• عجائب الدنيا السبع

هي سبعة منشئات عظيمةٌ قام الانسان بتشييدها منذ قديم الزمن، وحظيت بشهرة واسعة حتى أصبحت مقصداً للرحالة والمستكشفين والزائرين من جميع أنحاء الأرض، وهذه العجائب ما هي الا مبان معمارية وفنيةً استثنائية احتاج بناؤها لتصميم دقيق وسنوات طويلة من العمل في البناء.

قام بعض الكتاب القدماء بوضع قوائم متفاوتة فيما بينهم تصف العجائب السبع التي شاهدوها، ولكن يتشارك جميعهم ويتفقون على سبع عجائب قديمة، ثلاثة من هذه المعالم التاريخية تتواجد في بلدات عربية؛ مثل حدائق بابل المعلقة والتي تقع في العراق، والهرم الأكبر ومنارة الإسكندرية في مصر.

وقد اندثرت جميع عجائب الدنيا السبع ما عدا الهرم الأكبر الذي لا يزال قائماً إلى الوقت الراهن بمنطقة الجيزة في مصر، كما بقيت أجزاء وأطلال صغيرة من تمثالين آخرين.


• عجائب الدنيا السبع القديمة

كانت عجائب الدنيا السبع كما يأتي:

- أهرامات الجيزة (مصر القديمة): لا زالت قائمةً إلى الآن، وهو الأمر الذي يميزها عن جميع العجائب الأخرى، يعود تاريخ بنائها إلى سنة 2,650-2,500 قبل الميلاد.



- منارة الإسكندرية (مصر القديمة): كانت عبارة عن برج عملاق مصنوع من الرخام الأبيض، بناه بطليموس الأول حفيد الإسكندر الأكبر، ويقال إن طولها تعدى المائة متر.



- ضريح موسولوس (اليونان القديمة): ويقع الآن في تركيا، بنته زوجة ملك يوناني اسمه موسولوس عاش خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وقد بني على هضبة مربعة كبيرة، ونحت فوقه مجسم عملاق لعربة تجرها الأحصنة وفي داخلها تماثيل للملك المتوفى وزوجته، ويعتقد أنه تعرض للتدمير بفعل زلزال بين سنتي 1,500-1,000 قبل الميلاد.



- تمثال زيوس في أولمبيا (اليونان القديمة): صنعه نحات شديد الشهرة في القرن الخامس قبل الميلاد من الذهب والعاج، بلغ ارتفاعه حوالي 12 متراً، دمر بعد حوالي تسعمائة سنة من بنائه.



- متحف أرتيميس في أفسس (اليونان القديمة): بناه الإغريق لعبادة إلهتهم آرتميس في مكان يقع الآن في تركيا، ويحكى أن جميع المدن الكبرى في الأناضول تبرعت بالمال للإسهام في بنائه، وأنه احتاج أكثر من قرن ليكتمل، إلا أن ملكاً إغريقياً أضرم النيران فيه دون سبب واضح في سنة 356 قبل الميلاد.




- عملاق رودس (اليونان القديمة): تمثال برونزي هائل الحجم بناه سكان جزيرة رودس شرق البحر الأبيض المتوسط حوالي سنة 280 قبل الميلاد، ويقال إن ارتفاعه تجاوز الثلاثين متراً. راح التمثال ضحية زلزال ضرب الجزيرة في سنة 235 قبل الميلاد.



- حدائق بابل المعلقة (بلاد الرافدين): شكل هذه الحدائق أو مكانها المحدد غير معروف على الإطلاق؛ فقد طالها الدمار منذ زمن بعيد جداً، يفترض أن الملك البابلي نبوخذ نصر هو من بناها في القرن السادس قبل الميلاد تبجيلاً لزوجته آميتيس؛ لأنها كانت تفتقد الجبال والبراري الخضراء في موطنها، وقد سقيت نباتات الحدائق بمياه نهر الفرات.



• عجائب الدنيا السبع الجديدة

أطلق رجل فرنسي يدعى برنارد ويبر عام 1999 مبادرة كان هدفها التصويت لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة التي بناها الإنسان وما تزال باقيةً إلى الزمن الحاضر.

وقد تم تأسيس شركة كاملة لتقوم وراء المشروع وتشرف على عمله وأدائه تحت مسمى مؤسسة العجائب السبع الجديدة، وبعد الجهود التي بذلتها المؤسسة، بدأ تصويت عالمي على العجائب الجديدة عام 2000، وذلك بإشراف من هيئة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

قامت اللجنة باستبعاد عشرات الأماكن حول العالم من التصويت، على رأسها أماكن شهيرة على مستوى العالم مثل تمثال الحرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ودار الأوبرا بمدينة سيدني الأسترالية، وبرج إيفل في فرنسا.

وصل عدد المشاركين في التصويت لأكثر من مائة مليون صوت، وأعلنت نتائج التصويت الذي دام لسبع سنوات عام 2007 بمدينة لشبونة (البرتغال)، حيث اعتمدت رسمياً المعالم السبع الجديدة التي أصبحت عجائب العالم الجديدة.


• قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة

العجائب السبع الجديدة هي كالآتي:

- البتراء (الأردن): عاصمة دولة الأنباط العربية القديمة، بنيت في القرن التاسع قبل الميلاد وازدهرت في العصر الروماني، وتعرف بالمدينة الوردية.



- الكولوسيوم (إيطاليا): مسرح أثري عملاق كان يتسع لحوالي خمسين ألف متفرج في كل عرض، بني قبل أكثر من ألفي عام لاستضافة العروض القتالية في روما القديمة.



- تمثال المسيح (البرازيل): ارتفاعه أكثر من أربعين متراً، يقف على حافة جبل مرتفع يطل على مدينة ريو دي جانيرو الكبرى، شحنت قطعه إلى البرازيل بالقطار وأعيد تجميعها هناك وقت بنائه.



- تاج محل (الهند): بناه الإمبراطور الهندي شاه جاهان في سنة 1630 تبجيلاً لزوجته المتوفاة، بني من الرخام الأبيض، ويعتبر جزءاً من العمارة الإسلامية.



- ماتشو بيتشو (بيرو): مدينة بنيت منذ حوالي 600 سنة على يد السكان الأصليين للبلاد، تقع في جبال ترتفع أكثر من 2,500 متر عن مستوى سطح البحر.



- هرم تشيتشن إيتزا (المكسيك): من آثار حضارة المايا الكبرى في أمريكا الوسطى.



- سور الصين العظيم: هو جدار حجري بطول يتجاوز 6,000 كيلومتر، بناه ملك صيني في القرن السابع قبل الميلاد لدرء خطر غارات المغول على مملكته، ويعتبر أطول بناء صنعه الإنسان.



• المراجع

"The Seven Wonders", Ancient History Encyclopedia, Retrieved 02-07-2019.

"Seven Wonders of the World", Encyclopedia Britannica Kids, Retrieved 02-07-2019.

"Seven New Wonders", Infoplease, Retrieved 02-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.