محليات

هل سيكون مصير الحركة الإسلامية الشمالية مثل مصير حركة ’الوطن‘؟

قال المحامي صبري جريس، وهو أحد مؤسسي حركة ’الأرض‘، لإذاعة الشمس: ’بلا شك هنالك قاسم مشترك وهو بسيط جدا، قمع أي حركة عربية معارضة للنظام، هذا ما يجمع بين الحركتين‘.

في إطار المتابعة لتطور القرار المرتبط بإعلان الحركة الإسلامية الشق الشمالي كتنظيم غير قانوني، وفي أعقاب التوجه للجامعات والمعاهد العليا بحظر نشاط الكتلة الطلابية "اقرأ" التابعة للحركة الإسلامية في الجامعات، تحدثت إذاعة الشمس مع المحامي عمر خمايسي من مركز "ميزان الحقوقي.

قال المحامي عمر خمايسي لإذاعة الشمس: "عندما أقدمت الحكومة الإسرائيلية على مثل هذه الخطوة لم تقصد فقط موضوع القدس والأقصى، وإنما كان هنالك توجيه ضربة قاسية للمجتمع الفلسطيني من الناحية الإجتماعية الصحية والثقافية والتعليمية. كما هو معلوم هنالك مؤسسات في الداخل الفلسطيني قائمة على مشاريع تعليمية، سواء كان من الروضات للجيل المبكر أو المدارس بالمرحلة الإبتدائية ومن ثم الثانوية، وهذا ما قامت به جمعية الرابطة الإسلامية في كفركنا، قامت ووضعت أمام عينيها هدف تعليم وتثقيف طلابنا ووضع بيئة تعليمية مناسبة، كون أن هنالك تمييز صارخ ضدنا كعرب بالداخل الفلسطيني في البلاد".

ويذكر أن هنالك تجربة مشابهة كانت قبل سنوات طويلة، حيث أنه في مطلع الستينيات كان هنالك قرار مشابه في تلك الفترة ضد حركة "الأرض"، أجواء حكم عسكري وكل شيء كان مختلفا. عن هذا الموضوع تحدثت إذاعة الشمس مع المحامي صبري جريس، أحد مؤسسي حركة الأرض.

قال المحامي صبري جريس لإذاعة الشمس: "بلا شك هنالك قاسم مشترك وهو بسيط جدا، قمع أي حركة عربية معارضة للنظام، هذا ما يجمع بين الحركتين. حركة "الأرض" كانت أيضا حركة سياسية هدفت للعمل ضمن القانون وترشحت للكنيست أيضا وأنشأت قائمة بالكنيست، ولكن موقفها وسياستها ودعوتها لحل القضية الفلسطينية وحل قضية اللاجئين والإعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني لم ترق بعين السلطات ولذلك قاموا بحلها".

وأضاف المحامي جريس: "كانت هنالك اتصالات وقبلها كانت منظمات عربية أخرى أو على الأقل عربية يهودية وعلى وجه التحديد منها الحزب الشيوعي الإسرائيلي وكان هنالك الجبهة العربية التي سميت فيما بعد الجبهة الشعبية لإعتراض السلطات على اسمها، كان هنالك نوع من الحراك السياسي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.