صحة

احذري.. هذه أسباب العقم عند النساء

يصل العقم عند النساء إلى 30%، ولدى الرجال لا يتعدى 20%، ومن المؤكد أن هناك أسباباً حقيقية للعقم، وهي متعددة ومتنوعة، ولكل سبب علاج خاص.

من بين هذه الأسباب التي تؤدي إلى العقم عند السيدات، انسداد قناتي فالوب، الالتهابات المزمنة: فإذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان أكثر من 3 سم فإنه يمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاق، وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب.

أو تلف نهاية القناتين (الأهداب): وهذا يسبب فشلها في جلب البويضة داخل القناة، ويمكن أن يكون هذا ناتجاً عن التهابات، أو عن مرض البطانة الرحمية، وكذلك، الالتصاق نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين: ويكون نتيجة الحمل خارج الرحم، أو نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية، ما يؤدي لـ العقم عند النساء، وأيضًا، قصر القناتين أقل من 4 سم، والأورام التي تصيب قناتي فالوب أو المبيض، وتؤثر على عمل قناتي فالوب، وفي أوقات أخرى خلل في وظيفة المبيض.

أولًا: نتيجة مرض تكيس المبايض: هناك فرق بين وجود حويصلات مائية بعدد أكثر من الطبيعي، وبين مرض تكيس المبايض؛ الذي يكون مصاحباً أحياناً ببعض الأعراض خلال الدورة الشهرية، وسيدة واحدة من كل 5 سيدات يمكن أن يكون لديها ما يدعى تكيس المبايض، المُسبب لـ العقم، ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي، وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الأغلب وليست لديها أي مشاكل.

ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي أو أكثر، يسمى المرض تكيس المبايض، ولأن عمل المبيض الأساسي هو إفراز الهرمون ونضج البويضة وتحريرها، وسببه مازال غير معروف تماماً. كما أن وجود الأكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة إلى علاج لمشكلة العقم؛ لأنها تختفي ويظهر غيرها تلقائياً، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلاً إلى 50 ملم فقد يحتاج إلى تدخل جراحي.

ثانيًا: فشل المبيض في عمله الطبيعي للأسباب التالية: "خلل في الجينات والكروموسومات، خلل في الإنزيمات مثل زيادة إفراز هرمون الحليب المفرطة، التعرض لمؤثرات معينة مثل: التعرض للإشعاع بكميات كبيرة، التعرض لمواد كيماوية مثل التي تستعمل في علاج السرطانات، فيروسات مثل النكاف، التدخين بكميات كبيرة، أسباب تتعلق بجهاز المناعة مثل وجود مضادات للمبيض، انعدام أو خلل في مستقبلات هرمون في المبيض، استئصال المبيض جراحياً لسبب أو لآخر، فشل فسيولوجي لعمل المبيض، والذي يحدث نقصاً في إفراز الجسم الأصفر لهرمون البروجسترون، وكذلك من عوامل العقم حدوث خلل في عمل الغدة النخامية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.