علوم

بعد 100 سنة من توقع آينشتاين، اثبات وجود موجات الجاذبية في الكون

أكد علماء الفيزياء أنهم تمكنوا من إثبات وجود موجات الجاذبية وهى عبارة عن التموجات فى نسيج الزمكان التى أنشأتها حركة جماعية وتنبع من الأجسام المتحركة فى جميع أنحاء الكون

وإذا كان هذا الأمر صحيحًا ستكون هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها قياس هذه الموجات مباشرة، وهو واحد من أكبر الاكتشافات العلمية التى تم الوصول إليها مؤخرًا، والتى تنبأ بوجودها آينشتاين من خلال نظرية النسبية العامة سنة 1915 أى قبل ما يقرب من قرن.

وهذا الاكتشاف تم من قبل مجموعة كبيرة من الباحثين الدوليين فى مجال الفيزياء من المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم فى واشنطن، وتمكنوا من الوصول إلى هذه النتائج والتقاط الموجات الجاذبية عن طريق جهازان لمسبار ليجو، والذى يبلغ طول كل منهما أربع كيلومترات، وهذه الموجات كانت بين اثنين من الثقوب السوداء قبل أن يندمجوا فى انفجار هائل وهى العملية التى تولد موجات الجاذبية الهائلة، وبعد ذلك تتلاشى فى طريقها إلى الأرض.

ويعد هذه الاكتشاف مهمًا للغاية وسيكون له العديد من الفوائد خلال السنوات المقبلة، وقال العلماء إنهم سيكشفون عن تفاصيل هذا الأمر خلال الأسابيع المقبلة.




جدير بالذكر أن مارك زوكربيرج المؤسس والمدير التنفيذى لموقع فيس بوك علق على هذا الاكتشاف الحديث وقال إنه يعد واحدًا من أهم الإجازات العلمية التى حدثت مؤخرًا، وقال إن العالم فى حاجة للبحث عن الموجات التى تبدأ مع الأحداث الضخمة مثل الانفجار الكبير، وانهيار النجوم وتصادم الثقوب السوداء.

ومن خلال تحليل المعلومات الواردة فى موجات الجاذبية، يمكننا فتح الآن تصل وجهة نظر جديدة تمامًا من الكون.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.