• تضاريس الوطن العربي

يطلق اسم الوطن العربي على تلك المنطقة الجغرافية الواقعة والممتدة من المحيط الأطلسي في الجهة الغربية إلى بحر العرب والخليج العربي في الجهة الشرقية، ويتضمن جميع الدول الناطقة باللغة العربية كلغة أم، والتي تنتمي إلى جامعة الدول العربية والمتفرقة في غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا، ولا زالت بعض من مناطق الوطن العربي تحت الاحتلال، مثل: فلسطين، وسبتة ومليلة وهضبة الجولان.

تختلف أشكال وتضاريس الدول في الوطن العربي ما بين منخفضة ومرتفعة أو منحدرة، وما بين سهلية وجبلية، وسنقوم في هذا المقال باستعراض أهم تضاريس الوطن العربي.


• تضاريس الوطن العربي

- السهول

وهي عبارة عن أراض مستوية السطح، وتتميز بارتفاع لا يزيد عن مئتي متر، ومن أهم أنواعها:

 السهول الفيضية

توجد هذه السهول في مناطق الأنهار، والمتمثلة في سهل نهر النيل الموجود بين مصر والسودان، وسهل نهر دجلة في العراق، وسهل الفرات الواقع بين العراق وسوريا.

 السهول الساحلية

تمتد السهول الساحلية مع امتداد خط الساحل في الوطن العربي على البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، والبحر العربي، والبحر الأحمر، والخليج العربي، وخليج عمان.

- الهضاب

وهي المكان المرتفع من اليابسة، والذي لا يقل ارتفاعه في العادة عن مئتي متر، وتتميز الهضبة بسطحها المستوي، وجوانبها المنحدرة، وتنقسم إلى قسمين؛ وهما:

 هضاب قارة آسيا

o هضبة نجد الموجودة في منتصف شبه الجزيرة العربية.

o هضبة حضرموت الموجودة في الجنوب.

o هضبة بلاد الشام.

 هضاب قارة أفريقيا

o هضبة الشطوط في الجزائر.

o هضبة أفريقيا الصحراوية والشمالية.

- الجبال

تعرف الجبال بأنها كتلة صخرية ذات شكل مخروطي، يصل ارتفاعها إلى حوالي ألف متر عن مستوى سطح الأرض، وتتميز بامتدادها المحاذي للسواحل البحرية، كما أنها تكون إطاراً يحيط بالوطن العربي، وتتكون أيضاً من مجموعة سلاسل متوازية تفصل بينها الأودية والسهول، بالإضافة إلى وجود بعض هذه المرتفعات التي تتضمن الهضاب، وتنقسم إلى عدة أقسام؛ وهي:


 سلسلة بلاد الشام الجبلية

سلسلة بلاد الشام الجبلية هي جبال من النوع الالتوائي الانكساري، وتتميز بصخورها الكلسية، وهي موزعة كالتالي:

o جبال الأردن: مثل: الطفيلة، والكرك، وعجلون.

o جبال سوريا: وهي جبال الأمنوس، واللاذقية، وكتلة البير البسيط، وسلسلة الجبال الشرقية المتمثلة في جبل حلب، وحارم، وسمعان، والزاوية.

o سلسلة جبال لبنان الشرقية: يعد أعلى قممها جبل الشيخ البالغ ارتفاعه حوالي 2184م.

o سلسلة جبال لبنان الغربية: يعد جبل القرنة السوداء أعلى قممها، ويصل ارتفاعه إلى 3308م.

o جبال فلسطين: المتمثلة في جبال السامرة، والخليل، والجليل، وهضبة النقب.


 سلسلة جبال العراق

تتميز سلسلة جبال العراق بأنها التوائية، وذات صخور كلسية موجودة في منطقة الشمال الشرقي للوطن العربي، وهي امتداد لسلسلة جبال طوروس وزغروس، كما أنها تتكون من سلاسل جبلية متوازية تقع بينها منخفضات، ويعد جبل روست أعلى قممها، والذي يصل ارتفاعه حوالي 3900م.


 مرتفعات البحر الأحمر

مرتفعات البحر الأحمر هي سلسلة جبال انكسارية تتميز بصخورها النارية، وتحتوي على بعض القمم البركانية، وتنحدر سفوحها نحو البحر الأحمر، وتتكون هذه المرتفعات من جبال مدين في الجزء الشمالي ومنطقة الحجاز، وجبال عسير في منطقة المنتصف، وجبال اليمن في الجزء الجنوبي، ومن أعلى قممها جبل النبي شعيب الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 3760م، بالإضافة إلى جبال حضرموت.


 سلسلة جبال الأطلس في المغرب العربي

هي جبال التوائية ذات صخور كلسية مكونة من أطلس التل أو الريف في المغرب، وجبال القبائل وتلمسان في الجزائر، وجبال خمير في تونس، وهناك هضبة النجود العليا أو الشطوط في الجزائر، والأطلس الصحراوي الذي يعتبر القصرين والأوراس هما أشهر جباله، بالإضافة إلى الجبل الأخضر في ليبيا، وجبال عمان في جنوب الجزيرة العربية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.