يفضل الكثير من الناس السيارات العادية على الرغم من الانتشار الواسع للسيارات الأوتوماتيك، كما يصاب المقبلين على شراء سيارة بالحيرة، فعادة ما يتساءلون، أيهما أفضل: السيارة العادية أم الأوتوماتيك؟

ونستعرض هنا كافة المعلومات حول السيارة العادية والاتوماتيك، مميزاتهما، عيوبهما واهم الفروق بينهما.


معايير اختيار السيارة عند الشراء

أن تحديد أفضل أنواع السيارات والاختيار بين السيارة العادية والأوتوماتيك يعتمد بعض العوامل منها: درجة إتقان ومهارة الشخص للقيادة، طبيعة الشوارع في مدينة السكن من حيث الضيق والوسع ومن حيث التمهيد والمطبات، القدرة المادية والقوة الشرائية للشخص سواءً عند الشراء الأولي للسيارة أو ما بعده من حيث مصروفات التشغيل والصيانة، اتساع الصالون ومدى ملائمته لعدد أفراد الأسرة، طبيعة الاستخدام المستقبلي للسيارة، اي هل سيسافر بها مالكها كثيرًا أم أنها فقط للاستخدام داخل المدينة، وعوامل أخرى مثل اللون والتصميم والماركة وغيرها.


مقارنة بين السيارة العادية والأوتوماتيك

يمكن ان نقول إنه لا يستطيع أحد تحديد الأنسب لكل فرد على حده، ولكن ما يمكننا فعله هو وضع نقاط للمقارنة بين اهم الاختلافات والفروق بين السيارة العادية والأوتوماتيك، ووفقا لتلك النقاط يحدد المشتري الأنسب له منهما، واهم الفروقات بينهما في الآتي:


فروق السلامة

  • السيارة العادية مناسبة للطرق الغير ممهدة والصحراوية، أما السيارة الأوتوماتيك فتحتاج إلى طرق انسيابية وممهدة جيدًا.
  • السيارة العادية أخف وزناً من الأوتوماتيك، وهو خطير بعدم السيطرة على السيارة بحيث تتراقص مقدمتها يميناً ويساراً حال السرعة القصوى، والثانية حال انقلاب السيارة -لا قدر الله- فإنها عُرضة للدوران لعدة مرات.
  • السيارة العادية تعطي فرصة أكبر من الأوتوماتيك للتحكم بالسيارة في حالات الخطر، حيث أن الضغط على الدبرياج وتركه في حركة خاطفة أو تنزيل ناقل الحركة من الوضع 5 إلى 2 دفعة واحدة يخفف سرعة السيارة، وهو عكس الأوتوماتيك الذي يحتاج إلى وقت محدد لزيادة أو تخفيف السرعة.


فروق الأداء

  • تتميز السيارة العادية بأنها سهلة الصيانة مقارنة بالسيارة الأوتوماتيك، ويرجع ذلك إلى أن علبة التروس الأوتوماتيكية أكثر تعقيدًا وأغلى ثمنًا من علبة التروس العادية. وهذا من أهم الفروق بين السيارة العادية والأوتوماتيك.
  • السيارة الأوتوماتيك أغلى سعرًا من السيارة العادية من نفس الموديل ونفس الماركة.
  • السيارة العادية أسرع من الأوتوماتيك، فتبعا لتجارب الأداء فان وصول السيارة العادية لدرجة سرعة معين يسبق بمعدل 4 ثواني وصول السيارة الأوتوماتيك لنفس درجة السرعة.
  • عمر المحرك في السيارة العادية منه في السيارة الأوتوماتيك، وحجم المحركات في السيارة العادية أصغر ويعطي جهد أكبر، وهو عكس ما في السيارة الأوتوماتيك حيث المحرك الكبير والعِزم الأقل.
  • اما عمر ناقل الحركة في السيارة العادية والأوتوماتيك فقد أثبتت الإحصاءات أن ناقل الحركة اليدوي يتلف بشكل أسرع من الناقل الأوتوماتيك نتيجة الاحتكاك الدائم خاصة مع استمرار القيادة في المدن الضيقة والمزدحمة.
  • عندما تنفذ البطارية بإمكان السيارة العادية أن تعمل عن طريق تشغيل المحرك بدفع السيارة، لكن نفاذ البطارية في السيارة الأوتوماتيك يعني توقف السيارة بالكامل عن العمل الى ان تبدل البطارية بأخرى أو إعادة شحن القديمة بأجهزة شحن البطاريات.
  • ربما لا تكفي المكابح في السيارة العادية للسيطرة على السيارة عند الاصطدام، وهذا يتطلب مهارة من السائق في تحريك ناقل الحركة عكسيًا من الرابع للثالث ثم الثاني وهكذا الى ان تتوقف السيارة، بينما تحتوي السيارات الأوتوماتيك على أنظمة المكابح الجديدة ABS، حيث تقوم تلك الأنظمة بتفعيل عمل المكابح بحيث تساعد السائق على تخفيض السرعة دون فقدان السيطرة على السيارة.
  • ان مصروفات تشغيل السيارة العادية أقل من الأوتوماتيك، فهي تستهلك وقوداً أقل.


بإمكان المشتري بعد هذه المقارنة بين السيارة العادية والأوتوماتيك تحديد ما يحتاجه وفقا لمهاراته في القيادة ومقدرته الشرائية وطبيعة استخدامه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.