مطبخ

الوصفة الأصلية لتحضير الكبة الشامي

الكبة الشامي هي من أشهر الأصناف الشامية التي يحبها الكثيرون ويتم عملها في الكثير من البلدان العربية ولكننا أحضرنا اليوم الوصفة الأصلية لعمل الكبة الشامي .

مكونات الكبة الشامي :

1 كيلو جرام من البرغل الناعم
1 كيلو جرام من اللحم
بصلة واحدة مقسمة إلى أربع أجزاء
2 ملعقة صغيرة من الملح
1 ملعقة صغيرة من البهارات
1 ملعقة صغيرة من الكمون
1 ملعقة صغيرة من البردقوش
½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
1 ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور

مكونات حشو الكبة الشامي :

2 ملعقة كبيرة من السمن
½ كيلو جرام من اللحم المفروم
2 بصلة متوسطة الحجم ومفرومة ناعما
1 ملعقة صغيرة من البهارات
1 ملعقة صغيرة من الملح
½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
½ كوب من الجوز المجروش
½ كوب من الصنوبر المقلي
زيت ذرة للقلي

طريقة تحضير الكبة الشامي :

نقوم أولا بغسل البرغل وننقعه في كمية من الماء الدافئ لمدة نصف ساعة حتى يتشرب الماء ويتضاعف حجم البرغل ثم نحضر الخلاط الكهربائي ونضع فيه قطع اللحم والبرغل والبصل ونفرمهم معا جيدا حتى تتجانس تلك المكونات تماما .
ثم نضيف إليهم بعض مكعبات من الثلج وقشر البرتقال الموجود لدينا مع استمرار الفرم حيث أن مكعبات الثلج تساعد على تماسك اللحم ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل والبهارات والبردقوش والكمون مع استمرار فرم جميع المكونات معا حتى تتجانس تماما .
وبعد أن نحصل على مزيج عجينة الكبة الشامي نضعها في الثلاجة لمدة ساعة لترتاح ونقوم بعد ذلك بتحضير حشوة الكبة الشامي فنحضر إناء عميق ونضع به السمن ونضعه على نار متوسطة ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم والبصل مع التقليب المستمر حتى يتشرب اللحم جميع السوائل الموجودة به.
ونقوم بعد ذلك بإضافة الملح والفلفل الأسود والبهارات مع استمرار التقليب ثم نترك اللحم على نار متوسطة حتى ينضج تماما ونرفعه من على النار ثم نضيف إليه الجوز والصنوبر ونقلبهم معا حتى يمتزجان جيدا مع اللحم .
ونحضر عجينة الكبة الشامي من الثلاجة ونأخذ منها مقدار صغير ونشكلها إلى كرة ثم نصنع تجويف صغير في منتصف الكرة ونضع بها الحشوة التي قمنا بتحضيرها وبعد ذلك نعيد إغلاق الكبة الشامي كما بالصورة .
ونشكل بقية الكبة الشامي بنفس الخطوات السابقة ثم نضع مقلاة بها زيت غزير على النار ونتركه حتى يسخن ونضع فيه كرات الكبة الشامي ونتركها حتى تنضج جيدا مع استمرار التقليب حتى تصبح ذهبية اللون ثم نصفيها من الزيت جيدا وتقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.