن طريق العطس أو الكحة أو المصافحة والتقبيل لذا فليس من الضروري أن تستخدموا العازل واتبعوا تلك الارشادات لـ"الوقاية من فيروس سي" .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.