فن وترفيه

كذب إلاطفال وطرق العلاج المثلى

كل الآباء يريدون لأولادهم حياة رائعة وكلهم يريدون ان يكونوا صادقين ومن منا يحب أن يرى اولاده يكذبون فكيف نواجه كذب إلاطفال وكيف نرشد تلك الرذيلة؟

من المعروف أن إلاطفال يتمتعون في بداية حياتهم بخيال واسع فنرى الطفل يكون صداقات مع اشخاص خياليين يتجادل معهم بل ويذهب معهم الى اماكن خيالية ايضا احيانا تلك الاماكن الخيالية يتمنى الذهاب اليها، وهذا الخيال يساعد إلاطفال عندما يكبرون ان يكونوا مبدعين كل في مجاله ويجب على الاباء الا يقفوا امام خيال الطفل بل عليهم ان ينمو تلك الملكة والخيال عندهم.

ولكن هناك بعض الاباء يلاحظون ان اطفالهم يستخدمون الخيال في الكذب فكيف يواجه الاباء كذب إلاطفال؟

1- ان يقوم الاباء بتعليم الاطفال معني الصدق ومعني الكذب وفائدة الصدق واضرار الكذب بشكل بسيط في حياة الطفل وربط الاشياء الجميلة بالصدق والعكس بالنسبة للكذب ومن بديهيات علاج كذب الأطفال ان يكون الاباء انفسهم قدوة للصغير فاذا ما نشأ الصغير في منزل لا يعرف الا الصدق فانه سيكون مثل ابويه اما اذا كان الاباء يستخدمون الكذب ويتمتعون بتلك الصفة الذميمة فلن يكون الطفل الا كذابا كما هم.

2- من علاجات كذب إلاطفال الا يقوم الاباء بخداع الطفل بل علي الاباء توفير بيئة مناسبة من الاستقامة في المنزل.

3- يجب على الاباء اذا ارادوا علاج كذب إلاطفال بطريقة سليمة الا يعاقب الطفل اذا ما ذكر الحقيقة بل على العكس يشجعه ويكافئه على شجاعته واعترافه بخطئه ما ينمي الجانب الايجابي بشخصية الطفل ويجعله لا يخاف من قول الحق مهما كانت الظروف والملابسات.

4- يجب على الاباء الا يجبروا الطفل على الاعتراف بخطئه امام الناس وخاصة زملائه حتى لا تنكسر نفس الصغير ويصبح مضطربا بل يجب علينا ان نكون اكثر حرصا على نفسية الصغير ولا نعرضه لذلك الموقف المضطرب.

5- بعض الأطفال قد يلجأون الى الكذب لكي يفلتوا من العقوبة فيجب على الاباء لعلاج كذب الأطفال ان يضاعفوا العقوبة على الطفل اذا ما عرفوا بأمر كذبه والتشديد على العقوبة وزيادتها اذا ما قام بتكرار الكذب لان ذلك سيعلمه انه اذا ما كذب سينال عقابا اكبر.

6- على الاباء الا يسمحوا للطفل بالافلات من استخدامه للكذب بل عليهم معاقبة الطفل فورا لانه اذا لم ينال عقابا سيظن انه نجح من الافلات من العقاب وعند تلك اللحظة سيستلذ الكذب ويتخذه وسيلة هروب من كل المشاكل التي تواجهه مستقبلا.

7- يجب على الاباء لعلاج كذب إلاطفال ان يراعي سن الطفل الذي يتعامل معه لأن الطفل في السن المبكرة لا يستطيع التفرقة ما بين الخيال والحقيقة.

8- أن يلتزم الاباء بالوفاء بعهودهم مع الاطفال لأن ذلك يعلي من قيمة قول الصدق لدي الصغير لأن الاباء هم قدوة الابناء وهذا الوفاء هو ابرز علاجات كذب الأطفال.

9- على الاباء اذا ما ارادوا علاج كذب إلاطفال ان يحاولوا قدر المستطاع توفير احتياجات الصغير المادية والاجتماعية بما لا يمثل سفها او اسرافا لأن كذب الطفل غالبا ما يكون بسبب عدم تحقيق احتياجاته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.