معرفه الأنواع المختلفة من الصداع

واحده من أكثر التجارب المحبطة والمؤلمة اي شخص يجب ان تمر من خلال هو الصداع. وبصرف النظر عن الأحاسيس المؤلمة شعرت في العديد من المناطق من الراس مثل المعابد ، وفروه الراس والجبين ، والصداع قد تجلب الم إلى أجزاء مختلفه من الوجه والحنجرة والفم بسبب سلسله من الأعصاب التي تمتد بعضها البعض.

قبل تناول اي دواء أو يخضع لأي علاج لجلب الاغاثه إلى راسك المؤلم ، تاكد من انك تعرف أولا ما هي أنواع مختلفه من الصداع والأسباب المحتملة للمرض الشائع.

كيف يتم تصنيف الصداع

وتبين الدراسات ان 90 في المئة من جميع أنواع الصداع تصنف علي انها التوتر وانكماش العضلات. ومع ذلك ، فان معظم الخبراء يتفقون علي انه يمكن تصنيف الصداع إلى فئتين واسعتين: الاولي والثانوية.

"الصداع الأساسي" يشمل الصداع النصفي ، والكتلة ، ووجع التوتر. وعاده ما تتميز الصداع النصفي بالم الخفقان علي جانب واحد من الراس ، غثيان ، علي حساسية للضوء والصوت وخاصه إلى الأضواء الساطعة والضوضاء الصاخبة. وتقول الإحصاءات ان 18 إلى 28,000,000 أمريكي يعانون من الصداع النصفي ومعظمهم من النساء.

بالاضافه إلى الخفقان أو الم النابض ، يتميز الصداع النصفي أيضا بالاضطرابات البصرية ، وخدر الوجه ، والغثيان ، والقيء الشديد. عاده ما يتم تشغيله بسبب الطعام أو الإجهاد أو الحرارة أو درجه الحرارة الباردة أو الروائح القوية أو العواطف أو التعب أو التقلبات الهرمونية ، يقول الخبراء ان الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب أكثر عرضه للصداع النصفي.

صداع التوتر ، من ناحية أخرى ، يعتبر نوع شائع من الناس يعانون من الصداع. تتميز بنطاق ضيق من الضغط حول راس الشخص ، والخفقان الثقيلة من المعابد ، والضوء وحساسية الصوت ، والقيء ، والام العضلات العامة ، وصعوبة في النوم والبقاء نائما ، والتعب المزمن ، والتهيج والانزعاج تركيز, ويقال التوتر الصداع من الإجهاد الجسدي أو العاطفي.

تعديلات نمط الحياة الرئيسية مثل وجود نشاط بدني منتظم أو ممارسه الرياضة ، والنظام الغذائي السليم والمتوازن ، وأداره الإجهاد السليم والحفاظ علي وضعيه جيده يمكن ان تساعد الشخص كثيرا لتجنب صداع التوتر.

إذا كان صداع التوتر هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع ، والصداع العنقودي هو الأقل شيوعا من جميع الأنواع. يؤثر الصداع العنقودي بشده علي الرجال بدلا من النساء ، ويتميز بالم شديد يتركز عاده في عين واحده تؤدي إلى تورم وسقي المنطقة المصابة والم شديد ولا يطاق في الراس.

اثار الكحول والسجائر ، ويقول الخبراء انه لا يوجد سبب ملموس من هذا النوع حتى الآن. قد يشمل العلاج تناول الادويه المشابهة لتلك المستخدمة في الصداع النصفي مثل السوريبتان ، التريبتانز ، وما شابه ذلك.

ويسمي التصنيف الآخر للصداع "الصداع الثانوي". عاده ما يحدث بسبب اضطراب الكامنة أو القائمة مثل العدوى, أصابه, أو الورم, ومن المعروف ان الصداع الثانوي لتكون النتائج الامراض الرئيسية.

كما تعتبر الصداع الثانوي الآثار الجانبية لاضطرابات مختلفه مثل أصابه في الراس مؤخرا, التهاب السحايا, عدوي الجيوب الانفيه, ورم في الدماغ, امراض العيون, أصابه في العمود الفقري, التهاب المفاصل, والتهاب الشرايين أو الشريان الصدغي.

من أجل علاج اي نوع من أنواع الصداع ، تاكد من الحصول علي نصيحه الطبيب الخاص بك أولا.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.