مرأة

الزوج النكدي.. كابوس في رأس زوجته

يمثل الزوج النكدي كابوسًا مزعجًا في رأس زوجته، فهو تعود على التكشير في وجهك على مدار الـ24 ساعة.

يفسر عدد من علماء النفس أن الزوج النكدي هو الزوج الصامت الذي لا يتحدث كثيرًا مع زوجته سواء في أمور حياتهما معًا أو فيما يخص إدارة المنزل، وهذا بالمناسبة هو طبع بعض الأزواج الذين يكتفون بالعلاقة الحميمية مع زوجاتهم ويرفضون أى أسلوب للحوار أو الحديث فيما بينهما.

يندرج تحت مصطلح الزوج النكدي أيضًا ذلك الزوج العبوس الكشري الذي لا يضحك للرغيف السخن مثلما تقول أحد الأمثال الشعبية، فهو دائم البحث عن النكد حتى في أتفه الأمور، محولًا حياة زوجته وأبنائه الى جحيم. وربما الزوج النكدي هو الرجل الذي لم ترى زوجته ابتسامته منذ زواجهما رغم أنه خارج المنزل تجد ضحته من الأذن للأذن، فهل الزوجة هى السبب في نكد وتكشير زوجها، وهل لـ "الزوج النكدي" علاج، وما هى طرق وأساليب التعامل المثلى من الزوجة مع هذا الزوج.

يسعى الزوج النكدي الى تحويل فشله في عمله أو أى موقف يتعرض له مع رئيسه أو زملائه في العمل الى زوجته، فهو يلقي باللوم عليها في كل الأمور حتى لو لم يكن لها دخلًا بها، فهو يعيد كل فشل أو مشكلة إلى زوجته لأنه في الأساس غير راض أو مقتنع بها حتى وإن لم تفعل تلك الزوجة ما يدعوه إلى النكد. وهناك بعض الأسباب النفسية تقف خلف طبيعة الزوج النكدي الذي اعتاد على رؤية والده وهو يوبخ والدته ويصرخ في وجه أبنائه، ولذلك عندما كبر وصار رجلًا أراد أن يكون نسخة عن والده، ووجد أن في التكشير والصراخ وإهانة زوجته في بعض الأحيان هو تعبير عن رجولته.

هناك بعض الأسباب المادية التي ربما يكون لها دور في تكوين شخصية الزوج النكدي تتمثل في شعوره بضيق اليد وعدم القدرة على تلبية متطلبات زوجته أو بيته، خاصة إذا كانت هذه الزوجة مستواها المادي أعلى منه أو إذا كانت تعمل وتحصل على راتب أعلى يفوق راتبه، فوقتها قد يجن جنون هذا الزوج الذي لا يجد إلا النكد وسيلة لفرض شخصيته على زوجته وأبنائه. وقد يكون الزوج النكدي بسبب زوجته التي لا ترى وجهه إلا بقائمة طويلة من طلبات المنزل والأولاد وفلوس كسوة الشتاء والصيف والعيد الكبير والصغير ولبس المدارس ومصروفها الشخصي، فيتحول هذا الزوج الى طور في ساقية لتلبية هذه الطلبات، ولذلك لا يكون هناك أى وقت للضحك أو الابتسامة.

ولكي تتعامل الزوجة مع الزوج النكدي ننصحها بأن تحاول أن تقترب منه وتكثر الحديث اليه وأن تحتويه وتهتم به وتسأله عن مشاكله وتبحث عن كل الوسائل المتاحة من أجل تغيير طبعه، ولكن إذا فشلتي في تغيير طبعه عليكي أن تحاولي أن تجدي سبيلا بعيدا عنه لإسعادك، عليكي أن تركزي مع أولادك ولا تركزي مع تصرفاته معكي كثيرًا لأن هذا سيساعدك في تيسير أمور حياتكما معًا.

ننصح الزوجات أيضا عند التعامل مع الزوج النكدي أن تتجاهل الأزمات التى يفتعلها هذا الزوج بالتركيز فى حياتك الخاصة، فلا ننصحك أن تتمحور حياتك كلها حول دائرة زوجك، فيجب أن تكن لك حياتك الخاصة لأن هذا يشعره أنه قادر على التحكم فى حالتك المزاجية ويزداد الأمر سوءًا بينكما.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.