عربي

شحن اول دفعة من مواد الأسلحة الكيماوية السورية بحرا

السيطرة على "المناطق المحررة" في قلب معركة مقاتلي المعارضة السورية ضد "داعش" وحد مقاتلو المعارضة السورية صفوفهم لطرد العناصر الجهاديين بهدف بسط سيطرتهم على "المناطق المحررة" في سوريا، وايضا لاستعادة موقعهم لدى الغرب الذي علق مساعدته لهم في الفترة الاخيرة، بحسب ما يرى محللون.

  السيطرة على "المناطق المحررة" في قلب معركة مقاتلي المعارضة السورية ضد "داعش"

 سفينة حربية دنمركية تتولى حراسة السفينة التي تحمل أول دفعة من مواد الأسلحة الكيماوية السورية الى خارج سوريا

 

بدأت عملية  نقل مواد الأسلحة الكيماوية من سوريا في أحرج مرحلة من برنامج نزع التسلح المدعوم دوليا والذي تأجل تنفيذه بسبب الحرب والمشكلات الفنية.

 

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أمس الثلاثاء إن سوريا شحنت "أول مواد كيماوية ذات أولوية" إلى خارج البلاد بعد نقلها إلى ميناء اللاذقية ثم إلى سفينة دنمركية تبحر حاليا تجاه المياه الدولية.

وأدت الحرب والطقس السيء والمعوقات البيروقراطية ومسائل فنية إلى انقضاء مهلة آخرها في 31 من ديسمبر كانون الأول لإزالة المواد السامة الأشد فتكا من سوريا. ولم تذكر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية النسبة المئوية لما تم نقله من المواد الكيماوية "الأشد خطورة" -التي يصل إجمالها الى 1300 طن- ولكنها قالت ان تسع حاويات تحمل مواد كيماوية شديدة الخطورة نقلت على متن السفينة الدنمركية.

وأضافت المنظمة في بيان "ترافق السفينة قطع بحرية قدمتها الدنمرك والنرويج وايضا الجمهورية العربية السورية." وتابعت "وستبقى في البحر بانتظار وصول مواد كيماوية اضافية ذات اولوية إلى الميناء."

وأضاف البيان أن سفنا من الصين والدنمرك والنرويج وروسيا توفر الأمن البحري لهذه العملية.

واستعادت القوات الحكومية السيطرة على الطريق السريع الذي يربط بين دمشق والساحل وهو الطريق الذي تحتاج إليه الحكومة السورية لنقل المواد السامة. وتم طرد قوات المعارضة من ثلاث مدن على طول الطريق ولكن نشطاء يقولون ان المركبات التي تتحرك على طول هذا الطريق ستظل عرضة لكمائن المتمردين.

ورحبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي في إفادة صحفية بعملية نقل الشحنات الكيماوية وقالت انه ما زال يتعين عمل الكثير. ولا سبب يدعونا إلى الاعتقاد بان النظام نكص في أي جانب من وعوده. 

 

 السيطرة على "المناطق المحررة" في قلب معركة مقاتلي المعارضة السورية ضد "داعش"

 

 من جهة اخرى وحد مقاتلو المعارضة السورية صفوفهم لطرد العناصر الجهاديين بهدف بسط سيطرتهم على "المناطق المحررة" في سوريا، وايضا لاستعادة موقعهم لدى الغرب الذي علق مساعدته لهم في الفترة الاخيرة، بحسب ما يرى محللون.

 

ومنذ الجمعة، تدور اشتباكات عنيفة بين تحالف ثلاثة تشكيلات كبرى لمقاتلي المعارضة، في مواجهة عناصر "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، علما ان الطرفين كانا حتى وقت قصير في مواجهة خصم واحد هو نظام الرئيس بشار الاسد.

 

ويقول المتخصص في التيارات السلفية المعاصرة رومان كاييه ان "تلاقي عوامل عدة داخلية وخارجية مهد لقيام هذا (التحالف المقدس) في مواجهة الدولة الاسلامية في العراق والشام".

 

ويرى هذا الباحث في المعهد الفرنسي للشرق الاوسط (ايفبو) ان "العوامل الداخلية هي بشكل اساسي تدهور علاقة الدولة الاسلامية مع مجموع الكتائب الاخرى للمعارضة المسلحة، والتي كانت ترفض رغبة الدولة في السيطرة على مجمل الاراضي المحررة"، في اشارة الى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

 

وتضاف الى هذا العامل ممارسات الدولة الاسلامية التي تثير حفيظة المقاتلين والناشطين المعارضين. ويقول كاييه ان "مقتل احد قادة +الجبهة الاسلامية+ تحت التعذيب في احد سجون الدولة الاسلامية في العراق والشام، صدم بشكل عميق الرأي العام في منطقة حلب (شمال)، ما وفر شرعية لهذه الحملة العسكرية ضد الدولة الاسلامية".

 

وكان أعلن الاسبوع الماضي عن مقتل الطبيب حسين السليمان المعروف بأبو ريان، وهو ذو شعبية واسعة، على يد الدولة الاسلامية بعد تعرضه للتعذيب.

 

ودفعت سلسلة من اعمال القتل المماثلة والخطف التي يقول الناشطون ان الدولة الاسلامية تقف خلفها منذ صيف العام 2013، بالكتائب المقاتلة الى اعلان حرب مفتوحة ضد هذا التنظيم المتشدد.

 

ويشير توما بييريه، الخبير في شؤون الجماعات الاسلامية في سوريا، الى ان "تصرفات الدولة الاسلامية في العراق والشام باتت لا تحتمل بالنسبة لغالبية المجموعات المسلحة (...) لا سيما محاولات الاستحواذ على المناطق الحدودية، ما يقطع الممرات اللوجستية للمقاتلين المعارضين".

 

ويضيف هذا الاستاذ المحاضر في جامعة ادنبره ان "العديد من المجموعات ارادت منذ زمن طويل التحرك (ضد الدولة الاسلامية)، الا انها كانت تواجه بممانعة (حركة احرار الشام) التي كانت تتعاون في شكل وثيق مع الدولة الاسلامية".

 

ويعتبر بييريه ان هذه الحركة، وهي احد ابرز مكونات "الجبهة الاسلامية"، "اعطت على الارجح الضوء الاخضر (لهذه المعارك) اثر هجوم الدولة الاسلامية في العراق والشام على احدى قواعدها قرب حلب واعدام الطبيب" الذي كان ينتمي الى الحركة.

 

ويضيف مؤلف كتاب "الدين والدولة في سوريا" ان "ما جعل المجموعات المختلفة تخرج عن تحفظها (على مهاجمة التنظيم) الادانات لتصرفات الدولة الاسلامية الصادرة عن عدد من العلماء، ومن بينهم رجال دين قريبون من الايديولوجية الجهادية".

 

واعلن ابو بكر البغدادي، زعيم الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، في نيسان (ابريل) 2013 عن تأسيس "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، عبر دمج "دولة العراق الاسلامية" و"جبهة النصرة" التي كانت ناشطة منذ اشهر في القتال ضد القوات النظامية السورية.

 

ويقول كاييه ان غالبية القادة العسكريين للدولة الاسلامية هم من العراقيين والليبيين، بينما غالبية قادتها الدينيين من السعوديين والتونيسيين، في حين ان غالبية مقاتليها هم من السوريين.

 

وحظيت هذه المعارك ضد الدولة الاسلامية بمباركة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يتهم هذا التنظيم الجهادي بانه "سرق الثورة السورية" ضد الرئيس الاسد بسبب ممارساته.

 

وردت "داعش" بالحديث عن "حملة اعلامية" تستهدفها، وتسعى الى "تشويه صورة رجال الجهاد الحقيقي في الميدان".

 

ويشير كاييه الى وجود عوامل خارجية خلف هذه الحملة العسكرية، ومنها ان "المعارضة تريد ان تبدو بمظهر حسن لدى الحكومات الغربية" عبر وضع حد لنفوذ الجهاديين في الميدان السوري.

 

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا اعلنتا في 11 كانون الاول (ديسمبر) الماضي تعليق مساعداتهما العسكرية غير القاتلة الى الشمال السوري خشية تصاعد نفوذ الجهاديين في النزاع.

 

ويرى بييريه انه يمكن "لبعض المجموعات المقاتلة من المعارضة ان تكون تحركت على أمل اقناع الولايات المتحدة بمساعدتها، لكن اشك بقوة في ان يؤثر ذلك على استراتيجية فك الارتباط الاميركية" في المنطقة.

 

ويربط مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية بسام ابو عبد الله بين هذه المواجهات، واقتراب موعد مؤتمر "جنيف 2" لحل الازمة، والمقرر ان يبدأ اعماله في 22 كانون الثاني (يناير).

 

 

ويقول ابو عبدالله ان هذه المعارك "على ارتباط واضح بجنيف 2"، وهدفها بالدرجة الاولى "اعادة تجميع تحت مسمى الجبهة الاسلامية لتنظيمات مختلفة ذات تمويل خليجي (...) واظهار هذه التنظيمات على انها مكافحة للارهاب وفق المفهوم الغربي، في محاولة لاعطاء ورقة للائتلاف كي يستطيع ان يجلس الى الطاولة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.