فلسطيني

أكثر من نصف مليون طالب يعودون لمقاعد الدراسة في غزة

قال المستشار الإعلامي للاونروا إن العملية التعليمية بدأت في مدارس غزة ما عدا منطقة بيت حانون حيث لا زال الاهالي المتواجدين في المدارس يرفضون المغادرة

قال المستشار الإعلامي للاونروا إن العملية التعليمية بدأت في مدارس غزة ما عدا منطقة بيت حانون حيث لا زال الاهالي المتواجدين في المدارس يرفضون المغادرة

 

 


توجه اليوم الأحد، أكثر من نصف مليون طالب وطالبة لمدارسهم في محافظات قطاع غزة، في أول يوم للعام الدراسي الجديد 2014-2015، بعد عدوان استمر لمدة 51 يوما. وأشار بيان صادر عن اليونيسف إلى أن "الحرب الأخيرة على القطاع تسببت باستشهاد أكثر من 500 طفل وإصابة 3,300، وترك آلاف عديدة من الأطفال يعانون من ضائقة نتيجة التعرض لتجارب صادمة، إضافة إلى إلحاق أضرار في 258 مدرسة وروضة أطفال، بما في ذلك 26 مدرسة لم يعد بالإمكان إصلاحها، كما لا يزال أكثر من 63,000 شخص، نصفهم من الأطفال دون الثامنة عشرة من العمر، مهجرين عن مساكنهم يجدون المأوى في 29 مدرسة من مدارس الأونروا".

 

وسيبدأ هذا العام بمعوقات أكثر، بدءاً من تضرر المدارس والمديريات واستشهاد وإصابة المئات من الطلاب والأسرة التعليمية، إضافةً إلى إشكاليات عدم التواصل الفعال بين الوزارتين في غزة ورام الله خاصةً بعد إعلان حكومة التوافق في يونيو الماضي، الأمر الذي يؤثر على المسيرة التعليمية.

 

وأنهت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، كافة الاستعدادات لاستقبال العام الجديد الذي يأتي مختلفاً هذا العام بسبب الحرب الاسرائيلية، حيث دربت الوزارة 11 ألف معلم، و184 مشرفاً تربوياً و405 مرشدين تربويين و397 مدير مدرسة و397 منسقاً للصحة المدرسية على الأساليب الحديثة في مجالات التدخل والدعم النفسي التي نقلوها بدورهم للمعلمين ليكونوا على أهبة الاستعداد للتعامل مع الطلبة. كما قررت الوزارة افتتاح العام الدراسي على ثلاثة مراحل، حيث سيبدأ في المرحلة الأولى بالتركيز على الجوانب النفسية والاجتماعية للطلبة، وتنفيذ نشاطات جماعية وفردية في مجال التفريغ والإرشاد النفسي، أما المرحلة الثانية فتتمثل بالتهيئة وتوفير التجهيزات اللازمة والاحتياجات من خلال الإدارات المتخصصة، والمرحلة الأخيرة تختص بالدوام المدرسي والأكاديمي.

 

وسيخصص الأسبوع الأول من الدراسة لحصص الرسم والرياضة والألعاب كتفريغ نفسي، على أن تبدأ الدراسة بعد أسبوع ولكن بطريقة لا تتسبب بإرهاق الطلبة، فيما سيتم حذف بعض الموضوعات التي لا تؤثر في جوهر المنهج. وقد تضررت حوالي 174 مدرسة خلال العدوان الإسرائيلي، منها 26 مدرسة لا تصلح على الإطلاق لبدء العام الدراسي، فيما بلغ عدد الطلاب الذين تضرروا من استهداف هذه المدارس 9100 طالب. ونظراً لتدمير المدارس خلال الحرب سيتم نقل الطلاب لمدارس أخرى، والعمل على نظام فترتين بنسبة 90% من المدارس حسب وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت.

 

جدير بالذكر، أن العام الدراسي كان مقرراً له في الثالث والعشرين من شهر أغسطس الماضي، إلا أن الحرب على غزة حالت دون البدء به في قطاع غزة، واقتصاره فقط على الضفة. وقال عدنان ابو حسنه المستشار الإعلامي للاونروا إن "العملية التعليمية بدأت في كافة مدارس قطاع غزة ما عدا منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث لا زال الاهالي المتواجدين في مدارس المنطقة يرفضون مغادرة مدارس الايواء والتجمع في ثلاث مدارس حسب مقترح الاونروا". وقال ابو حسنه أنه قد "تم محاولة اقناع الاهالي بالتجمع في مدارس محددة لكن دون جدوى، ما ادى الى اتخاذ الاونروا قرارا بعدم بدء العام الدارسي في بيت حانون او توجه 9600 طالب والهيئة التدريسية الى مدارسهم". وأضاف أن "الاونروا ستواصل بذل جهودها لاستئناف العملية التعليمية رغم الجهود التي بذلت خلال الايام القادمة". ويذكر أن الاونروا تشغل في بلدة بيت حانون 10 مدارس في ثمانية مباني منتشرة في اماكن مختلفة.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.