صحة

معلومات عن عملية الليزك

عملية الليزك هى عملية تتم للعيون بغرض تصحيح البصرعن طريق إستخدام نوع معين من أشعة الليزر.

تهدف عملية الليزك إلى تقليل إستخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة حيث تقوم بتعديل شكل القرنية ومن ثم تعديل زاوية سقوط الضوء على القرنية فيرجع البصر إلى حالته الأولى الصحيحة. وقد يسبب أى خلل في القرنية إلى الإصابة بعديد من أمراض الرؤية مثل: طول النظر، قصر النظر والاستجماتيزم. ويتراوح زمن أجراء عملية الليزك من 10 إلى 15 دقيقة للعين الواحدة.

وعلى الرغم من سهولة العملية إلا أنه يوجد عدة شروط للشخص الذى سوف يخضع لإجراء عملية الليزك وتتمثل هذه الشروط في الأتي:

1. لا يمكن إجراء عملية الليزك لشخص أقل من 18 سنة ويفضل أن لا يقل عن 21 سنة.
2. بالنسبة للسيدات، يجب أن لا تكون حامل أو تقوم بالرضاعة.
3. أن لا يعاني الشخص الذي يخضع لعملية الليزك من أى التهابات أخرى بالعين.
4. ثبات مستوي الرؤية.
5. أن يعاني الشخص من أحدى الأمراض السابق ذكرها (طول النظر، قصر النظر والاستجماتيزم).

أما بالنسبة للأشخاص الذى يتعدي سنهم 45 سنة، لا تأتي عملية الليزك بالنتيجة المرجوة. يبدأ الطبيب عملية الليزك بإعطاء الشخص مخدر أثناء العملية، فهذا يتطلب عدم تناول الطعام والشرب قبل أجراء العملية بيوم واحد. ثم يستلقي المريض على ظهره أو يجلس على كرسي مخصص لتلك العملية وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع قطرة تعمل على تخدير سطح العين ثم يستخدم الليزر لفتح القرانية وببدأ الطبيب بتعديل وضع القرنية وفي النهاية يقوم الطبيب بتغطية العين بالشاش والقطن لفترة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة بعد العملية.

الاعتناء بالعين بعد إجراء عملية الليزك:

تتميز عملية الليزك بإن المريض يمكن أن يعود إلى المنزل بعد العملية مباشرة، وقد تحتاج إلى الرعاية في هذه الفترة إذا قام الطبيب بإعطائك مسكن الآلام وبعد إنتهاء وقت المسكن قد تشعر بالتهاب أو حكة أو حرقان بالعين وبناء على ذلك يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض الأدوية لإستخدامها ويجب أيضاً عدم حك العين في أول 6 ساعات بعد العملية لإنه يؤثر على العملية بشكل سئ.

وبعد إجراء عملية الليزك بيوم واحد يمكن أن يمارس الشخص حياتة الطبيعية ولكن مع الأخذ في الاعتبار بعض الأستثناءات مثل : القيادة والسباحة ووضع المكياج، حيث لا يمكن ممارسة هذه النشاطات إلا بعد مرور 4 أسابيع على أجراء العملية. أما في حالة الشعور بأى عرض غير طبيعي بعد إجراء عملية الليزك فيجب طلب مساعدة الطبيب فوراً، ويمكنك أيضاً إجراء اختبار لنظرك بعد نزع الشاش والقطن مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الأشخاص يشعرون بتحسن الرؤية فوراً والبعض الأخر يشعر بالتحسن بعد عدة أيام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.