ركوب الدراجات الهوائية

يعتبر ركوب الدراجات الهوائية شكل من أشكال الرياضة الممتعة والسهلة. ويمكن للأطفال أو المتقاعدين أو الأصحاء أو ذوي الإعاقة التمتع بركوب الدراجات إذا ما توافرت الظروف والمعدات المناسبة، ويعتبر ركوب الدراجة أحد أسهل طرق إدخال تمارين اللياقة البدنية في روتينك اليومي لأنه شكل من أشكال النقل أيضاً، فهو يوفر لك المال، ويزيد من لياقتك البدنية وهو صديق للبيئة.إن الشكل البدائي ومواصفات دراجة الأمان النموذجية، قد تغيّرت قليلاَ مع مرور الزمن مع ظهور أول نموذج لدرّاجة مزوّدة بسلسلة حوالي سنة 1885 للميلاد. لكن العديد من مواصفاتها منذ ذلك الحين قد طرأت عليها تعديلات جمّة، وبالأخص مع مجيء اللوازم والعتاد الحديثة والتصاميم المؤيدة باستخدام الحاسوب، العاملة على الأزدياد وتكاثر التصاميم المتخصصة للعديد من الدراجات.


أنواع الدراجات الهوائية

دراجة الطريق؛ وتتميّز بسرعتها وخفة أوزانها وهي أكثر أنواع الدراجات انتشارًا ، وصنعت لتناسب الطرق المعبدة، وينقسم هذا النوع بدوره إلى عدة أقسام منها؛ الدراجة الرياضية والتي تكون للتدرب على قيادة الدراجات الهوائية بشكل عام ولممارسة اللياقة وهي للمبتدئين، ودراجة الرحلات والتي تتميّز بمناسبتها للطرق الطويلة والمعبدة وغير المعبدة حيث أنها متينة الصنع ومن الممكن تركيب حوامل عليها لتحمل أمتعة السفر والرحلة، ودراجات سباق الطريق والتي من اسمها فهي تُستخدم للسباق.

الدراجة الجبلية؛ وهي التي تستخدم لممارسة أنشطة الجبال، ويجب أن تكون تحتمل الضغوط والصدمات التي تواجهها ويكون مقودها مستويًا وعقد إطاراتها كثيرة حتى تساعدها على الثبات على الأرض غير المستوية، فهي صُممت خصّيصًا للطرق الوعرة غيرة المعبدة والطرق الشجرية والترابية، وتكون حركتها بطيئة بسبب ثقل وزنها وعجلاتها في العادة مفلطحة لتناسب مهمتها.

دراجة الهجين؛ وتُسمّى بهذا الاسم لجمعها بين مواصفات الدراجة الجبلية ودراجة الطريق، ويستخدمها سائقو الدراجات الجدد والمبتدئين نوعًا ما فمن الممكن أن يبدؤا باستخدامها قبل دراجة الطريق لتتدرب على رفع السرعة بالتدرج، وتكون أجزاؤها تجمع بين المتانة والخفة.

دراجة الأطفال؛ وتكون مكابحها قوية وآمنة حتى يستطيع قائدها الوقوف بالدراجة في الوقت المناسب ومقعدها مريح وتحتوي على ثلاث عجلات وذلك بسبب عدم مقدرة الطفل على تحقيق التوازن المطلوب فتضمن له عدم السقوط.

دراجة المدينة؛ وتتميّز بوجود مولد كهرباء لتوفير الإضاءة ليلًا بالإضافة إلى مكان لوضع الحقائب.

الدراجة ذات القير الواحد؛ وهو مناسب للطرق المستوية غير المحتوية على أيّة تضاريس ومصممة على مدرجات البيضاوية الخاصة.


أخطار الدراجة الهوائية على الأطفال

  • للدراجات الهوائية أخطار عديدة منها السقوط والاصطدام نتيجة فقدان سائق الدراجة سيطرته عليها. فقد يصطدم الطفل بأشياء ثابتة، وأخطرها ناتجة عن إصطدامهم بالمركبات، بحيث يؤدي إلى الوفاة حوالي 10% من الحالات.
  • قبل ركوب الطفل الدراجة الهوائية، يجب الانتباه إلى تَوفُّر مواصفات معينة فيها كتجهيزها بجرس وضوء والتأكد دائماً من أن فراملها وعجلاتها بحالة جيدة، لأنه حتى لو التزم الطفل بكافة إرشادات السلامة، فإن ذلك لن يحميه من الحادث مع دراجة بحالة سيئة. أما بالنسبة إلى حجم الدرّاجة، فيجب أن يكون مناسباً لسن الطفل أي أن يستطيع توقيفها بقدميه بسهولة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.