يعتبر تقصف الشعر إحدى المشكلات التي تواجه أغلب الفتيات، خاصة مع تغير فصول السنة، تعرفي على المزيد.

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تقصف الشعر، باختلاف أنواعه، وتلف أطرافه وجفافها وضعفها، ولاسيما مع قرب فصل الربيع ومن بعده الصيف، ولذا فقد أوضح مصففي الشعر أن هناك عدة أسباب لـ تقصف الشعر، نسردها إليكِ في السطور القادمة.

أشار خبراء الموضة والجمال إلى أن من أسباب تقصف الشعر: الإسراف في استخدام المنظفات الكيماوية كالشامبوهات، والتي يزيد ضررها كلما كان الشعر من النوع الجاف، استخدام الأمشاط الحادة في تصفيف الشعر، فرك الشعر بشدة بعد الاستحمام لمحاولة تجفيفه، المبالغة في استخدام أدوات التجفيف الصناعية كـ المكواة والهواء الساخن، وعدم تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والشعر كـ الخضراوات والفاكهة. كذلك تلعب الحالة المزاجية للمرأة دورًا كبيرًا في تقصف الشعر وتلفه، فـ التفكير والأرق والإحباط وعدم الراحة النفسية يؤدي إلى إرهاق الشعر وتساقطه.

أما عن الحلول والطرق المُناسبة لعلاج تقصف الشعر، فقد وجه أشهر مصففي الشهر بعض النصائح والإرشادات اللازمة لذلك، ومن بينها:

- استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تُغذي الشعر وتمنع تقصفه وتساقطه، مثل: زيت اللوز، زيت جوز الهند، وزيت السمسم، فقد أوضحت الدراسات والأبحاث مدى فائدة زيت السمسم للشعر، حيث أنه من الزيوت الغنية بالفيتامينات، كما أنه يُعيد للشعر حيويته ولمعانه، ويحميه من أشعة الشمس الضارة.

- كذلك يساعد زيت السمسم في حل مشكلة تقصف الشعر، ويُفضل الخبراء هذا الزيت عن غيره للعناية بالشعر نظرًا لأنه يُكسبه لونًا أسود جذاب، لا يمنحه أي زيت آخر.

- استخدام بعض الخلطات والوصفات الطبيعية التي تُقلل من تقصف الشعر وتُعيد إليه حيويته ولمعانه، مثل: خلطة زيت الزيتون والبيض والعسل، خلطة صفار البيض وزيت الزيتون وزيت السمسم، خلطة عصير الليمون وزيت الخروع وزيت الزيتون.

- تجنب استخدام أدوات تجفيف الشعر الصناعية، كالمكواة، خاصة مع درجة حرارة مرتفعة، حيث يتلف ذلك جذور الشعر ويؤدي إلى تقصفها.

- الإكثار من تناول الأطعمة المُغذية للجسم كـ الأسماك، البيض، منتجات الألبان، فالشعر الصحي تبدأ حيويته وصحته من الجسم السليم،

- يُنصح بقص الشعر بصفة دورية، حوالي 2 أو 3 سم كل شهرين أو ثلاثة شهور، حيث يساعد ذلك على التخلص من الأطراف التالفة وحل مشكلة تقصف الشعر.

- الحرص على استخدام منظفات مُغذية للشعر، حيث تقل فيها نسبة المواد الكيماوية وتزيد فيها نسبة البروتينات، التي تُغذي جذور الشعر وتمنعه من التلف والتقصف والتساقط.

- تمشيط الشعر بأمشاط ذات أسنان واسعة، فالأمشاط ذات أسنان صغيرة تسبب تقصف الشعر وتمزيقه، كذلك يجب معاملة الشعر برفق وعدم شده بالمشط بطريقة غير صحيحة في حالة تشابك خُصلاته.

- الانحناء إلى الأمام أثناء غسل الشعر عند الاستحمام، فهذا الوضع يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتجديد خلايا الشعر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.