اقترح الكاتب الالماني - انيغو نيرمان - اقامة دولة فلسطين – اسرائيل المتحدة الثانية في قلب المانيا ليس كبديل لفلسطين واسرائيل الموجودة اليوم وانما كشيء اضافي ربما يساعد على التوصل الى ارضية مشتركة لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي المزمن والتاريخي . جاء ذلك خلال استضافة مقهى الكتاب الثقافي امسية فريدة من نوعها ضمت عددا من المفكرين والنشطاء السياسيين بتنظيم من المركز الثقافي الالماني تم خلالها مناقشة افكار ومقترحات ابداعية وخلاقة قد تساعد على حل الصراع العربي الاسرائيلي المزمن . واوضح نيرمان ان هذه الدولة الاضافية المقترحة يمكن ان تكون معكوسة على ارض المانيا بحيث تكون الدولة الفلسطينية في حدود عام 1948 والاسرائيلية في حدود عام 1967 . كما جرى استعراض ونقاش العديد من الاساليب المبتكرة والفريدة من نوعها لعلها تساهم في ايجاد ارضية مشتركة لحل الصراع الاطول في التاريخ . كما اقترحت المحامية الفلسطينية اسمى اغبارية حلا ماركسيا قالت انها استوحته من الثورات العربية وتدهور الاقتصاد في اسرائيل يتمثل باتحاد بين طبقتي العمال في كل من فلسطين واسرائيل واعلان دولة واحدة مشتركة. كما دار نقاش مستفيض وذو شجون حول طبيعة تعريف اليهودية والخلاف حولها .. هل هي دين ام عرق وجنس حيث اتفق المتحدثون على اعادة تعريف اليهودية بما يتناسب مع الاعراف والمبادئ الدولية السائدة في القرن الواحد والعشرين بما تحمله من تسامح ومساواة وعدالة وعدم تمييز . وجاءت سلسلة النقاشات والحلقات هذه بمناسبة اطلاق كتاب – حلول- الذي يعرض لافكار خلاقة وابداعية لحل الصراع العربي الاسرائيلي حيث اطلق مؤخرا في المانيا وضمن سلسلة نقاش الكتاب المستمرة حاليا في مدن فلسطينية كالقدس ورام الله . وتتنبى مجموعة يسارية اسرائيلية مناهضة للاحتلال ومؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني بما فيه حق العودة للاجئين نقاش الافكار والحلول الثلاثة عشرالواردة في الكتاب المذكور مساهمة منها في ابقاء القضية الفلسطينية حية في ضمائر العالم حتى يأتي اليوم الذي تحل فيه بشكل عادل ومنصف .

اقترح الكاتب الالماني - انيغو نيرمان - اقامة دولة فلسطين - اسرائيل المتحدة الثانية في قلب المانيا ليس كبديل لفلسطين واسرائيل الموجودة اليوم وانما كشيء اضافي ربما يساعد على التوصل الى ارضية مشتركة لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي المزمن والتاريخي . جاء ذلك خلال استضافة مقهى الكتاب الثقافي امسية فريدة من نوعها ضمت عددا من المفكرين والنشطاء السياسيين بتنظيم من المركز الثقافي الالماني تم خلالها مناقشة افكار ومقترحات ابداعية وخلاقة قد تساعد على حل الصراع العربي الاسرائيلي المزمن .

واوضح نيرمان ان هذه الدولة الاضافية المقترحة يمكن ان تكون معكوسة على ارض المانيا بحيث تكون الدولة الفلسطينية في حدود عام 1948 والاسرائيلية في حدود عام 1967 . كما جرى استعراض ونقاش العديد من الاساليب المبتكرة والفريدة من نوعها لعلها تساهم في ايجاد ارضية مشتركة لحل الصراع الاطول في التاريخ . كما اقترحت المحامية الفلسطينية اسمى اغبارية حلا ماركسيا قالت انها استوحته من الثورات العربية وتدهور الاقتصاد في اسرائيل يتمثل باتحاد بين طبقتي العمال في كل من فلسطين واسرائيل واعلان دولة واحدة مشتركة.

كما دار نقاش مستفيض وذو شجون حول طبيعة تعريف اليهودية والخلاف حولها .. هل هي دين ام عرق وجنس حيث اتفق المتحدثون على اعادة تعريف اليهودية بما يتناسب مع الاعراف والمبادئ الدولية السائدة في القرن الواحد والعشرين بما تحمله من تسامح ومساواة وعدالة وعدم تمييز . وجاءت سلسلة النقاشات والحلقات هذه بمناسبة اطلاق كتاب - حلول- الذي يعرض لافكار خلاقة وابداعية لحل الصراع العربي الاسرائيلي حيث اطلق مؤخرا في المانيا وضمن سلسلة نقاش الكتاب المستمرة حاليا في مدن فلسطينية كالقدس ورام الله .

وتتنبى مجموعة يسارية اسرائيلية مناهضة للاحتلال ومؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني بما فيه حق العودة للاجئين نقاش الافكار والحلول الثلاثة عشرالواردة في الكتاب المذكور مساهمة منها في ابقاء القضية الفلسطينية حية في ضمائر العالم حتى يأتي اليوم الذي تحل فيه بشكل عادل ومنصف .






















































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.