عقد في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا مؤتمر اللغة والأدب في عالم الطفل، ذلك تحت شعار: كل شيء عظيم حدث في العالم بدأ في خيال شخص ما. شاركت فيه مفتشات ومربيات لسن الولادة حتى سن 6 سنوات. افتتح المؤتمر مدير الكلية د. سلمان عليان، تلته مركزة التعليم ما قبل الابتدائي في الوسط العربي والبدوي فاطمة أبو احمد – قاسم ود. حنان كركبي - جرايسي رئيسة قسم الطفولة المبكرة في الكلية. تخلل المؤتمر 3 جلسات عمل بحثت خلالها مواضيع عدة. حيث تطرقت الجلسة الأولى إلى موضوع التنور اللغوي، الذي ناقش البحث ألتدخلي في أوساط صفوف لبساتين العربية في إسرائيل. وناقشت الموضوع البروفيسور ايريس ليفين من جامعة تل أبيب . حيث تطرقت إلى موضوع كيفية مساعدة الأمهات لأطفالهن في مرحلة الروضة والبستان، بهدف الكتابة باللغة العربية، والعلاقة بين الوساطة في الكتابة والتنور اللغوي. وتطرقت د. اليانور حداد من قسم اللغة الانجليزية في جامعة بار ايلان إلى موضوع الازدواجية في اللغة العربية من البحث إلى التطبيق. واختتمت هذه الجلسة صفيه حسونة عرفات من كلية بيت بيرل وتحدثت عن موضوع الوساطة بين الأم والطفل في العائلة العربية، وتأثيرها على التنور اللغوي في الطفولة المبكرة. وقد أدارت الجلسة د. هالة اسبانيولي نائبة مدير الكلية. وخلال الجلسة الثانية التي أدارتها وفاء جمال زيدان مركزة الإرشاد في قسم الطفولة المبكرة في الكلية، تحدثت د. حنان كركبي رئيسة قسم الطفولة المبكرة في الكلية عن الاتصال ذو الاتجاهين في موضوع الحوار بين المربية والطفل حول القصة. وتطرقت المحاضرة روزلاند دعيم إلى اللغة الفنية في القصة كأداة لدعم التعبير لدى الطفل. وطرحت المحاضرة عبير شاهين، موضوع الثقافة الخطابية في الروضة والبستان. وفي الجلسة الختامية طرحت المحاضرة جانيت أبو رحمه موضوع رؤيا ومنهجية المشروع وموضوع التجربة الميدانية للمشروع في سياق منهج التربية اللغوية في رياض الأطفال، كذلك موضوع البنية الأساسية للقراءة والكتابة في اللغة العربية كلغة أم، قدمتها سناء عابد بكري مفتشة في التعليم ما قبل الابتدائي.

عقد في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا مؤتمر اللغة والأدب في عالم الطفل، ذلك تحت شعار: كل شيء عظيم حدث في العالم بدأ في خيال شخص ما. شاركت فيه مفتشات ومربيات لسن الولادة حتى سن 6 سنوات.

افتتح المؤتمر مدير الكلية د. سلمان عليان، تلته مركزة التعليم ما قبل الابتدائي في الوسط العربي والبدوي فاطمة أبو احمد - قاسم ود. حنان كركبي - جرايسي رئيسة قسم الطفولة المبكرة في الكلية.

تخلل المؤتمر 3 جلسات عمل بحثت خلالها مواضيع عدة. حيث تطرقت الجلسة الأولى إلى موضوع التنور اللغوي، الذي ناقش البحث ألتدخلي في أوساط صفوف
لبساتين العربية في إسرائيل. وناقشت الموضوع البروفيسور ايريس ليفين من جامعة تل أبيب . حيث تطرقت إلى موضوع كيفية مساعدة الأمهات لأطفالهن في مرحلة الروضة والبستان، بهدف الكتابة باللغة العربية، والعلاقة بين الوساطة في الكتابة والتنور اللغوي.

وتطرقت د. اليانور حداد من قسم اللغة الانجليزية في جامعة بار ايلان إلى موضوع الازدواجية في اللغة العربية من البحث إلى التطبيق. واختتمت هذه الجلسة صفيه حسونة عرفات من كلية بيت بيرل وتحدثت عن موضوع الوساطة بين الأم والطفل في العائلة العربية، وتأثيرها على التنور اللغوي في الطفولة المبكرة. وقد أدارت الجلسة د. هالة اسبانيولي نائبة مدير الكلية.

وخلال الجلسة الثانية التي أدارتها وفاء جمال زيدان مركزة الإرشاد في قسم الطفولة المبكرة في الكلية، تحدثت د. حنان كركبي رئيسة قسم الطفولة المبكرة في الكلية عن الاتصال ذو الاتجاهين في موضوع الحوار بين المربية والطفل حول القصة. وتطرقت المحاضرة روزلاند دعيم إلى اللغة الفنية في القصة كأداة لدعم التعبير لدى الطفل. وطرحت المحاضرة عبير شاهين، موضوع الثقافة الخطابية في الروضة والبستان.

وفي الجلسة الختامية طرحت المحاضرة جانيت أبو رحمه موضوع رؤيا ومنهجية المشروع وموضوع التجربة الميدانية للمشروع في سياق منهج التربية اللغوية في رياض الأطفال، كذلك موضوع البنية الأساسية للقراءة والكتابة في اللغة العربية كلغة أم، قدمتها سناء عابد بكري مفتشة في التعليم ما قبل الابتدائي.



















































































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.