تعليم

“رواد" مشروع لتوجيه طلاب المدارس في اختيار الجامعات بـ 75 مدينة عربية

يعتبر اختيار التخصص للمرحلة الجامعية، واحدا من أهم القرارات التي يتخذها الطلاب، ويترتب عليها عدة آثار ترتبط بالفرد والمجتمع من جوانب اقتصادية واجتماعية وتعليمية.ناك فارق كبير لصالح الطالبات الفتيات.


::
::


لكن افتقار الطلاب للمعلومـات والمعرفـة عـن رغباتهم وقـدراتهم ومتطلبات سوق العمل، كلها عوامل تؤثر على اتخاذ هذا القرار.


ويساعد برنامج "روّاد التعليم العالي"، الطلاب، على اتخاذ قرار التخصص الجامعي، من خلال تدشين عدة معارض في 75 مدينة عربية، لكي يشجع الطلاب على الالتحاق بالتعليم الأكاديمي.


وقالت نغم سمارة، مديرة "رواد" للتعليم العالي، في تصريحات هاتفية لإذاعة الشمس، إن الهدف هذا العام هو زيادة عدد المعارض، بالتعاون مع المدارس وكافة المؤسسات الجامعية.


كيف يستفيد الطلاب من برنامج "رواد"؟


أكدت "سمارة" أن البرنامج يفيد الطلاب في معرفة طبيعة الحياة الجامعية، وما هي شروط القبول في مختلف الكليات، بدلا من أن يحصل على معلومات غير دقيقة من مصادر مجهولة.


وتابعت: "كان الطلاب في السنوات الأخيرة، يعتقدون أن التعليم الأكاديمي شيء بعيد ومن الصعب الانضمام له، لكن الطلاب اليوم بات عندهم رغبة كبيرة في الانضمام للتعليم الأكاديمي ومعرفة المزيد عنه".


وأوضحت أن هذا العام تم تدشين 28 معرضا، كل معرض شارك فيه قرابة 500 طالب، ويوم الخميس المقبل سيُقام المعرض الأخير.


وشددت على وجود سيارات مخصصة لنقل الطلاب من وإلى المعارض، الأمر الذي يسهل عليهم المشاركة في الحدث.


ما أكثر شيء يهتم به الطلاب في برنامج "رواد"؟


وقالت "سمارة"، إن أكثر ما يسأل عنه الطلاب خلال المعارض هي شروط القبول، وما إذا كانت هناك منح دراسية مجانية، بسبب الظروف الاقتصادية الحالية.


وأشارت إلى أنه سيكون هناك ورش مخصصة فقط للشباب، لزيادة إقبالهم على التعليم الأكاديمي، وتشجعيهم لمعرفة الفرص المتاحة ومتطلبات سوق العمل، لأن الفترة الأخيرة كان هناك فارق كبير لصالح الطالبات الفتيات.


طالع أيضًا:

كيف نهيئ أبنائنا نفسيا لفترة الامتحانات؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.