تعليم
المصدر: شاتر ستوك

تغيير نمط التعلم.. إطلاق برنامج يدمج التعليم الأكاديمي والثانوي

أطلقت وزارة التعليم مطلع الشهر الجاري، برنامجًا يحمل اسم الفصل الأكاديمي الأول في المدرسة الثانوية، حيث يدمج بين التعليم الأكاديمي والتعليم الثانوي.

 

ويتيح هذا البرنامج لطلاب المدارس الثانوية جمع نقاط استحقاق أكاديمية من خلال الاختبارات.



::
::


وقالت الدكتورة سهير ريحاني بشارات، مُدرسة في مدرسة الجليل بمدينة الناصرة، إن الخطة التي تعرضها الوزارة اليوم متاحة لجميع الطلاب ولا تقتصر على بعض الطلاب دون غيرهم، مع منح فرص متساوية لكل الطلاب في جميع أنحاء البلاد.



وأشارت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" على إذاعة الشمس، إلى أن هناك العديد من التخصصات مثل اختصاص البيولوجيا "علم الأحياء"، وهناك مساقات في الرياضيات، الكيمياء، التاريخ، وغيرها من التخصصات، وشددت على أنه من الممكن أن كل طالب يدخل في أكثر من مساق.


وتابعت: "المساقات الأكاديمية موجودة من وقت طويل، والخطة مازالت في مرحلة التجريب، ولكن هي جزء من امتحان البجروت، وأن العلامة التي يحصل عليها الطلاب في الامتحان الأكاديمي تعتبر جزءًا من اختبار البجروت".


وشددت على دور المعلم في توجيه ومساعدة الطلاب على اختيار السياق الأكاديمي الخاص بهم، والتدريب عليه وحل العديد من الاختبارات الخاصة بالسياق، مشيرة إلى أن هذه السياقات متاحة على الإنترنت الأمر الذي يسهل على الطلاب التحصيل والدراسة.


لماذا تم إطلاق برنامج الفصل الأكاديمي الأول في المدرسة الثانوية ؟


تقول "بشارات"، إن وزارة المعارف كان عليها أن تقدم برامج تواكب سرعة إيقاع الحياة، بسبب أن هناك فجوة كبيرة بين المدرسة الثانوية والحياة الأكاديمية وهذه التخصصات تساعد الطالب على التمهيد لدخول المرحلة الأكاديمية.


واختتمت حديثها بالتأكيد على أنه حان وقت هذا البرنامج لأنه يلبي الحاجة إلى تغيير نمط التعلم في المدارس، ونحن بحاجة إلى هذا التغيير، على حد قولها.


طالع أيضا: تحديات ونصائح.. كيف يجتاز الطالب مرحلة التعليم الجامعي؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.