محليات
مقطع من فيديو

تحالف عربي جديد يعلن نيته خوض انتخابات الكنيست، محمد كنعان للشمس: أحزاب "النادي المغلق" لم تبد استعدادًا لضم قوى سياسية أخرى غير الموجود


أعلن يوم امس حزبيّ "كرامة ومساواة" و" الحزب القومي العربي" عن تحالفهما لخوض انتخابات الكنيست القادمة ضمن قائمة واحدة، وحول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع رئيس الحزب القومي العربي محمد حسن كنعان.


وقال محمد حسن كنعان للشمس: "المجتمع العربي بحاجة الى قائمة من هذا النوع، وهذا هو تحالف أولي، اذ سيلحقه مفاوضات للتحالف مع أحزاب اخرى، مثل حزب الوحدة الشعبية وشخصيات اعتبارية خاضت المعترك السياسي".

إعلان


وأضاف: "نحن اردنا قائمة شاملة في الوسط العربي، لكن للأسف فأحزاب "النادي المغلق" ورغم توجهنا للجنة الوفاق لم تبد اي استعداد لضم أي قوة سياسية غير الموجود، ونحن لا نريد أن ننافس هذه الأحزاب على مقاعدها، فقوة هذه الأحزاب اليوم هي 13 مقعدًا، ونحن توجهنا اليهم لمنحنا المقاعد من الـ14 فصاعدًا للأحزاب التي خاضت الإنتخابات، لكنهم رفضوا".


وتابع: "توجُهنا للقائمة المشتركة، ونيتنا خوض انتخابات الكنيست ليس قضية ابتزاز، انما هو حق شرعي، وكل صوت له اهمية، ونحن موجودون اليوم في لجنة المتابعة، وانا لا انافس على مقاعد احد، انما القضية هي وحدة شاملة وليس ابتزاز، وهناك ضرورة لإجراء تغيير نوعي وتغيير في التركيبة".


ولفت أن: "القائمة المشتركة أصبحت نادي مغلق لأربع أحزاب وكأنهم يمثلون كل الشارع العربي والسياسة في المجتمع العربي،وهذا أمر غير صحيح، ويجب إجراء تغيير في القائمة المشتركة، وهي تتحمل المسؤولية الكاملة عن الشرذمة، بسبب الهيمنة والإستعلاء على الآخرين".


هذا وتطرق النقاش مع محمد حسن كنعان الى مسألة: هل المجتمع العربي بحاجة الى احزاب صغيرة، وهل يمكن ان ينجح تحالفها في اجتياز نسبة الحسم؟ 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد