• الجغرافيا

ظهر علم الجغرافيا مع ظهور الحضارات قديماً كالحضارة الإغريقية، والحضارة المصرية، والحضارة البابلية والحضارة الآشورية، ويرجع أصل كلمة جغرافيا إلى الكلمة الإغريقية "جيوجرافيكا"، وهي كلمة مكونة من مقطعين، فمقطع جيو يعني الأرض، وجرافيكا والتي تعني الرسم أو التصوير أو الوصف، وبناء على ذلك فإن جغرافيا تعني العلم الذي يصف الأرض.

وعلم الجغرافيا هو العلم الذي يهتم بدراسة مدى تأثير الإنسان في البيئة المحيطة والعكس، وذلك لأن كلاً منهما يؤثر في الآخر تأثيراً كبيراً، وفي حين أن دراسة البيئة تشتمل على دراسة الأرض، والغلاف الجوي، والصخور، والبحار والمحيطات، ودراسة النظم الإيكولوجية، فإن دراسة الإنسان تشتمل على نشاطه، وأنماط توزيع السكان على سطح الأرض، وأسباب هذا التوزيع ومظاهره، بالإضافة إلى مدى توفر الموارد واستخداماتها، واستخدام الأراضي، والصناعات.

والجغرافيا في معاجم اللغة العربية هي العلم الذي يهتم بدراسة مظاهر سطح الأرض الطبيعية، وهو العلم الذي يهتم بتوزيع الحياة النباتية، والحيوانية، والبشرية، كما أنه العلم الذي يدرس النشاط الإنساني وأثره على الأرض، ويكون ميدان الدراسة في علم الجغرافيا الطبقة العليا من القشرة الأرضية، والطبقة السفلية من الجو.

• أقسام الجغرافيا

تقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسين هما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية، وفيما يلي نبذة عن كل منهما:

- الجغرافيا الطبيعية

هي الجغرافيا التي تدرس الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، وتقسم إلى عدة فروع وهي:

 علم الجليد: وهو العلم الذي يدرس خصائص الغلاف الجليدي بما يشتمل عليه من الأنهار الجليدية في مختلف بقاع الأرض، كما يهتم بدراسة ديناميكية الأنهار الجليدية ومدى تأثيرها في الأرض.


 علم المياه: ويقوم هذا العلم على دراسة خصائص موارد المياه وديناميكيتها، فيدرس حركة المياه من مصدر إلى آخر سواء كان فوق سطح الأرض أو في جوفها، ويشتمل هذا العلم على مختلف مصادر المياه كالأنهار، والبحيرات، والأنهار الجليدية، وخزانات المياه الجوفية.


 مورفولوجيا الأرض: أو الجيومورفولوجيا هو العلم الذي يقوم على دراسة خصائص وسمات الأرض الطبوغرافية، حيث يدرس الجوانب التي تتعلق بالتشكيلات الأرضية كتاريخها وديناميكيّتها، كما تحاول معرفة التغيّرات المستقبلية التي ستحصل لسمات الأرض وتشكيلها.


 الجغرافيا الحيوية: أو الجغرافيا البيولوجية، وهي عبارة عن علم يهتم بدراسة كيفية التفريق بين الأجناس أو الأصناف البشرية وكيفية توزيعها على سطح الأرض خلال الفترات الزمنية الجيولوجية المتعاقبة، حيث إن لكل منطقة جغرافيا نظامها الخاص بها، ويشتمل علم الجغرافيا الحيوية على عدة فروع تدرس البيئات المختلفة، كدراسة التوزيع الجغرافي للنباتات والذي يعرف باسم الجغرافيا النباتية، ودراسة التوزيع الجغرافي للحيوانات ويعرف هذا الفرع باسم الجغرافيا الحيوانية.


 علم المناخ: ويهتم بدراسة كل ما يتعلق بالمناخ المحلي، والعالمي، كما يدرس تأثير النشاط البشري في المناخ والعكس كذلك.


 علم المحيطات: وهو العلم الذي يهتم بدراسة المحيطات لما لها من أهمية بالغة، حيث تحتل ما يقارب 96.5% من المسطحات المائية الموجودة على سطح الأرض، ويشتمل هذا العلم على عدة فروع وهي علم المحيطات الجيولوجي، وعلم المحيطات الكيميائي، وعلم المحيطات البيولوجي، وعلم المحيطات الفيزيائي.


 علم دراسة التربة: ويهتم علم دراسة التربة بدراسة أنواع التربة المختلفة في مختلف البيئات على سطح الأرض، كما يدرس تركيبها، وتصنيفها، وكل ما يتعلق بها.


 الجغرافيا الفيزيائية: وهو العلم الذي يساعد الجغرافيين على الحصول على المعرفة اللازمة الخاصة بأحوال القارات، والصفائح الأرضية، والسجلات الأحفورية، ويمكن القول إن هذا العلم هو ما يساعد على الحصول على معلومات حول الخصائص الجغرافية المرتبطة بالتاريخ الجيولوجي للأرض.


 الجغرافيا البيئية: وتعرف أيضاً باسم الجغرافيا المتكاملة أو التكاملية، وتدرس العلاقات بين الأفراد والبيئة المحيطة من الناحية المكانية، ويمكن القول إن هذا الفرع هو عبارةٌ عن مزيج من الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.


 الجغرافيا الساحلية: وتهتم بدراسة العلاقة الديناميكية بين الساحل والبحر، ودراسة تأثير البحر في حدوث التغييرات على الأراضي الساحلية، بالإضافة إلى دراسة علاقة سكّان الساحل على التضاريس في تلك المنطقة.


 علم الأرصاد الجوية: ويدرس هذا الفرع أحوال الطقس مع تغيّر المكان والزمان، بالإضافة إلى دراسة الظواهر التي تؤثر في الطقس.


 علم البيئة الطبيعية: وهو ما يدرس كيفية تأثير الطبيعة وتغيرها في الأرض والنظم البيئية الأخرى، وقد كان الجغرافي الألماني كارل ترول هو المؤسس لهذا العلم.


 علم الجيوماتيكس: وهو عبارة عن فرع من العلوم التقنية التي تهتم بجمع البيانات المتعلقة بسطح الأرض والعمران، ومن ثم تفسيرها وتحليلها.


- الجغرافيا البشرية

تنطوي الجغرافيا البشرية على دراسة تأثير البيئة وسطح الأرض وعلاقتها في المجتمع البشري، إضافة الى مدى تأثير الإنسان ونشاطه في البيئة المحيطة به، فهي تهتم بالإنسان والبيئة المحيطة به، وتشتمل على عدة فروع، وهي:

 جغرافيا السكان: ويهتم هذا الفرع بدراسة كيفية توزيع السكان على سطح الأرض، ونموهم وهجراتهم.


 الجغرافيا الثقافية: هي عبارة عن علم يدرس تغير المعايير الثقافية بتغير المكان، وتشتمل على عدة أمور منها الدين، واللغة، والسياسة وغيرها من الأمور المتعلقة بسبل المعيشة.


 الجغرافيا الاقتصادية: هي عبارة عن فرع من فروع الجغرافيا البشرية التي تهتم بدراسة الأحوال الاقتصادية، والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وكيفية توزيعها باختلاف المكان، ومن فروعها جغرافيا التسويق وجغرافيا النقل.


 الجغرافيا التنموية: تقوم على دراسة نوعية الحياة البشرية ومستوى المعيشة للسكان، كما تهتم بدراسة تغير هذه الأمور باختلاف المكان.


 الجغرافيا التاريخية: تقوم على توضيح آلية تغير الظواهر المختلفة على سطح الأرض مع مرور الزمن، حيث تدرس أسباب وكيفية تغير المناطق المختلفة على سطح الأرض مع مرور الوقت وكيفية تأثير ذلك في البشر، ويعتبر هذا العلم مزيجاً من الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.


 الجغرافيا السياسية: يهتم فرع الجغرافيا السياسية بدراسة الأحوال السياسية بين الدول وعلاقتها بالمكان والموارد، بالإضافة إلى دراسة الحدود السياسية لدول العالم المختلفة وعلاقتها بتقسيم الأراضي والموارد بين دول العالم، ومن فروعها الجغرافيا العسكرية، والجغرافيا الانتخابية.


 جغرافيا الاستيطان: ويقوم هذا العلم على دراسة أنماط المستوطنات البشرية على سطح الأرض، سواء كانت ريفية، أو حضرية وعلاقتها بتغير الزمان والمكان.


 جغرافيا الصحة: وتدرس الجغرافيا الصحية تأثير الموقع الجغرافي في صحة الأفراد ومدى رفاهيتهم، بالإضافة إلى دراسة تأثير ذلك في المجتمع بأكمله.


 الجغرافيا الحيوانية: وترتبط بشكل كبير بجغرافيا البيئة التي هي فرع من فروع الجغرافيا الطبيعية، وتشتمل على دراسة عالم الحيوانات ومدى ترابطه مع عالم البشر.


المراجع

أ ب د. مسري محمد على حسن الرديسي، د. عبد المحمود علي أحمد جهينة، مقدمة في الجغرافيا البشرية، صفحة 5-6. بتصرف.


"نبذة تعريفية عن علم الجغرافيا"، www.ksag.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-07-2019. بتصرّف.


"تعريف و معنى جغرافيا في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-07-2019. بتصرّف.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.