محليات

اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء تصادق على مخطط قطار "العفولة- جنين"

تمّ اليوم الأحد المصادقة على مخطط "سكة قطار العفولة- جنين" والذي سيُقام على أراضي المواطنين العرب 

وبادّعاء لجنة التّخطيط فإنّ المخطّط يهدف إلى تسهيل نقل البضائع من المنطقة الصّناعية التّركية قرب جنين عن طريق القطار الى العفولة ومنها غربًا إلى ميناء حيفا أو شرقًا الى الأردن. بالإضافة إلى سكّة القطار، يشمل المخطط أيضًا مستودعات لتخزين البضائع ومحطة للركاب، ويخصص منطقة للتخطيط المستقبلي بهدف نقل حاجز "الجلبوع" إلى هناك" 
بيان مركز عدالة 

"قدم مركز عدالة وجمعية بمكوم، يوم 1.7.2022، اعتراضًا على المخطط باسم اللجنة المحلية في المقيبلة وباسم أهالٍ من القرية يوضح التأثيرات السلبية الجسيمة للمخطط على القرية والسكان. وجاء في الاعتراض أن مسار سكة القطار ملاصق للحي الجديد في القرية من جهة الغرب، وبالتالي فإنه سيعرض السكان للمخاطر البيئية والصحية ويمنع أي إمكانية مستقبلية لتطوير البلدة. بهذا، ستغدو القرية محاصرة من كل الجهات: بلدة ماغين شاؤول من الشمال، شارع 60 من الشرق، جدار الفصل العنصري من الجنوب وسكة القطار من الغرب. بالإضافة، يصادر المخطط ما يقارب 1400 دونم من الأراضي الزراعية التابعة لأهالي المقيبلة التي تشكّل قرابة نصف الأراضي الزراعية التي يملكونها".

وتابع البيان: "كذلك، أوضح الاعتراض أن شركة "قطار إسرائيل" تجاهلت التأثيرات الجسيمة للمخطط على سكان المقيبلة بشكل تام، ولم تتكبّد الشركة عناء البحث عن أي مسارات بديلة من شأنها تقليل الضرر بالسكان".

 رفضت اللجنة الاعتراض وصادقت اللجنة على مسار القطار مبررة ذلك بأنها وصلت إلى قناعة بأن هذا المسار هو الأفضل من بين المسارات المقترحة مشيرة للأهمية الدولية لهذا المخطط. مع ذلك، قبلت اللجنة اقتراح "قطار إسرائيل" بتقليص مساحة المخطط قرب المقيبلة بـ100 دونم فقط وهذا من أجل تقليص المسّ بالقرية قليلًا. بالإضافة، قررت اللجنة نقل موقع الحائط العازل للضجة المخطط ليكون بالقرب من منشآت القطار بدلًا من بيوت القرية.

يأتي هذا ضمن المخطّطات المستمرّة لمصادرة أراضي المواطنين العرب لاتمام مشاريع الدّولة، فيُعاني المجتمع العربي من سياسة التضييق على الأرض والمسكن، وقانون كامينتس يعد هذا القانون من اكثر القوانين المجحفة بحق العرب في مناطق ال48فهو يتضمن فرض غرامات ادارية بحسب القانون الإسرائيلي 116 في قانون التنظيم والبناء الذي يتعلق بالمباني السكنية القديمة وهدم المباني الغير مرخصة و السيطره على هذه الاراضي من اجل بناء وحدات استيطانية يهودية والتي تهدف الي إبراز المعالم اليهودية في المنطقة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.