دب الباندا

دب الباندا له فرواً سميكاً يحميه من برد الشتاء القارس، وجسمه مستدير، وتوجد أيضاً هالاتٌ سوداءٌ عند عينيه تميزه، ويعتبر الذكر أكبر حجماً من الإناث، فهناك فرق خمسة عشر كيلوغراماً بينهما، وبالنسبة للطول فإن أقصى حدٍ من الطول ممكن أن يصل إلى ستة أقدام، ويتناول الباندا الخيزران كوجبةٍ رئيسية خلال اليوم الواحد، فهو يتناول ما يقارب 99% من وجباته الغذائية من الخيزران، بالإضافة إلى أنه يتناول السمك، والبطاطا، والبرتقال، وغيرها الكثير من الأطعمة الأخرى، وعدد دب الباندا في العالم ألف أو أقل بقليل، إذ إنه من الحيوانات المهددة بالانقراض.


صفات دب الباندا

  • يُطلق عليه اسم الباندا العملاقة ويعني قط ذو قدم بيضاء وسوداء، ويعد ثاني أكبر ذيل بعائلة الدببة بعد الدب الكسلان.
  • يكون حجم ذكورها أكبر من حجم الإناث، ويصل وزن الذكر إلى (110) كيلو غرامات بينما يصل وزن الأنثى إلى حوالي (95) كيلو غرام، ويتراوح طوله من 3 إلى 4 أقدام ويصل بعضها إلى طول 6 أقدام.
  • يتميز بالجسم المستدير الأبيض، والرأس الكبير، والأذنين الصغيرتين، والذنب الصغير.
  • يفضل دب الباندا العيش بمفرده، ولا يجتمع مع أهله وأقرانه إلا لوقتٍ قصيرٍ جداً ويكون أثناء فترة التزاوج.
  • تبدأ فترة التزاوج عند الباندا ما بين عمر الأربع والثماني سنين، ويكون في شهرين من السنة وهما شهر آذار وشهر أيار، وتكون فترة الحمل خمسة أشهرٍ فقط. تنجنب أنثى الباندا صغيرين كحدٍ أقصى في كل حمل في كهفٍ أو بين الأشجار في الغابات، ويكون وزن صغير الباندا مئة غرام، وطوله حوالي خمسة عشر سنتمتراً، وتكون الصغار بلا فرو، وعمياء.
  • لا يترك صغير الباندا أمه حتى عمر السنة ونصف، وبعضها لا تنفصل عنها لعدة سنوات.
  • تعتبر هذه الحيوانات غير اجتماعية وتكره الاقتراب من الإنسان وتميل إلى العيش الانفرادي والانطواء على نفسها، حيث تتعايش الذكور والإناث للتكاثر لفترة وجيزة، وتتواصل مع بعضها من خلال لغة المكالمات والرائحة. تمتاز دببة الباندا بحبها للتنقل وعدم الاستقرار بمكان واحد باحثة عن الأماكن الجبلية الدافئة، إضافة إلى قدرتها على تحمل الظروف القاسية والعيش في الثلوج.


غذاء الباندا

الباندا هی حیوانات لاحمة أصلا تحولت إلى نظام غذاء نباتي، وهي تتغذى كليا على الخيزران، والخيزران عشب تنمو ساقه لتصبح خشبية وطويلة، يوجد في الصين 300 صنف من الخيزران ويتغذى الباندا على 25 صنفا منها، غذاؤها المفضل هو الخيزران المظلي والخيزران السهمي والخيزران الذهبي، تقضي الباندا 12 – 10 ساعة يوميا في التهام الخيزران وهي تستهلك حوالي 10-38 كلغ من الخيزران في 24 ساعة، يحوي الباندا فكين كبيرين وقويين تملؤهما الأثلام والنتوءات وطواحن عريضة مسطحة تساعدها على هرس الخيزران القاسي.


خطر الانقراض

الباندا العملاق من أندر الحيوانات على الأرض إذ يبلغ تعداد أفراده الأحياء في الطبيعة حوالي 1600 إضافة إلى 160 باندا عملاق في حدائق الحيوان ومراكز الإنماء، يهدد الباندا خطر تدمير مواطنها الطبيعية فقد اقتطعت مناطق واسعة من غابات الصين الطبيعية من أجل إصلاح أراضيها للزراعة أو للحصول على خشبها وحطبها لسد احتياجات الأعداد الكبيرة من البشر والتي ما تزال تنمو أكثر، ومن أسباب تناقص أعدادها الصيد غير المشروع وضعف معدل الإنجاب (تضع أنثى الباندا عادة جروا أو جروين في السنة) ونقص الطعام.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.