عدد دول العالم

إن تحديد رقم دقيق لعدد الدول في العالم هو أمر غاية في الصعوبة، وذلك بسبب وجود مناطق جغرافية كثيرة تسيطر عليها جماعات عسكرية أو سياسية متمردة، وتتمتع باستقلال وحكم ذاتي بحكم الأمر الواقع، لكنها تتواجد في الوقت نفسه ضمن حدود دول أخرى، ومن أشهر هذه المناطق الصحراء الغربية في المغرب، وأرض الصومال بشرق أفريقيا، حيث تخضع هاتان المنطقتان لسيطرة منظمات مسلحة تطالب بالاستقلال، وتكمن الصعوبة أيضاً في اختلاف معايير اطلاق اسم الدولة على منطقة معينة، من حيث الاعتراف الدولي بها من جانب، أو من الأحداث التاريخية من جانب اخر.

ولعل استخدام عدد أعضاء منظمة الأمم المتحدة هي أهم الطرق لاحتساب دول العالم، لكونها منظمة سياسية شاملة تضم جميع دول العالم التي تحظى باعتراف مجمع عليه دولياً، ويبلغ عدد أعضاء الأمم المتحدة 193 دولة، ولديها عضوين مراقبين هما فلسطين والفاتيكان.

تقوم بعض المصادر باحتساب عدد دول العالم على أنه 197 دولة، استناداً إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مضافة إليها الدول المراقبة الفاتيكان وفلسطين، ودولتان معترف بهما دولياً على نطاق واسع، وهما كوسوفو وتايوان.

وتعتبر قارة افريقيا هي أكثر قارة توجد بها دول في العالم، فهي تحتوي على 54 دولة مختلفة، تليها قارة آسيا والتي تحتوي على 48 دولة، ومن ثم أوروبا ب 44 دولة، وأمريكا اللاتينية "أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي" والتي تحتوي على 33 دولة، ثم أوقيانوسيا "وتشمل أستراليا وجزر المحيط الهادئ المجاورة لها" ب 14 دولة، وأخيراً دول أمريكا الشمالية التي يحسبها بعض الجغرافيين دولتين فقط، هما الولايات المتحدة وكندا، وأما دولها الأخرى فتحتسب على منطقة أمريكا اللاتينية أحياناً.


كم عدد دول العالم

يقدر علماء الفيزياء ان عمر كوكب الارض هو 4.5 مليار سنة، وان صحت هذه المعلومة فقد مر الكوكب بالعديد من مراحل التطور والتغير حتى نصل الى سؤالنا الحالي "كم عدد دول العالم؟"، فالعالم القديم كان معروف بثلاث قارات فقط "اسيا وافريقيا وأوروبا"، اما بعد عام 1492 تم اكتشاف قارة امريكا الشمالية ثم اكتشاف امريكا الجنوبية، ثم قارة استراليا في القرن الثامن عشر وقارة القطب الجنوبي في عام 1911.


كم عدد دول العالم؟

إذا كان هناك اختلافات في مناهج وافكار العديد من الدول حول عدد القارات، سنجد كذلك الاختلاف في حساب عدد الدول في العالم، والتي يأتي نتيجة وجود نزاعات على بعض المناطق بين الدول، إضافة الى وجود دول اخرى غير كاملة السيادة، أو دول ومناطق يحتلها مجموعة من المسلحون ولا يمكن إطلاق اسم الدولة عليها.

وفي عام 1998، قام بعض الباحثون بحصر اعداد دول العالم في جميع القارات، وكان الناتج هو 230 دولة، حتى قامت صحيفة تدعى الإيكونيميست بعمل احصائية جديدة اشارت فيها الى ان عدد دول العالم يتراوح ما بين 168 دولة الى 254 دولة، في حين اننا إذا قمنا بالبحث في عدد الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة، سنجدهم 193 دولة فقط، ويرتفع العدد الى 196 دولة اذا اضفنا الى دولة فلسطين ودولة الصحراء الغربية في المغرب ودولة الفاتيكان، والمتعارف عليه في هيئة الامم المتحدة انها تقبل الدول المعترف بها عالميا فقط.


عدد الدول في قارة افريقيا واسيا واوروبا؟

باعتبارهم دول العالم القديم، فيعتقد ان السكان الاصليون لكل من القارات الجديدة مثل امريكا الشمالية والجنوبية واستراليا ينتمون الى قارات العالم القديم، يمكننا ان نعتبر قارة افريقيا هي أكبر قارة من حيث عدد الدولة حيث يتواجد بها 54 دولة، بينما قارة اسيا فيتواجد بها 46 دولة في حين ان دولة اوروبا يتواجد بها 47 دولة.


كم عدد الدول في قارة امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية واستراليا؟

يتواجد في قارة امريكا الشمالية 27 دولة، بالإضافة الى قارة امريكا الوسطى، في حين ان قارة امريكا الجنوبية تحتوي على 12 دولة، اما قارة استراليا فيوجد بها 19 دولة فقط.


ما هي أصغر وأكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

بناء التقرير السابق لعدد دول العالم، فإن دولة الفاتيكان إذا تم الاعتراف بها عالمياً كدولة، فتصبح أصغر دولة في العالم بمساحة 0.44 كم مربع، في حين ان أكبر دولة هي روسيا، والتي تبلغ مساحتها 17 مليون كم مربع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.