صحة
pixapay

بين الحاجة للتنمية البشرية او العلاج النفسي


تحدثت اذاعة الشمس مع مدربة التنمية البشرية نور ابو دولة، وتساءلت معها كيف يمكن ان نفرق بين الحاجة الى التعزيز من خلال التنمية الذاتية او من خلال العلاج النفسي.


تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع التطور الكبير الذي يحدث في العالم، أصبحت التنمية البشرية تؤثر بشكلٍ إيجابي على الشعوب والشباب بشكلٍ عام، فيما يلي سنُسلط الضوء على موضوع التننمية البشريّة، ودوها المهم في بناء الإنسان والمجتمع.

إعلان


التنمية البشرية والطب النفسي

يختلط عند الكثير من الناس الفرق بين التنمية البشرية والطب النفسي. ووصل اﻷمر بالبعض أن يعتبر التنمية البشرية بديﻻ للطب النفسي. ومن المعلوم أن التنمية البشرية والطب النفسي يستندان لعلم النفس ولكن هل هما شيئ واحد؟ في الحقيقة ﻻ، ﻷن الطب النفسي يدرس كيفية التخلص من اﻷمراض النفسية والتصدي لها. أما التنمية البشرية تأخذ من علم النفس طرق تطوير القدرات للإنسان السوي.


وبناء على هذا التفريق فإن التنمية البشرية ﻻ تعالج أمراضا، بل تطور القدرات لغير المرضى النفسيين، أما لو صادفنا مريضا نفسيا، فنحن نعجز عن علاجه والتعامل معه ﻷننا ببساطة غير مؤهلين لذلك. وكذلك الطبيب النفسي يعجز عن تطوير قدرات اﻹنسان السوي ﻷنه- وبنفس البساطة- غير مؤهل لذلك، ولكن لو جاءه مريضا نفسيا فهو يستطيع التعامل معه.


ويتبادر سؤال هل يمارس بعض مدربي التنمية البشرية العﻻج النفسي؟ اﻹجابة للأسف نعم، وممارسي العلاج النفسي من المدربين نوعان:

اﻷول: مدعي ﻻ يفقه ما يفعل، يستغل قدراته اﻹقناعية وهيبته الشخصية لﻹيحاء بأنه يقدم عﻻجا... وهذا يجب مساءلته قانونا.

الثاني: ممارسي العﻻج باﻹيحاء كالتنويم اﻹيحائي.


وهذا النوع يجب أن نعترف أنه فعال في المشكﻻت النفسية البسيطة ﻷنه يعتمد على تغيير المعتقدات الذهنية... ولكنه يعجز عت عﻻج اﻷمراض الجادة. وبناء على ما سبق أنصح القراء أنه لو أردت أن تطور قدراتك النفسية واﻻجتماعية والعقلية ولكنك لست مريضا نفسيا ... فاذهب لمدرب تنمية بشرية محترف. أما لو كنت تعاني من معضﻻت نفسية تصنف كمرض نفسي .... فمكانك عند الطبيب النفسي وﻻ تذهب لدورات تنمية بشرية إﻻ بإذن طبيبك.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد