صحة

مخاطر سمنة البطن علي الصحة

تعد سمنة البطن من أخطر أنواع السمنة التي قد يصاب بها الأشخاص حيث إنها تؤدي إلي العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

يوجد نوعان من سمنة البطن النوع الأول هو السمنة الظاهرية تحت الجلد والتي تعرف بالكرش والنوع الآخر هو السمنة الداخلية والتي تكون حول الأمعاء وهي أخطر من النوع الأول حيث إنها تكون غير ظاهرة ولكن لها نفس أضرار السمنة الظاهرية ولا يعلم بها المريض فيظل يبحث عن علاج للمضاعفات التي تصيبه دون أن يدرك أن سببها هو سمنة البطن.

تشير الأبحاث الطبية أن سمنة البطن الداخلية قد تتكون نتيجة إفراز بعض الهرمونات والتي تنتج نتيجة الضغط العصبي ومن هذه الهرمونات هرمون الأدرينالين و الكورتيزون والتي تسبب زيادة تكون الدهون حول الأمعاء والكبد كما أن السمنة الداخلية لا تكون حول الأمعاء والكبد فقط ولكنها قد تتكون أيضا حول القلب والبنكرياس وأعضاء الجسد الأخرى.

ويوجد بعض الأشخاص التي تكون لديهم خلايا دهنية حول أعضاء الجسم وتكون تلك الخلايا كبيرة الحجم مما يؤدي إلي اختزان كمية كبيرة من الدهون، ومما يؤدي إلي زيادة سمنة البطن هو انقسام الخلايا الدهنية بصورة سريعة وتنتج تلك الخلايا نوعا من البروتينات وبعض المواد الضارة التي تسير مع الدم إلي باقي الأعضاء وتسبب لها التلف وتؤثر بالسلب عليها.

ومن المضاعفات الخطيرة التي تسببها سمنة البطن ارتفاع نسبة الكولسترول الضار بالدم ونسبة الكولسترول تدل علي معدل الدهون الضارة بالدم وتقلل السمنة أيضا من الدهون المفيدة التي تغذي الجسم كما إنها تؤدي إلي سوء امتصاص الأنسولين في الجسم فيؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر بالنسبة لمرضي السكري كما إنها تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية.

وتقول بعض الدراسات الطبية في الدول الأوروبية أن سمنة البطن تؤدي إلي وفاة 1000 شخص من مصابي السمنة كل عام حيث إنها تؤدي إلي الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية كما إنها تؤدي إلي الفشل الكلوي وكسل الكبد والتهاب العظام والمفاصل بالإضافة إلي بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب.

وللتخلص من سمنة البطن سواء كانت الداخلية أو الخارجية يجب إتباع بعض النصائح الهامة كتقليل كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم مع الحرص علي اختيار نوعيات الطعام التي تتكون من الخضروات المطبوخة دون زيوت أو مواد دهنية والابتعاد قدر الإمكان عن الحلويات والعصائر المعلبة والمياه الغازية لأنها تحتوي علي نسبة عالية من السكريات التي يتم تحويلها إلي دهون.

كما يجب الاعتماد علي الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة دون أن تكسب الجسم المزيد من الوزن بجانب ممارسة التمرينات الرياضية خاصة التمرينات التي تساعد علي التخلص من سمنة البطن وتزيد من الكتلة العضلية في منطقة البطن بدلا من الدهون.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.