صحة

وجبات غذائية مفيدة في الحفاظ على صحة الاطفال

صحة الاطفال هي الشغل الشاغل لكل أم على وجه الأرض والتي تسعى بكل الطرق في الحفاظ عليها حتى يكبر طفلها بالشكل السليم.

يعتبر الطعام من اهم الوسائل التي تساهم في الحفاظ على صحة الاطفال وتحسينها، لذا على الام البحث عن الوجبات الغذائية المفيدة لطفلها وتستخدمها كبديل للوجبات الدسمة وغير المفيدة خاصة الشيبسي وما يماثله.

وضمن هذا التوجه سنقدم اليوم 3 أكلات مفيدة في تحسين صحة الاطفال يمكن استخدامها كوجبات للفطار أو الغذاء في الحضانة أو المدرسة، وهي:

أولا: الأرز البسمتي بالخضراوات

يتكون من:

كوب أو 200 جرام أرز بسمتي
4 اكواب من الماء
رشة ملح
ملعقة صغيرة كمون
3 حبات جزر مسلوق ومفروم
نصف كوب بسلة لمسلوقة
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

طريقة تحضير أرز الخضراوات المساعد على تقوية صحة الاطفال:

1. نضع الماء مع رشّة الملح في وعاء على النار حتى الغليان ثم نضع الأرز المغسول جيّداً عليه ونتركه لمدّة 10 دقائق على نار متوسّطة من دون تغطية.
2. نرفع الأرز عن النار ونصفّيه من الماء السّاخن، ثمّ نعيده إلى الوعاء وعليه البسلة المسلوقة والجزر المسلوق والمقطّع مع الكمّون وزيت الزيتون، من دون ماء لمدّة 3 دقائق وتركه على نار هادئة مع تغطيته بقطعة قماش، حتى تمام التسوية ثم يقدّم الطبق ساخنا.

ثانيا: بسكويت الشوفان والبرتقال

والمقادير هي:

بيضة
100 جرام زبدة فى درجة حرارة الغرفة
100 جرام شوفان
100 جرام سكر بنى
100 جرام دقيق بنى
50 جرام موز ناضج مهروس
ملعقة صغيرة فانيليا
ملعقة صغيرة بيكينج باودر
نصف ملعقة صغيرة قشر برتقال مبشور
ربع ملعقة صغيرة ملح
25 جرام جوز هند مجفف
50 جرام جوز مقطع

طريقة تحضير البسكويت:

نسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم نضرب الزبدة مع السكر حتى نحصل على مزيج سلس وهش، وبعدها نضيف له الموز والفانيليا والبيض تدريجياً مع الضرب ثم نضيف قشر البرتقال ونمزجه مع المكونات بملعقة خشبية حتي تمام التجانس..
فى وعاء كبير، نخلط الدقيق مع الشوفان والملح والبيكينج باودر وجوز الهند والجوز ونقلب هذه المكونات الجافة فى المزيج الرطب ونخلطهم جيداً حتى تتشكل عجينة سميكة.
نبطن صينية بورق زبدة، ثم نضع ملعقة من العجين فيها ونرص قطع متجاورة في الصينية مع ترك مساحة 5 سم بين كل واحدة، ونضغطها لأسفل برفق، ثم نخبز البسكويت لمدة 15 : 20 دقيقة، حتى يحمر الوجه قليلاً ونتركه ليبرد ثم يقدم.

ثالثا: مافن البيض بالخضراوات:

وهي حل مثالي للوجبات السريعة والمفيدة التي تحافظ على صحة الاطفال ، ويمكن إعدادها وحفظها لمدة شهر في الفريزر مع إعادة تسخينها قبل التقديم، ومكوناتها هي:

6 بيضات
ملعقتين كبيرتين من الماء
ملعقتين كبيرتين زيت طعام
حبة كوسة متوسطة، مقطعة مكعبات صغيرة
جزرة متوسطة، مبشورة
100 جرام جبن مبشور
نصف ملعقة صغيرة ملح
نصف ملعقة صغيرة زعتر
ربع ملعقة صغيرة فلفل اسود
ملعقتين كبيرتين عش غراب مقطع

طريقة التحضير:

نسخن الفرن، وندهن صينية المافن بالزيت، ثم نخلط الخضراوات المقطعة ونقسمها بالتساوي على قوالب المافن، ونقسم الجبن المبشور بالتساوي ايضا على القوالب.
في وعاء خارجي، نمزج البيض مع الزعتر والملح والفلفل والماء ونضربهم جيدا ثم نسكب خليط البيض في قوالب المافن حتى تمتلئ ثم نضعها في الفرن لمدة ٢٥ :٣٥ دقيقة حتى يصبح لونها ذهبيًا ونخرجها من الفرن ثم نتركها تبرد قليلا قبل التقديم، ستلاحظين أن المافن ترتفع أعلى سطح القوالب ولكنها تهبط قليلا بعد الخروج من الفرن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.