فن وترفيه

محمد عساف يطلق "تحدي الشطة" تضامنا مع اليرموك

أطلق المغني الفلسطيني محمد عساف تحدي "الشطة"، تضامناً مع اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك بدمشق.

هذا التحدي الثاني الذي يطلقه "محبوب العرب"، بعد تحدي "دلو الركام" تضامناً مع قطاع غزة الذي دمرت طائرات اسرائيل كثيراً من منازله، في مواجهة تحدي "دلو الثلج" الذي كان رائجاً على المستوى العالمي في تلك الفترة.

وجاء ذلك خلال لقاء لسفير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مع النجمة أروى في برنامجها "خليها علينا" على تلفزيون "إم بي سي". وأكل عساف "الشطة" بالملعقة، في خطوة قال إنها بداية لحملة واسعة من أجل دعم مخيم اليرموك، قبل أن يضيف بالعامية الفلسطينية "خلينا نحس بناس مش لاقية توكل، وبخاصة أهلنا في مخيم اليرموك الذين أتوجه لهم بكل التحية".

وأضاف عباس: "هؤلاء ماتوا جوعاً بسب الحصار، فلنطلب تبرعات لمخيم اليرموك، مع أنني أعرف أن هذه الخطوة ليست كافية مقارنة بما هو حاصل". وتحدى في هذه الخطوة، الفنان الفلسطيني قاسم النجار الشهير بلقب "فنان الشعب" المقيم في الضفة الغربية، والصحافي أيمن العالول من غزة، ممازحاً "أكل الشطة بدو رجال"، قبل أن يطلب من أروى أن تكون أول من يشاركه الحملة، وفعلت ذلك. وكان واضحاً أثر "الشطة" فيها، وهي تختم الحلقة.

وقبِل الفنان قاسم النجار التحدي آكلاً "الشطّة"، ونشر مقطعاً على "فايسبوك" ليثبت ذلك، كما نشر أغنية لعبد الرحمن القريوتي تقول "يا رب صبر هلي بمخيم اليرموك... مأساة برد وظمأ وأطفال جوعانة... نسوان توكل عشب ورجال توكل شوك.. وشيوخ تحت القصف والدور خربانه".

وقال النجار: "هذا التحدي الذي أطلقه الفنان محمد عساف، مهم جداً لتسليط الضوء منا كفنانين على معاناة أهلنا في مخيم اليرموك، وأقل ما يمكن فعله هو قبول تحدي الشطة ودعم هذه الحملة"، معرباً عن أمله بأن "يفك الحصار عن المخيم في أسرع وقت، وأن يُحيَّد الفلسطينيون عن الصراع الدائر في سورية". كما تضمن الفيديو مقطعاً من حفلة أحياها قبل أيام في جامعة النجاح في نابلس، تحدث فيها عن قبوله تحدي عساف وطالب بوقف الحصار عن "أهلنا في اليرموك". وقال بحرقة: "إحنا الفلسطينيةّ اللي فينا بكفينا"، ليهتف مع آلاف الحاضرين "بالروح بالدم نفديك يا يرموك".

أما الصحافي الفلسطيني أيمن العالول، فقبِل التحدي ونشر تسجيلاً مصوراً له وهو يأكل الشطة، وأكد أنه يدعم مخيم اليرموك بأكل الشطة وبالمال أيضاً. ونقل التحدي الى نجم الكوميديا الفلسطيني عماد فراجين، والإعلامي ناصر اللحام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.