الحلبة (Fenugreek) أحد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية الى صفراء اللون. وهي ايضا واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر. ويمكن استغلال اوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية. موطن الحلبة الاصلي هو اسيا وجنوب شرق اوروبا. وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.


فوائد الحلبة

1- السيطرة على مستويات السكر.

2- تعمل على تحسين مشاكل الجهاز الهضمى، مثل اضطرابات المعدة والإمساك والالتهابات وتحسين وظائف الجهاز الهضمى والتخلص من التهابات القولون.

3- تحمى مرضى القلب من الأزمات والنوبات القلبية التى يتعرضون لها نظرا لاحتوائها على خصائص مفيدة لصحة القلب.

4- خفض نسبة الكولسترول وتعزيز صحة القلب.

5- تقلل الالتهابات فى الجسم والتخلص من قرحة الفم والدمامل.

6- تعالج أمراض الجهاز التنفسى مثل السعال والالتهاب الشعبى والبرد والأنفلونزا.

7- تحتوى الحلبة على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تحارب الامراض السرطانية.

8- تعتبر الحلبة من أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج أمراض الكلى والتخلص من الالتهابات.

9- تحتوى على مضادات الأكسدة التى تكافح الالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل والروماتيزم.

10- يزيد الرغبة الجنسية وتشمل علاج الفتق وضعف الانتصاب ومشاكل الذكور الأخرى، مثل الصلع فهو يعتبر مكملا غذائيا يشمل العديد من الفوائد.

11- تقلل من التهابات خارج الجسم مثل ألم وتورم العضلات وقشرة الرأس والإكزيما والجروح.

12- تساعد مرضى النحافة على زيادة الوزن وفتح الشهية.


فوائد الحلبة للبشرة والشعر

وجد بأن للحلبة فوائد عديدة قد تعود على بشرة الوجه والجلد بشكل عام، وتشمل فوائدها هذه:

1:تمنع ظهور الرؤوس السوداء والبثور والتجاعيد باستخدام ماسك الحلبة مع العسل.

2: تحافظ على نضارة البشرة وتفتيحها كما تعالج الدمامل والحروق والأمراض الجلدية الأخرى.

3: تعتبر مقشر طبيعى للبشرة كما أنها توحد لون البشرة.

4:تعالج القشرة وتنشط الدورة الدموية لفروة الرأس.

5:لها دور فعال فى علاج جفاف الشعر حيث تعتبر من المرطبات الطبيعية للشعر.

6: تمنع تساقط الشعر وتلفه.

طريقة الاستخدام: اعمل على غسل وجهك يومياً بماء مغلي بذور الحلبة بعدما يبرد. او قم بتطبيق عجينة من الحلبة الطازجة على وجهك لمدة 20 دقيقة.


فوائد الحلبة للنساء

1: يساعد النساء المرضعات اللاتى يعانين من نقص إمدادات الحليب، فيعمل على تحفيز قنوات الحليب ويزيد من إنتاجه.

2: تساعد على الحد من ألم الدورة الشهرية فهى بديل طبيعى بدلا من العقاقير المسكنة، كما أنها تخفف من أعراض ألم الدورة مثل الغثيان والتقىء والتعب والإغماء.


فوائد الحلبة الخضراء



يقصد بالحلبة الخضراء، الاوراق الخضراء اليانعة لنبتة الحلبة، والتي تعد أحد الاعشاب ذات فوائد صحية عديدة تشمل:

1. الاضطرابات الهضمية: تساعد أوراق الحلبة في تعزيز عملية الهضم وعلاج عسره، وهي مفيدة في تعزيز وظائف الكبد، وتساعد في علاج مشاكل المعدة والامعاء والاسهال. كما ويمكن استخدامها في علاج رائحة الفم الكريهة عن طريق تجفيفها وطحنها ومن ثم خلطها مع عصير الليمون وشربها.


2. تنظيم السكر في الدم: تعمل الحلبة الخضراء على موازنة السكر في الدم، والتقليل من مقاومة الانسولين، وبالتالي فقد تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والمساعدة في السيطرة عليه لدى مرضى السكري.


3. خفض مستويات الكولسترول وتعزيز صحة القلب: تساعد أوراق الحلبة على تقليل مستويات الدهون في الجسم وتعمل على خفض خطر تصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم LDL. كما ان مضادات الاكسدة التي تحويها الحلبىة تعمل على حماية الجسم من الالتهابات وامراض القلب والشرايين.


4. علاج عيوب ومشاكل البشرة: تساعد اوراق الحلبة الخضراء في تقليل الندب واثار الحبوب والنمش على البشرة، ومقاومة البقع الداكنة العنيدة.


5. تعزيز صحة الشعر ولمعانه: يساعد تناول بذور الحلبة بشكل عام في تعزيز صحة الشعر اما اوراق الحلبة الخضراء فهو يمكن ان يستخدم في صناعة أقنعة للشعر يتم تشكيلها على شكل عجينة تطبق على الشعر لتزيده طولا وقوة ولمعاناً.


فوائد الحلبة مع الحليب


• تناول منقوع الحلبة مفيد للحامل إذ يقلل من آلام تقلصات الرحم، كما أن الحلبة تُقوي عضلات الرحم عند اقتراب الولادة ولهذا لا يُصنح بتناول الحلبة بكثرة وبخاصةً خلال الفترة الأولى من الحمل.

• الحلبة مفيدة للمرأة المُرضع حيث إنّ لهذا المشروب القدرة على زيادة كميّة الحليب في ثدي الأم.

• يعوض مشروب الحلبة كميّة الكالسيوم التي فقدتها السيدة خلال حملها نظراً لأنه يحتوي على الحليب.

• تخفض الحلبة مستوى الكوليسترول، مما يحمي القلب والأوعية الدموية من خطر تراكم الكولسترول الضار في الدم. وتقي المرء من الإصابة بالنّوبات القلبية والجلطات المفاجأة.

• للحلبة والحليب فوائد صحية كبيرة للجسم وللحفاظ على صحة ونشاط الدماغ.


لذلك يعتبر مزج الحلبة مع الحليب أفضل طريقة لتقوية الوظائف الدماغية والعقلية وتخليص الجسم من الإرهاق والخمول، كما أنها تعزز من النشاط العصبي.


• تُستخدم الحلبة منذ القدم في علاج عسر البول، والترسبات الموجودة في الجسم لذلك يمكنك استخدام الحلبة مع الحليب لإدرار البول، وتحفيز الكليتين على إدرار البول والتخلص من السموم الموجودة بالجسم.

• للحلبة مع الحليب قدرة فائقة في تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين، فقد أوضحت العديد من الدراسات أن قدرة الحلبة على خفض السكر تعادل قدرة الأنسولين، لكن يجب مراعاة تناول الحلبة مع الحليب في هذه الحالة دون تحلية.



طريقة إعداد الحلبة مع الحليب

نقدم لك طريقة إعداد الحلبة بالحليب، للاستفادة من قيمتها الغذائية.

المكوّنات

- 1 كوب من (الحلبة المطحونة)

- 2 كوب من (الحليب)

- 1/2 كوب من (السمسم)

- 1 كوب من (المكسرات) -حسب الحاجة.


طريقة الإعداد

- قُم بغلي بذور الحلبة أو الحلبة المطحونة مع قليل من الماء مع ملاحظة إضافة الحليب، بعد أن يتغير لون الماء بلون نبات الحلبة.

- يمكنك استخدام المكسرات والسمسم للتزيين فقط، حسب الحاجة، كما يمكنك تحلية المشروب بعسل النحل ولكن في حالة إذا كان الشخص يرغب في إنقاص وزنه أو يعاني من مرض السكري يمكن تناولها دون تحلية.



اضرار الحلبة

رغم فوائد الحلبة الكثيرة التي تفيد الجسم و الشعر, الا ان هناك أيضا أضرار لها

عادة عند استخدام الحلبة بكميات بسيطة عن طريق الفم وفي الطهي فلن يكون لها اي اثار ضارة، وتعد امنة لأغلب الاشخاص. كما وان استخدامها لبعض الاغراض الطبية ولمدة تصل الى الى 6 شهور يعد امناً. الا انه قد تحدث بعض الاعراض الجانبية عند تناول جرعات كبيرة من الحلبة بحسب ما بينته بعض الدراسات، وتشمل هذه الاثار:

• نفخة البطن

• سوء في الهضم

• الاسهال

• النفخة والغازات

• حساسية

• رائحة غير محببة للعرق والبول

• احتقان الانف والسعال

• تورم الوجه

• هبوط مستويات السكر في الدم عند تنال كميات كبيرة منها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.