تتكون السيارة من مجموعة من المكونات الاساسية الضرورية لتقوم بعملها، ومن المهم جدا التعرف على مكونات السيارة لتكون قادرا على تحديد مكان العطل عند توقف السيارة عن العمل ولتستطيع مناقشة فني التصليح في عملية صيانة السيارة بشكل ملائم.


مكونات السيارة

المسرع


المسرع هو دواسة الوقود، موجود على أرضية السيارة في أقصى اليمين. والتي تتحكم في كمية الوقود التي يتم إدخالها إلى المحرك وبالتالي تتحكم في سرعة السيارة، لا تتشنج عندما تدوس على المسرع؛ بل ادفعه تدريجيًا لتسريع سيارتك.


لوحة القيادة


هي من أكثر الاجزاء وضوحًا في السيارة وتحتوي على عداد السرعة، مقياس الوقود، عداد سرعة الدوران، مقياس ضغط الزيت ومقياس درجة حرارة المحرك، تساعد لوحة القيادة على تشخيص المشاكل التي تؤدي إلى إيقاف السيارة مثل تسرب الزيت أو سائل تبريد المحرك، فعندما يبدأ ضغط الزيت في الانخفاض أو عندما تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث عطل كبير في المحرك.


المحرك


المحرك: هو قلب السيارة وأهم مكونات السيارة فلا يمكن أن تعمل بدونه، وتَستخدم معظم السيارات محرك احتراق داخلي يعمل بالبنزين، يقوم المحرك بسحب الغاز مع الهواء إلى غرفة الاحتراق، ثم يتم ضغطه وإشعاله بواسطة شرارة، فينتج عن ذلك انفجارات داخل الأسطوانات تؤدي إلى دفع المكابس وإنتاج الطاقة الحركية اللازمة لعمل السيارة.

ترتبط قوة المحرك بعدد الأسطوانات التي يتكون منها، حيث تحتوي كل أسطوانة على غرفة احتراق.


المكابح


يوجد نوعان رئيسيان من المكابح: مكابح الخدمة المسؤولة عن إيقاف السيارة عند ضغطك على دواسة المكابح، ومكابح الطوارئ اليدوية. تحتوي السيارات الحديثة على فرامل على عجلاتها الأربع، يتم تشغيل هذه الفرامل بواسطة نظام هيدروليكي، وتلعب المكابح الأمامية دورًا أكبر في إيقاف السيارة من المكابح الخلفية، حيث يتركز وزن مكونات السيارة في المقدمة، قد تكون الفرامل قرصية أو أسطوانية. وتعتبر الفرامل القرصية أكثر كفاءة من الفرامل الأسطوانية.


البطارية


تعتبر أساس النظام الكهربائي للسيارة ولها قابلية للشحن وتستمد طاقتها من المحرك نفسه الذي يعمل كمولد. يتم استخدام البطارية لبدء تشغيل السيارة، فهي تؤمن الطاقة اللازمة للحركة المبدئية للمحرك وعناصر التشغيل مثل مضخة الوقود والمشغل، تستخدم البطارية أيضًا لتشغيل المصابيح الأمامية، والراديو، ومقاييس لوحة القيادة، وإشارات الانعطاف، ومجموعة مستشعرات الأمان، وهناك استخداماتٌ إضافيةٌ للنظام الكهربائي مثل النوافذ الأوتوماتيكية الكهربائية وأقفال الأبواب، يتم توصيل جميع هذه العناصر الكهربائية بالبطارية باستخدام سلسلة من الصمامات ليضمن استمرار النظام الكهربائي في العمل حتى في حالة فشل أي جزء منه.


شبكة التبريد


عند تشغيل محرك السيارة فانه ينتج الكثير من الحرارة، لذلك يجب تبريده باستمرار حتى لا يتلف. يتم ذلك في أغلب الأحيان عن طريق نظام تبريد سائل يتكون من الماء المخلوط بمحلول مضاد للتجمد يضَخ عبر ممرات تبريد حول الأسطوانات وغرف الاحتراق تسمى (قمصان مياه التبريد)، عند دوران المحرك ترتفع درجة حرارة مياه التبريد بسبب امتصاصها للحرارة، ثم تسحب بواسطة مضخة الماء من المحرك إلى المشع حيث تنتقل الحرارة من مياه التبريد الساخنة إلى الهواء المندفع بواسطة حركة السيارة ومروحة التبريد، وبعد ذلك تدخل المياه المبردة إلى جسم المحرك مرةً ثانيةً لامتصاص كميةً أخرى من الحرارة، وتستمر عملية انتقال الماء من المحرك إلى المشع بانتظام، هناك أنظمة تبريد تعمل على تبريد المحرك من خلال توجيه تيار هوائي على أسطوانات المحرك.


العادم


يسمى في بعض الدول العربية الأكزوزت أو الشكمان يقوم بجمع الغازات المنطلقة من الاسطوانات بواسطة قنوات تصل جميعها بمجمع العادم، ويزيل المواد الضارة منها باستخدام المصافي، ويخفض من مستوى الضوضاء بواسطة كاتم الصوت، ويخرج الغازات الناتجة بعيدًا عن السيارة، يمكن أن يتكون نظام العادم من قناة أو قناتين حسب المحرك.


ناقل الحركة


ناقل الحركة او ما يسمى علبة السرعة أو الفيتيس في مكونات السيارة، يمكن أن يكون ناقل الحركة أوتوماتيكيا أو يدويًا وكلاهما يقوم بنفس الوظيفة التي تتمثل بنقل طاقة المحرك إلى عجلات القيادة، ومهمته هي تقليل السرعة وزيادة العزم بما يتناسب مع الحاجة للتغلب على مقاومة الطريق التي تواجهه السيارة.


ممتص الصدمات


إن هذا المصطلح، وهو اسمٌ معروف لدى التجار، لكنه غير صحيح لأن ممتص الصدمات لا يمتص الصدمات فعلًا، يقوم بتقليل وتخفيف الاهتزازات الصادرة عن مكونات السيارة، تعمل النوابض والوسائد وممتص الصدمات معًا لتشكيل نظام التعليق الذي يقوم بتقليل الاهتزازات الناتجة عن المطبات والحفر في الطريق والاهتزازات الناجمة عن عمل السيارة.


المراجع

Accelerator، من موقع: driversed.com، اطلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


2 DENNIS HARTMAN، Parts of a Car & Their Functions، من موقع: itstillruns.com، اطلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


Miles Cook، Manual Transmission Basics، من موقع: www.edmunds.com، اطلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.