الدب القطبي 

هو اشهر انواع الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي كما يعتبر الدب القطبي هو اكبر الحيوانات آكلة اللحوم في العالم، ويعد الدب القطبي في اعلى السلسلة الغذائية في المنطقة القطبية الشمالية، وهو من الثديّات التي تتناول اللحوم، وهو أحد سلالات الدب البني، إضافة إلى دب كودياك، اللذان يعتبران أكبر الدببة على الإطلاق، واليوم نقدم لكم بضع المعلومات عن الدب القطبي.


صفات الدبّ القطبي

الأسنان

يمتلكُ الدبّ القطبيّ اثنين وأربعين سنّاً يستخدمها في مُهاجمة الفريسة، والتقاط الطعام، وهو يقوم بقطع اللّحم والجلد عن طريق استخدام قواطعه، ويمضغُ، ويمزّق الفريسةَ باستخدام أضراسه، وكما أنّ الدبّ القطبيّ يبتلع معظمَ كميات الطعام بدون مضغ.

الوزن

يبلغُ حجمُ ذكر الدبّ القطبيّ أكبرَ بثلاثة أضعاف حجم الأنثى، إذ يتراوح وزن الذكر من ثلاثمئة وخمسين كيلوغراماً إلى أكثر من ستمئة وخمسين كيلوغراماً، بينما يتراوح وزنُ الأنثى من مئة وخمسين كيلوغراماً إلى مئتين وخمسين كيلوجراماً، ويصل وزنها إلى خمسمئة كيلوغرامٍ أثناءَ الحمل، وبالنسبة للطّول فيتراوح طولُ ذكر الدبّ القطبيّ من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، وطول الأنثى من متر وثمانين سانتيمتراً إلى مترين ونصف، ومن الجدير بالذكر أنّ أكبر دبّ قطبيّ بلغ وزنُه 1.002 كيلوجرام، وطولُه 3.7 متر.


الفراء والدهون

يمتلكُ الدبّ القطبيّ طبقةَ دهون توجد تحتَ الجلد مباشرةً، حيث تحمي الجسم من البرد، وفراءً يعمل على عزل الهواء المعتدل بين الدب والمناطق المحيطة به، ويحفظ درجات حرارة الجسم، وطبقةً زيتيةً تحميه من درجات الحرارة المنخفضة، وتحافظ على رطوبته.


شكل الجسم

يمتلكُ الدبّ القطبيّ أذنين مستديرتين، وعنقاً طويلاً، ورأساً صغيراً نسبياً، وذيلاً قصيراً، وجسماً ممتلئاً وقصيراً، وأقداماً كبيرةً يحتوي باطنها على الفرو، للحماية، والعزل، وتسهيل الحركة، وكما تعمل النتوءات الموجودة في باطن القدم على منع الانزلاق على الجليد.


حياته

 الدب القطبي يمكن ان يعيش مدة تتراوح بين 7 - 10 ايام بدون طعام حيث يتحكم الدب القطبي في عملية التنظيم الغذائي الخاص به حتى يجد الوجبة التالية ، ويعيش الدب القطبي في تلك الفترة على احتياطي الدهون الموجود في جسم الدب القطبي ، وجدير بالذكر ان ندرة الطعام بسبب تغير المناخ جعل الدب القطبي يتجه الى تناول أكل لحوم البشر .


معلومات عن الدب القطبي

  • تعمد الدبة الأم إلى تعليم صغيريها السباحة والصيد، وها هي الوسيلة السهلة للتنقل السريع في الماء.
  • يتواجد في المحيط المتجمد الشمالي بكامله، لكن وجوده نادر عن منطقة شمالي خط العرض 88 درجة.
  • تشير الإحصاءات الأولية أن أعداده في العالم تتراوح ما بين 20,000 إلى 25,000 دب قطبي.
  • يتميز هذا الدب بخصائص جسدية وسلوكية تميزه عن غيره، كي يستطيع التأقلم مع بيئته التي يعيش فيها، والتي تتميز بأنها منخفضة الحرارة، خصوصاً أن هذا الدب يعيش بين الثلج والجليد، كما أنه يسبح في الماء البارد.
  • يصيد الفقمة التي تشكل غذاءً أساسياً له، والجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من هذه الدببة تولد على اليابسة، إلا أنها تقضي معظم وقتها في مياه البحر، ولهذا يسمى هذا الدب بالدب البحري، وهذا هو الاسم العلمي له، ويتناول طعامه من صيد البحر طوال العام.
  • يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض بدرجة قليلة، إذ أن خمسة من فصائله من أصل 19 فصيلة قد بدأت في طور التراجع في الوقت الحاضر، وهذا بسبب الصيد الجائر عبر عقود كثيرة من الزمن. يعتبر رمزاً مادياً وثقافياً في حياة الكثير من الشعوب، وخصوصاً السكان الأصليون للقطب الشمالي.
  • يعتبر البحر هو المكان المفضل له، لذلك يمضي عدة أشهر من العام وهو في عرض البحر، لذلك تعتبر الدائرة القطبية هي أكثر المناطق تواجداً للكائنات الحية مقارنة بمنطقة المياه العميقة الموجودة في عمق القطب الشمالي.
  • يظل نشيطاً طوال العام، باستثناء الإناث التي تكون حوامل، وعلى الرغم من أن دمه يمتلك عاملاً لا وظيفياً، أي أنه من ذوات الدم البارد، إلا أنه على عكس الدب البني والدب الأسود، فإنه قادر على الامتناع عن تناول الطعام لعدة أشهر تصل إلى نهايات الصيف وأوائل فصل الخريف، خصوصاً بعد أن يعجز عن صيد فقمات البحر بعد ذوبان جليد البحر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.