صحة

العقم والاكتئاب.. مرضان يسببهما الإنترنت

نقضي أوقاتا كثيرة أمام شاشات اللابتوب المختلفة، والهواتف اللوحية، والكمبيوتر الشخصي، ما يعادل أكثر من 6 ساعات على أقل تقدير، ما يستدعي أن نقوم بسرد تفاصيل واضحة للتعرف على الآثار الصحية والنفسية الخطيرة التي تسببها هذه الأجهزة، أبرزها "العقم – الاكتئاب".

الكمبيوتر المحمول يسبب العقم، حيث توصلت دراسة أمريكية إلى أن الإفراط في استخدام الكمبيوتر المحمول، اللاب توب، قد يرتبط بفقدان الخصوبة عند الرجال لأن الحرارة المنبعثة من الجهاز تؤثر على السائل المنوي وتضعفه، ونصحت الدراسة الرجال الراغبين بالزواج والإنجاب بالتفكير قبل استخدام الكمبيوتر المحمول بسبب إرتباطه بالعقم.

وقالت الدراسات والأبحاث الخاصة بالمدرسة الطبية بجامعة لويولا في مايوود بولاية أيلينوي، أن الحرارة المنبعثة من هذا الجهاز "اللاب توب" يمكن أن تؤثر على إنتاج السائل المنوي وتطوره وقد تضعف فرص هؤلاء الرجال في الإنجاب، ما يُسبب العقم.

وينصح الأطباء والخبراء الشباب بعدم وضع الكمبيوتر المحمول على الركبتين أثناء استعماله، بل يجب وضعه على طاولة أمامهم، لإبعاده بقدر الإمكان عن الجسم تجنبًا للتلف الذي قد يُصيب النطف المنوية، ويؤدي إلى التراجع في عددها ويؤثر على قدرتها على الحركة وإخفاقها في التخصيب والإنجاب.

الكمبيوتر يسبب الاكتئاب، وفي دراسة أخرى أجريت بجامعة ليدز البريطانية، أكد علماء النفس أن الاستخدام المفرط للإنترنت يضاعف من أعراض الاكتئاب، وأوضحت الدراسة التي أجريت على 1319 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 16 و51 عامًا، أن حوالي 2.1% من هؤلاء يمكن تصنيفهم على أنهم مدمنو إنترنت، وأنهم أكثر عرضه لتطور أعراض الاكتئاب.

وأكد العلماء خلال أبحاثهم، أن كثرة الاعتماد على الإنترنت في جميع المعاملات اليومية، من دفع الفواتير وشراء جميع المستلزمات والتفاعل الاجتماعي، فيما يعرف بغرف الدردشة، هو من الأمور التي تعتبر إدمانًا، وما يلحق به من أعراض الاكتئاب.

وأضافت الدراسة، أن إدمان الإنترنت يؤدي إلى عزل الإنسان عن محيطه الاجتماعي وانعزاله في دائرة مغلقة عن المجتمع، مما يضر بأنشطة حياته اليومية، ويزيد من فرص إصابته بمرض الاكتئاب والتوتر النفسي.

لذلك.. وجب على مستخدم الإنترنت والأجهزة الشخصية من "لابتوب، وأجهزة لوحية" توخي الحذر الشديد في تعامله معها، مع الاستخدام الأمثل لها، لتجنب أي أمراض من بين العقم أو الاكتئاب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.