تعاني من آلام في الرأس ولا يستطيع الطبيب تشخيص اسباب وجع الراس لديك؟

ربما أنت لا تعرف ما هي أسابه ، دعنا نقوم بشرح الاسباب وما هو العلاج الانسب لصداعك؟



أغلب أوجاع الرأس حميدة، لكن بعضها قد يكون إنذاراً بوجود مشاكل صحية جدية من الأفضل أن نعرف كيف نكتشفها. عموماً، الأسباب الأساسية لأوجاع الرأس هي الضغط النفسي ومشاكل التنفس


مهما كان نوع وجع الرأس عندكم، عندما نهمل هذه الأوجاع، يمكن أن تتفاقم وتشكل تهديداً لصحتكم:

1- قصف الرعد: إذا كان وجع الرأس يضرب بشدة في داخل رأسكم بطريقة مفاجئة وقاسية، فقد يكون نتيجة نزيف في الدماغ بعد الجلطة، أو جرح في الرأس أو تمدد الأوعية الدموية.


2- وجع الرأس بعد جرح: إذا كان لديكم جرح وشعرتم بوجع رأس يحدث بعده ويزعجكم، اذهبوا إلى الطبيب بسرعة: قد يكون هناك صدمة دماغية. حتى إذا كان جرحاً صغيراً جداً، قد يكون هناك نزيف داخلي خفيف ومن هنا سبب الألم في الرأس.


3- وجع رأس يزيد عند المشي: إنه أحد أعراض الورم في الدماغ، وهذا خبر سيء. إذا كنتم تنامون مع ألم في الرأس وتستيقظون مع ألم أكبر أيضاً، لدرجة التقيؤ أحياناً، فهذا إنذار أحمر. إذا كان وجع الرأس يزيد عندما تمارسون الرياضة أو تمشون، فهذا أيضاً إنذار جدي جداً.



4- أسوأ ألم في الجمجمة لم تشعروا بمثله أبداً من قبل: قد تتعرضون أحياناً لتمزق في الأوعية الدموية، إذا كانت هذه هي الحالة، ستشعرون بألم لا يوصف في الرأس يمتد حتى أعلى رقبتكم عندما تكونون متمددين. من الأعراض الأخرى التي يجب مراقبتها: التشوش، التقيؤ، أوجاع الرقبة واستحالة تحمل الضوء.


5- وجع رأس مفاجئ: إذا كان وجع الرأس مصحوباً بتصلب وبألم يخترق كل الجسم ولكن فقط من جهة واحدة، أنتم قد تكونون تتعرضون للإصابة بنوبة قلبية. إذا كانت هذه هي الحالة، ستشعرون بالضعف، بصعوبة في الكلام وفي القدرة على الوقوف، وفي الرؤية بوضوح.


6- وجع في الرأس غير معتاد أبداً: إذا كان لديكم وجع في الرأس غير عادي أو غريب يأتي من وقت لآخر ويحدث ويتوقف بدون سبب، تكلموا مع الطبيب عن مشكلتكم، فقط لتطمئنوا.



أنواع الصداع :



أسباب الصداع

هناك أسباب وعوامل عديدة تساهم فى حدوث الصداع بأنواعه، فهناك عدة أسباب مرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الأسنان والفكين، وعوامل أخرى مثل السهر والتغذية غير الصحية.


1) أسباب الصداع المرضية

حول ذلك يقول دكتور أحمد زايد، أخصائى أمراض الباطنة، يعانى بعض الأشخاص من الإصابة ببعض الأمراض العضوية التى يكون الصداع أحد أعراض حدوثها وأهمها:

1) وجود مشاكل بالنظر مثل ارتفاع ضغط العين.

2) ارتفاع مستوى السكر أحد أسباب حدوث صداع.

3) مشاكل اضطراب ضغط الدم سواء بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه عن المعدل الطبيعى بالجسم، مما يتسبب فى حدوث صداع بمنطقة أخر الرأس.

4) المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى أكثر عرضه لتكرار حدوث الصداع سواء الفشل الكلوى المزمن أو الحاد.

5) الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سوء الحالة النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر.


2) أسباب حدوث الصداع النصفى

ومن جانبه أضاف دكتور كريم منتصر أخصائى جراحة المخ والأعصاب، أن هناك أسبابا وعوامل تساهم فى حدوث الصداع النصفى أكثرها تتعلق بوجود مشاكل صحية بالمخ وأهمها:

1) وجود أورام خبيثة أو حميدة بالمخ.

2) التهاب أنسجة المخ.

2) زيادة كهرباء المخ.

3) مرضى الصرع أثناء أو قبل حدوث نوبة المرض.

4) حدوث قصور بالدورة الدموية أحد أسباب حدوث الصداع.

5) الإكثار من تناول المنبهات التى تحتوى على قدر كبير من الكافيين مثل القهوة ومشتقاتها.


3) أسباب صداع الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية أحد أسباب حدوث الصداع، وحول ذلك يقول فادى سمير لوقا، استشارى جراحة الأنف الأذن والحنجرة بالمعهد القومى للسمع والكلام، إن الصداع الناتج عن وجود التهاب بالجيوب الأنفية عادة يحدث فى صورة وجود ألم شديد متركز فى منطقة الأنف والعينين والوجنتين.


 "التهاب الجيوب الأنفية أحد أسباب حدوث وتكرار الصداع نتيجة عدم قيام الجيوب الأنفية بمهامها الوظيفية، مثل ترطيب الأنف وتهوية الجمجمة وتخفيف وزن الرأس، مما يزيد فرص حدوث الصداع بصورة متكررة نتيجة عدم التهوية الجمجمة.


4) أسباب الصداع نتيجة مشاكل الفكين وتسوس الأسنان

وفى السياق ذاته يقول دكتور هشام شلقامى، أخصائى أمراض الأسنان واللثة، يعانى الكثيرون من الشعور بوجود ألم شديد بمنطقة مفصلى الوجه والفكين بسبب إصابة مفصلى الفكين بالوجه بمرض "MYOFASCIAL PAIN "نتيجة إجهاد العضلات المحركة للفك السفلى، كذلك أيضا عدم الاستعاضة بتركيب الأسنان المخلوعة، مما يترتب عليه أجهاد الفكين مما يتسبب فى شكوى الشخص من تكرار الشعور بالصداع.


5) أسباب صداع الضغط العالى

واستطرد دكتور أحمد طايع، استشارى الجهاز الهضمى والتغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل اضطراب مستوى ضغط الدم أحد أسباب حدوث الصداع فى ارتفاع الضغط أو الضغط المنخفض عن المعدل الطبيعى، نتيجة اسباب وعوامل مختلفة منها:

1) الإفراط فى تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح مثل المخللات ومشتقاتها، أو الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين التى تعمل على ارتفاع مستوى الضغط الدم.

2) تناول الأغذية الغنية بالسكريات التى تساهم فى انخفاض الضغط عن مستواه الطبيعى.

3) عدم الاهتمام بتناول أدوية الضغط بانتظام.


6) صداع الأنيميا

تلعب نوعية الأطعمة التى يتناولها الشخص دورا فى زيادة فرص حدوث الصداع، فعلى سبيل المثال اعتماد الشخص فى تغذيته على تناول بعض الأطعمة غير المحتوية على قدر كاف من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية والمفيدة لصحة الجسم، إلى الإصابة بمشاكل الأنيميا نقص الحديد أحد أسباب حدوث الصداع بصورة مبالغ فيها.


أهم الفحوصات اللأزمة لتشخيص أسباب حدوث الصداع

ومن جانبه أضاف دكتور أحمد عياد، أخصائى أمراض المخ والأعصاب، أنه فى حالة ملاحظة الشخص فى تكرار حدوث الصداع بصورة كبيرة بضرورة إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبيبة لتحديد سببه وأهمها:

1) تحليل صورة الدم الكاملة لتأكد من وجود أنيميا تسبب فى حدوث الصداع.

2) إجراء كشف إكلينكى على قاع العين.

3) إجراء أشعة مقطعية على المخ للاطمئنان من عدم وجود مشكلة صحية بالمخ، وتكرار الصداع أحد مؤشراتها الدالة على حدوثه.

4) الذهاب لطبيب أنف وإذن وحنجرة للاستبعاد وجود مشاكل بالجيوب الأنفية.

5) قياس مستوى السكر والضغط فى الدم لمعرفة لتأكد من ضبط مستواهم فى الجسم.


أفضل طرق علاج الصداع

يتوقف علاج الصداع بناء على تحديد المشكلة الصحية التى يعانى منها الشخص والمسببة لحدوث الصداع بصورة مبالغ فيها، لذلك يجب إجراء الفحوصات والسابق ذكرها لمعرفة سبب حدوث الصداع ووصف علاج مناسب له.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.