محليات

سكري الأطفال - صاحبة تجربة تتحدث للشمس

::
::

يتعايش المئات من الأطفال في البلاد مع السكري مع التحديات الكبيرة التي تواجههم في مجال الغذاء والتغذية ومسارات أخرى.

دعاء غضبان شابة من قرية أبو سنان تحدثت مع الزميل أيال حديد في برنامج "بيت العيلة" مشاركة تجربتها في المجال.

سكري الأطفال هو مرض يصيب الأطفال عادةً ما دون سن العشر سنوات. نسبته في ازدياد مستمر في السنوات الأخيرة. نسبة ظهور السكري نوع أو نمط 1 في الولايات المتحدة الأميركية هي 19 لكل مئة ألف شخص وهو يشكل 10 في المئة من حالات مرضى السكري، وتختلف نسبة ظهوره بين الذكور والإناث وكذلك بين الجنسيات المختلفة.

يتميز السكري نمط 1 بخسارة خلايا بيتا الموجودة في "جزرلانݘرهانس"، وهي مجموعة خلايا موجودة في البنكرياس المسؤولة عن انتاج الانسولين. للإنسولين وظائف عديدة في الجسم أهمها وظيفته في إدخال السكر إلى الخلايا كمصدر الطاقة. عدم وجود الانسولين يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعدم قدرة الخلايا المختلفة على مزاولة وظائفها.

السبب الرئيسي لظهور السكري نمط 1 لم يعرف بعد، ولكن يرجع السبب إلى خلل في جهاز المناعة يؤدي إلى مهاجمة ذاتية للخلايا وتدميرها. هناك عوامل بيئية وراثية والعدوى بفيروسات معينة تساهم وتعجل في ظهور المرض.

تكون بداية المرض بالتبول المتكرر بكميات، العطش الشديد، فقدان الوزن، التعب والارهاق وتشوش النظر؛ هذه العوارض قد تستمر لفترة تتراوح ما بين أسبوع وحتى أسبوعين وأحيانًا حتى أشهر.

عدم التعرف على المشكلة وارتفاع متواصل لنسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى فقدان الشهية، الغثيان والتقيؤ، أوجاع البطن والتنفس السريع أو حتى فقدان الوعي.

يعاني مرضى السكري (عادة مرضى النمط الأول) من تحمض الدم الكيتوني، وهي حالة متدهورة تتميز بوجود رائحة الأسيتون في نفس المريض، سرعة وعمق التنفس، زيادة التبول، غثيان، استفراغ ومغص، وكذلك تتميز بوجود حالة متغيرة من حالات فقدان الوعي أو الاستثارة مثل العدوانية أو الجنون ويمكن أن تكون العكس، أي اضطراب وخمول. وعندما تكون الحالة شديدة، يتبعها غيبوبة قد تؤدي إلى الموت. ولذلك فإن تحمض الدم الكيتوني هو حالة طبية خطيرة تتطلب إرسال المريض إلى المستشفى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.