صحة

مشاكل الأذن الداخلية وعلاقتها باضطراب الرؤية

تتعدد أسباب وأعراض الإصابة بمشكلات الأذن، وتكون مرتبطة بعدة أجهزة أخرى في الجسم، منها الجهاز الدهليزي، فما هو وما أهميته؟


::
::


الجهاز الدهليزي هو أحد الأجهزة المسئولة عن التوازن في جسم الإنسان، وأي اختلال في هذا الجهاز يؤثر على توازن صحة الإنسان.


هل التهاب الأذن يؤثر على الرؤية؟


يُعتبر الجهاز الدهليزي جزءًا من الأذن الداخلية، وله وظيفة أخرى غير السمع، حيث يقوم بالمحافظة على توازن الجسم، ويرتبط مع عدة أجهزة متعددة في الجسم.


وقالت روضة ماضي، محاضرة ومعالجة مشاكل الأذن الداخلية، إن أعراض الإصابة بمشكلة في الجهاز الدهليزي تتمثل في عدم توازن الجسم، أو مشاكل في النظر عند القراءة أو مشاهدة الشاشات الكبيرة.


وتابعت: "في حالة ظهور هذه الأعراض، فبعد إجراء الفحوصات عند طبيب العين، هنا المشكلة قد لا تكون في العين، وإنما قد تكون مشكلة في الجهاز الدهليزي، تسبب حدة النظر، فضلا عن التقيؤ والغثيان".


ما هي أسباب الإصابة بالدوار الدهليزي؟


وأضافت روضة، في تصريحات هاتفية لإذاعة "الشمس"، اليوم الأربعاء، أن أسباب الإصابة في الجهاز الدهليزي أبرزها:


داء مينيير الذي يصيب الأذن الداخلية، أو حدوث زحزحة من الأذن الداخلية إلى مكان خاطئ، أو التهاب العصب الدهليزي، الأمر الذي يسبب الدوخة الدائرية، مع التقيؤ والغثيان وآلام في الرقبة، وقد يسبب حركات لا إرادية في العين.


هل يمكن الشفاء من الدوار الدهليزي؟


تقول "ماضي" إن العلاج من مشاكل الجهاز الدهليزي تنقسم إلى 3 أجزاء، أولها يتم عمل ما يُسمى بـ "مناورة طبية"، ويتم تحريك الرأس فيه ليعود كل شئ إلى مكانه الطبيعي.


والحل الثاني هو التدريب على جهاز معين، أما الجزء الثالث استخدام العلاجات الكيماوية، أو الحقن، وفي الأخير قد يكون هناك تدخل جراحي.


وحول السن الذي قد تحدث فيه الإصابة، قالت "ماضي"، إنه منتشر في كل الأعمار، لكنه من الممكن أن يبدأ من سن الثانية عشر، أما نسبة الأطفال المصابين بهذه المشكلة أقل من 12 عاما، لا تتجاوز 5%.


طالع أيضًا:

استثمر في صحتك: 5 طرق لتقوية جهاز المناعة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.