صحة

توقيت بدء كل مرحلة من التطور الحركي للطفل

يتشوق كل أبوين لرؤية مراحل التطور الحركي للطفل والتي تشير على نموه بشكل سليم وتملأ جو المنزل سعادة وبهجة من خلال حركة الطفل واكتشافه للمحيط من حوله.

يشير الاطباء إلى ان أولى مراحل التطور الحركي للطفل هي قدرته على الجلوس او التقلب على السرير وهي تعتمد على قوة عضلات الطفل ونموه الذي يكون تدريجيا، حيث ينصح الاطباء بعدم اجباره على اى وضع منهما حتى لا تتأثر عظامه، ولكن يجب حال ملاحظة أي تأخّر مبالغ فيه في التطور الحركي للطفل أو نموّه يجب استشارة الطبيب فورا .

ويذكر الاطباء ان بعض الاطفال يمكنهم التقلب من الأمام إلى الخلف في سن 4 أشهر أي في مرحلة مبكرة من عمره، اما حركة قلب الطفل لنفسه من الظهر إلى الأمام فيمكنه القيام بها بمفرده في سن 6 : 7 أشهر ، حيث تكون ذراع الطفل وعضلات رقبته أصبحت أكثر صلابة، ويكون دور الام هنا لمساعدة التطور الحركي للطفل ان تراقبه وتشجعه على التقلّب خلال جلوسهما معا على الأرض واللعب سوياً، ويراعى عدم تركه بمفرده خلال هذه الفترة في مكان مرتفع مثل السرير حتى لا يسقط، وكذلك يمكن وضع الطفل على بطنه، بما يساعده على تقوية العضلات التي يحتاجها للتقلّب من جانب إلى آخر، والجلوس بمفرده والحبو.

أما عن مرحلة الجلوس ضمن التطور الحركي للطفل ، فنجد انه يمكن للطفل مع بداية الشهر الرابع أن يكون قادراً على الجلوس بمساعدة الاهل او وضع الوسائد حوله، وفي عمر 5 أشهر يصبح ظهره مستقيما خلال جلوسه وهنا لا يجب على الام القلق بشأن وقوع الطفل إلى الأمام، مع الحرص على البقاء بقربه لتقديم الدعم له في حالة وقوع أي حادث ولو بسيط، أما مع بلوغه الشهر السابع فيمكنه الجلوس وحده ومن دون مساعدة، ويمكن ان يتأخّر جلوس الطفل حتى الشهر التاسع ولكن اكثر من هذا التوقيت للجلوس يتطلب استشارة الطبيب.

ثم ننتقل إلى المرحلة الثالثة من التطور الحركي للطفل وهي الحبو الطريقة الأولى لتنقل الطفل بسهولة بمفرده واكتشاف أرجاء المنزل المختلفة، والحبو الطبيعي يبدأ عندما يستطيع الطفل الرضيع أن يتوازن على يديه وركبتيه، بعدها، يتعلّم تلقائيّاً كيفيّة التحرّك إلى الأمام أو الخلف من خلال دفع الركبتين. عندما يدخل طفلكِ هذه المرحلة، يكون قد بدأ بتقوية عضلات جسمه التي ستمكنّه في نهاية المطاف من المشي.

وأوضح الاطباء ان بداية مرحلة الحبو لدى معظم الأطفال يكون بين عمر 7 : 10 أشهر، وقد يستخدم البعض منهم على طرق اخرى للتنقل ومنها الإنزلاق على المؤخّرة، و الزحف على البطن أو حتّى التدحرج جانبياً، ويوجد البعض الذين يمكنهم التماسك، والانتقال مباشرة إلى مرحلة الوقوف ومن ثمّ المشي من خلال التمسّك بالأثاث. ويتبع هذه المرحلة، المشي ولن يمشيَّ الطفل بثبات قبل الشهر الخامس عشر، فالفترة الممتدة من الشهر العاشر حتى الشهر الخامس عشر، تكون الام السند الأول لطفلها في خطواته ويعتمد على الاستناد عليها ومسك يديها للتحرك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.