سياسة

وزير الأمن القومي الإسرائيلي يدفع باتجاه تشكيل مجموعات مدنية مسلحة للجاليات اليهودية في الخارج

 يقوم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وفقًا لتقارير حديثة، بدفع نحو تشكيل مجموعات مدنية مسلحة تابعة للجاليات اليهودية في الخارج.

ويأتي ذلك في سياق التصاعد الحالي للحراك المناهض للجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة وأوروبا، بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكثر من 201 يوم.

وذلك على وقع الاحتجاجات في عواصم ومدن أوروبية، والحراك الطلابي والحقوقي المتصاعد في الجامعات الأميركية، للمطالبة بإنهاء الجيش الإسرائيلي ووقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر، منذ السابع من أكتوبر الماضي، وللدفع نحو المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل.

ووفقًا للبيان الصادر عن بن غفير إن "يهود الشتات يعانون حاليًا من موجة شديدة من معاداة السامية في المجتمعات والجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم"، وتابع "لقد طلبت من المفتش العام للشرطة، صياغة خطة للمساعدة على إنشاء ‘فرق استنفار‘ محلية من شأنها حماية الجاليات والمؤسسات اليهودية في الخارج".

واعتبر أنه "من واجبنا اليهودي والوطني والأخلاقي مساعدتهم!".

وبن غفير بعث اليوم برسالة رسمية إلى المفتش العام للشرطة، شبتاي، جاء فيها أن "على الدولة والحكومة واجب ليس فقط تجاه مواطنيها، واجبنا الوطني والتاريخي هو الدفاع عن حق اليهود المضطهدين في جميع أنحاء العالم".

وأوضحت أن خطة بن غفير هي توفير دعم إسرائيلي لتشكيل ميليشيات مدنية مسلحة على غرار "فرق الاستنفار مجتمعية" بحجة العمل على "حماية المؤسسات اليهودية".

وجاء في رسالة بن غفير أنه "ستوفر شرطة إسرائيل برنامج تدريب وإرشاد لتعزيز المعرفة المهنية، الأمنية والتكنولوجية (وربما حتى توفير أدوات أمنية تكنولوجية  اعتمادًا على التمويل الذي نحصل عليه)، مما سيساعد الجاليات والمنظمات اليهودية في بناء هذه الفرق ويضمن تشغيلها".

وطالب بن غفير المفتش العام للشرطة الإسرائيلية بالعمل على صياغة هذه الخطة "في أسرع وقت ممكن"، وبرر إن "الحرب لن تنتهي قريبا والرسم البياني للأحداث المعادية للسامية في العالم مستمر بارتفاع مقلق"، وفقا له

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن بن غفير يدرس إمكانية "إقامة مركز تدريب ودعم للشرطة الإسرائيلية للعمل على توفير غطاءً مهنيًا للتوجيه والتدريب وتعزيز المعرفة المهنية لإنشاء فرق استنفار محلية في المجتمعات اليهودية حول العالم".

من ناحية أخرى، أثارت تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، استياءً بين النقاد، حيث وصف الحراك الطلابي المناهض للاحتلال بأنه "مروّع" واتهمه بالمعاداة للسامية، مما جعله يشبهه بـ"جامعات ألمانيا في الثلاثينيات" في إشارة إلى ألمانيا النازية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.