إنتخابات 2015

هل نقترب من إعلان قائمة عربية موحدة؟

تفيد الانباء عن مشاركة الاحزاب العربية في الانتخابات الاسرائيلية عن اقتراب الاعلان عن قائمة عربية موحدة

بدأت الأحزاب العربية، في أعقاب رفع نسبة الحسم، اتصالات لطرح قائمة مشتركة في الانتخابات، ويبدو أنها باتت قريبة من تحقيق التحالف. وتكهن رئيس التجمع، النائب جمال زحالقة، امس، بأنه "سيتم خلال اسبوع، الاعلان عن تشكيل القائمة التي يتوقع حصولها على 15 مقعدا في الكنيست".

وحسب أقوال زحالقة، فإنه "بعد أن يتم الاتفاق على خوض الانتخابات معا، سيقوم كل حزب باختيار مرشحيه، ومن ثم يتم الاتفاق على تشكيل القائمة". وحسب تقديره فإن "المسألة لن تكون صعبة، لأن الأحزاب ليست جديدة، وخاضت انتخابات سابقة، وكل قائمة تعرف قوتها، ومن المتوقع ان يتم الحفاظ على توازن القوى الحالي".

وقال زحالقة أنه سيتم الاتفاق على رئاسة القائمة خلال المفاوضات بين مركباتها. والصورة الحالية هي أن الجبهة هي الحزب الأكبر، لكن الكتلة الأكبر هي كتلة العربية الموحدة التي تضم حزبين. وأضاف زحالقة إن "الجمهور العربي استيقظ ويمارس الضغط المكثف من أجل الوحدة، واذا كانوا قد اعتقدوا بأنهم سيضربون العرب بقرار رفع نسبة الحسم، فسيحصلون على قائمة موحدة وكبيرة".

وفي هذا السياق أعلن النائب اليعزر شطيرن، استقالته من حزب "الحركة"، ووجه الى رئيسة الحزب، تسيبي ليفني رسالة انتقد فيها تحالفها مع حزب العمل، وقال "إنها دفعت ثمنا باهظا مقابل التناوب مع هرتسوغ". وقالت مصادر عبرية أن شطيرن التقى ليفني، يوم الخميس الماضي، وعرض امامها تحفظه من التحالف مع حزب العمل، وقال انه بعد اللقاء تعزز لديه الادراك بأن مكانه ليس في الحزب. ولم يوضح شتيرن ما اذا سينضم الى اطار سياسي آخر.

الى ذلك تم الاتفاق بين هرتسوغ وليفني على تخصيص ستة اماكن في القائمة المشتركة، حتى المرشح الخامس والعشرين، لحزبها، لكن استطلاعات الرأي التي اجريت حتى الآن، تتكهن بأن ليفني ستحصل على ثلاثة او اربعة مقاعد، كون المقاعد الثلاث المخصصة لليفني، 21 و24 و25 ليست مضمونة. وعلم أنه سيتم تخصيص المكان الثامن في القائمة المشتركة للنائب عمير بيرتس من حزب ليفني. وليس من الواضح في أي مكان سيتم ترشيح النائب عمرام متسناع، الذي كان رئيسا لحزب العمل، وخاض الانتخابات السابقة مع ليفني.

وكتبت صحيفة عبرية أن عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش (حزب العمل) تصدت امس، لإمكانية انضمام ليبرمان الى ائتلاف بقيادة معسكر اليسار بعد الانتخابات، ومطالبته بالحصول على منصب رئيس الحكومة كجزء من التناوب على هذا المنصب. وقالت يحيموفيتش إن "افيغدور ليبرمان شخصية مرفوضة بسبب تصريحاته العنصرية"، بل اضافت: "إن هذه الفكرة تثير اشمئزازي". وقالت: "هناك حدود للتضليل والاعيب الكلمات والأسافين التي تصدر عن ليبرمان، فمنذ متى اصبح يساريا؟ قبل عدة أشهر فقط، دعا الى مقاطعة المتاجر العربية، فهل هناك دعوة عنصرية اكثر من هذه؟".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.