صحة

فوائد زيت الزيتون أو "السائل الذهبي"

تعددت الفوائد الصحية لـ "زيت الزيتون" على صحة الإنسان ليتحول هذا السائل الذهبي الى هدية أغنى من الذهب.

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يملك العديد من الآثار الصحية الهامة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة وقد أظهرت الدراسات التي توفر حماية ضد أمراض القلب ومنشط لإفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس وسهل على المعدة.

يعد زيت الزيتون أحد أهم الزيوت التي تحمي جسم الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب خاصة لدى النساء، فتناول ملعقتين يوميًا منه تجعل الإنسان أكثر قدرة على مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية خاصة عند الرجال بنسبة 82% لأنه يزيد من مرونة الشرايين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات بفضل حمض الأوليك.

يساعد زيت الزيتون أيضًا في حماية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة بفضل مادة البوليفينول ليمنع من ظهور آثار الشيخوخة المبكرة، كما أنه يعد أحد الزيوت المقاومة لمرض سرطان الثدي لاحتوائه على الكثير من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي. ويقلل زيت الزيتون من مستوى الكروليسترول في الدم، فيمنع ترسبه على جدران الشرايين ليمنع من حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية مما يترتب عليه في النهاية حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

يساعد زيت الزيتون في الوقاية من مرض السكر، كما أنه يعزز من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيًا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة، كما أنه يعد ملين للمعدة للتخلص من الإمساك والتهابات المعدة والقرح واضطرابات الجهاز الهضمي وحماية الكبد لمرضى فيروس سي للحد من قدرة انتقاله الى الخلايا السليمة. ورغم أنه لا يوجد علاج شافي من مرض الزهايمر، إلا أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة الذي يصاحبه، كما أنه يساعد في علاج الأمراض التنكسية بفضل المواد المضادة للتأكسد، كما أنه يقلل من الشعور بالجوع ولا يجعلك تشعر بالرغبة في تناول الطعام.

يمتد تأثير زيت الزيتون الى حماية البشرة من البثور الحمراء أو حب الشباب وكذلك الرؤس السوداء، وذلك عند خلطه بالملح وتدليك البشرة به، كما أنه يستخدم في تنعيم الشفاه والحفاظ على نضارتها وجمالها، كما يعد أحد طرق علاجات الآلام الناتجة عن حروق الشمس لأنه يساعد خلايا الجسم على بقائها رطبة.

ويحمي أيضاً زيت الزيتون البشرة والجلد من سرطان الجلد وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة بالجسم وهو الأمر الذي يسبب حدوث السرطانات بالجسم، كما أنه يساعد في تأخير ظهور تجاعيد الجلد والحفاظ على صحة البشرة ونضارتها. ويساعد زيت الزيتون في ترطيب ونمو الشعر والجلد الجاف وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة لترطيب ونمو الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، كما يساعد كبار السن في التمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.