صحة

تعرفي على غذاء الأطفال منذ الولادة إلى عمر السنتين

يتغير غذاء الأطفال بتغير مراحلهم العمرية منذ الولادة إلي النضوج ونناقش اليوم أنواع الأطعمة التي يتناولها الطفل الرضيع إلى أن يبلغ سنتان.

خلال أول ثلاثة أشهر بعد الولادة يتكون غذاء الأطفال الأساسي من لبن الأم خلال الرضاعة الطبيعية أو من خلال اللبن الصناعي عند وجود أسباب تمنع الرضاعة الطبيعية حتى أن الطفل لا يحتاج خلال تلك الفترة إلي الماء.

بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس يمكن البدء في إعطاء بعض الأطعمة الخفيفة إلي الطفل بجانب الرضاعة الأساسية بنفس عدد المرات دون تقليل. وغذاء الأطفال في ذلك الوقت مثل السيريلاك أو بعض العصائر المخففة بالماء مثل عصير الطماطم أو عصير البرتقال أو بعض الخضروات المسلوقة مثل البطاطس والجزر والكوسة ويتم هرسها وإعطائها للطفل.

ويجب أن يتناول الطفل تلك الأطعمة بمواعيد بحيث تكون وجبة في الصباح والوجبة الأخري مساءاً بجانب الرضاعة، ولكن يجب علي الأم أن تحذر أن يكون لدى طفلها حساسية تجاه بعض الأطعمة والتي تكون لها بعض العلامات مثل طفح جلدي أو حدوث إسهال.

وتوجد بعض النصائح التي ينبغي علي الأم إتباعها في غذاء الأطفال مثل نظافة اليدين وأدوات تحضير الطعام وإستعمال الخضروات الطازجة بعد غسلها جيداً وعدم إستخدام الأواني المعدنية في الطهي وعدم الإكثار من العصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر . وعندما يبلغ الطفل الشهر الثامن يمكن للأم أن تعطيه مقدار صغير من اللحوم بعد تسويتها جيداً حتى تصبح سهلة الهضم وعند بلوغ الشهر التاسع يمكن البدء في تدريب الطفل على الإعتماد علي نفسه في تناول الطعام بإستخدام الملعقة المخصصة له.

عند عمر السنة يصبح غذاء الأطفال أكثر تنوعاً عما سبق لذلك يجب على الأم التركيز على الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات والألياف والمعادن وتقسيم الوجبات على ثلاث مرات كل 6 ساعات، وتجنب الحلوى التي تعمل على رفع مستوى السكر في دم الطفل دون قيمة غذائية تذكر. وفي هذا السن يجب تجنب إعطاء الطفل بعض الأطعمة مثل اللبن البقري وبياض البيض والفواكه الحمضية وبعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب حساسية للطفل مثل الفشار والبندق والعنب والذرة الصفراء والزبيب.

ويجب التركيز في غذاء الأطفال علي الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب إصابة الطفل بنقص نسبة الحديد في الدم مثل الفاصوليا والتفاح والدجاج والأسماك والبقول. ويجب تجنب إعطاء الطفل عسل النحل قبل عمر السنة علي الأقل خوفاً من حدوث التسمم كما يجب تجنب إضافة السكر أو الملح إلى غذاء الأطفال لأن الأطعمة يكون بها نسبة من السكر أو الملح. وعلى الأم أيضاً إستشارة طبيب الأطفال عن نوعية الأطعمة المناسبة للطفل في كل مرحلة عمرية لأن كل طفل لا يناسبه ما يناسب الطفل الآخر من أطعمة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.