مرأة

كيفية مساعدة الطفل في اختيار الاصدقاء

عزيزتي ان الاصدقاء يؤثرون بشدة على حياة كل منا فما بالك بـ"الطفل" فهم يعدوا كالاقدار لذا يجب مساعدة ابنك في اختيار الصديق الصالح.

عزيزتي ان الاصدقاء يؤثرون بشدة على حياة كل منا فما بالك بـ"الطفل" فهم يعدوا كالاقدار لذا يجب مساعدة ابنك في اختيار الصديق الصالح.

ان الطفل يكون عالمه الخاص بما يحويه من صحبة واصدقاء وعادة ما يكونون لهم تاثير السحر على الصغير لذا يجب ان تساهمي بشكل فعال في اختيار اصدقاء الطفل وتبعديه عن الصداقات السيئة لانك تتحملين جزء من تلك المسئولية لذا اذا تطرقنا الى كيفية ابعاد الطفل عن هذا النوع من الاطفال يجب ان تعلمي ان الحسم الزائد والشدة وابعاد الطفل بقوة عن هذا الصديق سيزيد من اصراره عليه وعلى العموم تابعي معنا بعض النصائح المختصة بعالم الاصدقاء:
بداية عليك ان تحرصي ان يكون لابنك اصدقاء ولا تعزليه عن العالم ولكن اذا وجدتيه برفقة صديق سوء عليك ان تنبهيه وتساهمي معه في انتقاء الصديق وذلك عن طريق التأكيد له ان الطفل فلان جيد واحرصي ان يكون مستوى الطفل الاخر ماديا متقارب مع ابنك، كما يجب ان تتأكدى انه يجتمع بجيرة جيدة وطيبة السمعة.
على صعيد اخر احرصي ان يكون للاب دور فعال مع الطفل ويتقرب منه ويكون له صديقا اذا كان الطفل ذكرا اما اذا كانت انثى فكوني انت اول صديقة لها، واهتمي عزيزتى بالتعرف على اصدقاء الطفل وكذلك مستواهم التعليمى واسرهم، وقومي بالاشتراك للصغير في الاعمال المدرسية والنشاطات مثل مسابقات الشعر والرسم وغيرها وساعديه على توسيع دائرة معارفه.
ومن نفس الملمح اكدى للطفل على مفهوم الصداقة واهميتها وقواعد احترامها، وتجنبي الاساءة الى احد من اصدقاء الطفل، واستقبلي زملائه في منزلك من باب التقارب والتودد والتعرف على طريقة تفكيرهم عن قرب، واحرصي ان يكون لـ"الطفل" زملاء من محيط عائلتكم، وادعمي علاقة الطفل بصديقه الجيد.
ومن نفس الزاوية عليك عزيزتي تحديد القوانين المقننة للمنزل فلا يجوز ان تكون الزيارات بدون سابق انذار مطلقا او غير محددة بوقت وراقبي طريقة تعامل الطفل مع اصدقائه وافهمي اسباب تقارب الطفل من احد الاصدقاء دونا عن الاخرين، وتابعيه عن بعد في كيفية انفاق الاموال وادعمي طفلك وقومي باحتضانه وتقبيله فاهتمامك النفسي به سيجعله يلجأ إليك في معظم الاحيان وحاولى تصليح المواقف بين الصغير واصدقائه القدامي اذا شابتها اى اخطاء وان وجدتى الطفل مرتبط بأحد اصدقاء السوء قومي بابعاده تدريجيا وليس بأسلوب الامر وارفضى اختلاطه بالاخر.

وفي النهاية اذا وجدتى ان الطفل مجتمع مع اصدقائه وهناك بعض اللقطات الاباحية يجب ان تتدخلى بشكل فورى وتمنعيهم من متابعتها كما يجب مراقبة كل ما يتابعه وتتبع اجهزة الكومبيوتر ويمكن ان تقوموا بالدخول على طفلك بشكل مفاجىء اذا كان بصحبة اصدقائه لتقديم العصير مثلا وذلك اذا كانت الغرف التى يجلس فيها الطفل مغلقه ولكن احذري ان يشعر الطفل بأنه مراقب مطلقا، كما انك اذا منعتيه عن رؤية شيئا ما عليك توفير بديل في الحال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.